• ×

11:39 مساءً , الخميس 28 مارس 2024

سلطان القاسمي يفتتح الدورة الـ 40 من معرض الشارقة الدولي للكتاب

 افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مساء أمس الثلاثاء بحضور سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة فعاليات الدورة الأربعين من معرض الشارقة الدولي للكتاب التي تنظمها هيئة الشارقة للكتاب في مركز إكسبو الشارقة، تحت شعار /هنا .. لك كتاب/ بمشاركة 1632 ناشرا عربيا وأجنبيا و85 كاتبا ومبدعا وفنانا من مختلف بلدان العالم.

و كرم صاحب السمو حاكم الشارقة خلال الحفل الذي قدمه سعادة محمد حسن خلف مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، شخصية العام الثقافية، الروائي والأديب الكويتي طالب الرفاعي .. كما توج سموه الفائز بجائزة /ترجمان/، والفائزين بجوائز المعرض، وجائزة اتصالات لكتاب الطفل.

و تفضل صاحب السمو حاكم الشارقة عقب ذلك، بتكريم الفائزين بجوائز معرض الشارقة الدولي للكتاب فقد نال جائزة ترجمان – أكبر جائزة للترجمة في العالم، المعنية بتنشيط حركة الترجمة عن اللغة العربية، والبالغ قدرها مليون و ثلاثمائة ألف درهم إماراتي .. ترجمة ديوان /أحد عشر كوكبا/ للشاعر محمود درويش إلى اللغة البرتغالية الصادر عن دار تابلا Tabla البرازيلية، وفي نسخته العربية عن دار الجديد اللبنانية.

و نال جائزة الشارقة لأفضل كتاب إماراتي في مجال الرواية الكاتبة منى التميمي عن مؤلفها /شاهد من اشبيلية: حكاية مالك بن غدير الإشبيلي وصاحبه نجم الدين/.

و في مجال الدراسات كانت الجائزة من نصيب الكاتبة الدكتورة حصة عبد الله الكتبي، عن مؤلفها /التجريب في الخطاب الشعري الإماراتي المعاصر/، وذهبت جائزة أفضل كتاب إماراتي مطبوع عن الإمارات إلى الكاتب صخر عبد الله علي سيف عن مؤلفه /حسابات سهيل وحسابات الدرور.. صوت من الماضي الأصيل/.

و فاز بجائزة أفضل كتاب عربي في مجال الرواية الكاتب الهادي التيمومي من تونس عن روايته /قيامة الحشاشين/ فيما حصد جائزة أفضل كتاب أجنبي خيالي الكاتبة عائشة النقبي عن مؤلفها /تيرلامان مملكة جريتس/ أما جائزة أفضل كتاب أجنبي واقعي فذهبت للكاتبة جويل هايوارد، عن مؤلفها /قيادة محمد: إعادة بناء تاريخي/.

وعلى صعيد جوائز دور النشر، نالت جائزة /أفضل دار نشر محلية للعام/ دار سما للنشر والإنتاج والتوزيع، وجائزة /أفضل دار نشر عربية/ فازت بها دار ذات السلاسل الطباعة والنشر من الكويت فيما حصد جائزة /أفضل دار نشر أجنبية للعام/ بووك لاند ببلشر Book Land Publishers-UAE.

وسلم صاحب السمو حاكم الشارقة جوائز الدورة الـ 13 من جائزة اتصالات لكتاب الطفل، البالغ مجموعها 1.2 مليون درهم، للفائزين بها هذا العام، و فاز بالجائزة عن فئة الطفولة المبكرة كتاب /ألف باء... ياء/ للكاتبة سمر محفوظ براج و الرسام سنان حلاق الصادر عن "دار الساقي - الساقي للأطفال والشبان" في لبنان وعن فئة الكتاب المصور، فاز كتاب /البطل الخارق / للكاتبة نسيبة العزيبي و المصور حسان مناصرة، الصادر عن دار "أشجار للنشر والتوزيع" في دولة الإمارات.

و فاز عن فئة كتاب ذي فصول كتاب /كرة برتقالية اللون/ للكاتبة تمارا سمير قشحة و الرسامة يكانه يعقوب الصادر عن دار الياسمين للنشر والتوزيع في الأردن.

وعن فئة كتاب العام لليافعين فاز كتاب /هروب صغير/ للكاتبة عفاف طبالة والرسامة مريم هاني عبد السلام الصادر عن دار نهضة مصر في مصر..

أما فئة الكوميكس فحاز جائزتها كتاب /٧٠ كيلو/ للكاتبة وئام أحمد محمود و الرسام علي الزيني، الصادر عن دار العالية للنشر والتوزيع في مصر.

وكرم صاحب السمو حاكم الشارقة رعاة وشركاء المعرض وهم الراعي الرسمي، شركة الإمارات للاتصالات؛ والشريك الإعلامي الرسمي، هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون و الشريك الإعلامي، مؤسسة أبوظبي للإعلام والشريك الاستراتيجي، مركز إكسبو الشارقة والشريك الصحفي - دار الخليج والراعي الإعلامي – قناة العربية.

و يجمع المعرض 85 كاتبا من 22 دولة و ينظم أكثر من ألف ندوة و ورشة إبداعية وعرض وأمسية وحوار منها 440 فعالية ثقافية و355 فعالية وعرضا وورش عمل تتناول مواضيع متنوعة تخص الأطفال بمشاركة متخصصين من 9 دول.

و ينظم المعرض خلال هذه الدورة 80 عرضا تتوزع بين المسرحيات والعروض الراقصة والعروض المتنقلة والسيمفونيات الغنائية يقدمها مشاركون من 9 دول ويشهد ركن الطهي 30 فعالية يقدمها 11 طاهيا وخبراء من 10 دول.

فيما يقدم المشاركون في منصة التواصل الاجتماعي أكثر من 12 ورشة عمل متخصصة بمواقع التواصل الاجتماعي تتناول مواضيع متنوعة تشمل توجهات وتحديثات منصات التواصل الاجتماعي وكتابة المحتوى الإبداعي وغيرها.






وام

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار