• ×

05:46 صباحًا , الجمعة 26 أبريل 2024

مهرجان الموسيقى العربية يفتتح دورته الثلاثين في القاهرة اليوم

 تنطلق فعاليات الدورة الثلاثين من مهرجان الموسيقى العربية، بالقاهرة، اليوم الإثنين، بحضور فني ضخم، على مسرح النافورة في دار الأوبرا المصرية.
وتكرم في المهرجان 19 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربي هم، من مصر الشاعران مدحت العدل، وصلاح محمد علي، والموسيقيون محمد مصطفى، وهشام نزيه، ومحمد ضياء، والباحث الموسيقى محمد عمران، وعازف الناي محمود كمال، وفنان الخط العربي إبراهيم أحمد إبراهيم، وفرقة سداسي شرارة.
ومن السعودية المطرب عبادي الجوهر، والمطرب مروان خوري من لبنان، والموسيقار محمد الأمين من السودان، وعازف القانون فرات قدوري من العراق، والباحث الموسيقي محمد المصمودي من تونس.
كما سيتم تكريم أسماء فنانين رحلوا هذا العام، هم جمال سلامة، وعبده داغر، وفوزي فهمي، وخالد الأمير، وأشرف هيكل.
يلي ذلك حفل فني يحمل عنوان "لمسة وفاء" وتشارك خلاله إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة بالعزف على آلة الفلوت لكل من إلحان "لحني حبك" و"استيقظي يا أمتي"، من مؤلفات الموسيقار الراحل جمال سلامة بقيادة المايسترو ناير ناجي إلى جانب عدد من أعماله الأخرى منها "حبيبي دائما"، و"لكن شيء ما يبقى"، و"المذنبون".


وتغني "يا أمة العرب" المطربة ريهام عبد الحكيم، ويغني "لا إله إلا الله" المطرب ياسر سليمان "ويقدم أغنية "مصر أنت الروح" المطرب أحمد إبراهيم، بالإضافة إلى مختارات من أعمال الموسيقار الراحل عبده داغر بقيادة المايسترو هاني فرحات.
يضم الحفل فيلمين عن الراحلين الموسيقار جمال سلامة والموسيقار عبده داغر، وآخر تسجيلياً يستعرض تاريخ المهرجان في 30 عاماً من إعداد ستوديو المونتاج بدار الأوبرا المصرية.
كما يُفتتح معرضان لفنون الخط العربي الأول مشترك للفنانين أحمد ابراهيم، ومكرم إبراهيم بقاعة صلاح طاهر والثاني جماعي متنوع بقاعة زياد بكير.
وفي نفس التوقيت تنطلق الفعاليات على مسرح مكتبة الإسكندرية، حيث يحيي المطرب اللبناني عاصي الحلاني حفلاً بمصاحبة مجموعة الحفني بقيادة المايسترو أحمد عامر ومشاركة كل من نهاد فتحي، حسام حسني، نيفين رجب.
يذكر أن الدورة الـ30 من مهرجان الموسيقي العربية تتواصل لمدة 15 يوماً متتالية على مسارح الأوبرا المختلفة في القاهرة وهي النافورة، والصغير، والجمهورية، ومعهد الموسيقى العربية، ومحافظة البحيرة في أوبرا دمنهور، ومحافظة الإسكندرية بمكتبة الإسكندرية التي تستضيف الحفلات لأول مرة.
وتضم الدورة 33 حفلاً غنائياً وموسيقياً بمشاركة كوكبة من الفنانين من 10 دول عربية هي مصر، ولبنان، والمغرب، والسعودية، والعراق، وسورية، وتونس، وفلسطين، والأردن، وعمان.






متابعة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار