• ×

09:06 صباحًا , السبت 4 مايو 2024

سعوديات يصنعن جماليات الخط العربي بريشة

الشبكة الإعلامية السعودية _ دعاء الحربي استحوذ الخط العربي بجمالياته على اهتمام الشباب والشابات السعوديين من خلال معرض الكتاب في جدة ، واجتذبت تلك الحروف المختلفة التي تتعانق معاً لتشكل كلماتٍ ، اهتمام الزوار .

ويبرز الخط العربي بانفراده عن بقية الخطوط لأنّه يحتفي بحروفه ؛ كل حرف على حدة ، فلكل حرف خصوصية متفردة وتكوينات ذات أبعاد جمالية لكل منها شكل مغاي ، ويسعى الخطاط إلى إظهار هذه الحروف في أبهى حلّة ، وينشأ التحدي مع الحروف بتشكيلاتها وانحناءاتها ، مستمداً جماله من حروفه التي جمعت ما بين القيمة الجمالية والدلالات اللغوية .

تتابع هناء علي بدقةِ أناملها خطوطَ الأحرف المنحنية والمتعرجة والأخرى المستقيمة لكلمات اللغة العربية ، في جهد متصل لإعادة تعريف موهبة الخط العربي ، وتقول ؛ إنّ « جمال الخط استهواني منذ الصّغر ، حين كنت أحاكي البسملة في بدايات الكتب المدرسية .

وتضيف أنّ « أنواع الخطوط كثيرة جداً منها الثلث ، والنسخ ، والكوفي ، والرقعة ، والديواني ، والفارسي وغيرها ، ولكنّني تخصصت في الخط الكوفي كوّنه أول خط كُتب به المصحف الكريم (الكوفي المصحافي) .

وشاركت الخطاطة شهد الكثيري في المعرض بإظهار موهبتها في خطوط النسخ والرقعة والثلث ، إضافة إلى إجادة استخدام الريشة وهي من أهم فنون الخط العربي .

وتبيِّن أن فكرة إنشاء المتجر كانت نتيجة غزارة إنتاجها وتعمقها بالخطوط العربية .

الشرق الأوسط

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
دعاء الحربي

القوالب التكميلية للأخبار