• ×

05:28 مساءً , الجمعة 26 أبريل 2024

المعهد الملكي للفنون التقليدية يقيم فعالية "ليالي هوية حية" بالتعاون مع هيئة المسرح والفنون الأدائية

 أطلق المعهد الملكي للفنون التقليدية أمس في عود سكوير في حي السفارات بالرياض ، فعالية تحت شعار "ليالي هوية حيَّة" لتحاكي الإرثٍ الممتد لإثراء الثقافة والاحتفاء بالأصالة في مساحات تفاعلية ومُثرية، يكتشف من خلالها الزوار تاريخ الفنون التقليدية، وتناقل موروثنا الفني من جيل إلى آخر من خلال سرد قصصي وتفاعلي للحرف والفنون.

وصاحب الفعالية أنشطة تضمَّنت النحت على الخشب، النحت على الحجر، القط العسيري، النسيج التقليدي (السدو)، الفخار، الخوص وغيرها من الفنون التقليدية التي تفخر ثقافة المملكة بها، وتعود بالزمن لاستذكار تفاصيل عاشها الناس قديمًا.

يُذكر أن المعهد يعمل وفق إستراتيجية طويلة الأمد؛ تهدف إلى أن يكون المعهد الوجهة الأولى للفنون التقليدية، و منصةً لتمثيل هوية حيَّة مستدامة لإرث المملكة الفني التليد.

وتشتمل الفعالية التي تستمر حتى 15 أبريل، على مجموعة من الفقرات التي تحيي الفنون التقليدية، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للفنون خلال موسم رمضان.

وتأتي الفعالية بهدف إحياء الفنون التقليدية والتعريف بها، حيث يبدأ الزائر رحلته بالاستمتاع بمسرحية "تمثيلية دولة شوال الأضحى" المقامة بالتعاون مع هيئة المسرح والفنون الأدائية، تتحدث عن لعبة القيس الشهيرة، وتتقمص فيها النساء أدواراً مختلفة في أجواء شعبية مع العروض المتعلقة بالفنون التقليدية، ثم يستمع الزائر لقصص الراوي في جلسةٍ شعبيةٍ مُثرية، بعد ذلك يشاهد أداء مجموعة من الحرفيين في عروض فنية حية تحت عنوان "من جيل إلى جيل"، تهدف للتأكيد على جهود المعهد في تناقل الفنون التقليدية بشكلها الأصيل وجعلها هوية حية بين الأجيال، ثم يختتم الزائر رحلته في المعرض الذي يستعرض أبرز أعمال طلاب المعهد المميزة.
يذكر أن المعهد الملكي للفنون التقليدية يسعى إلى إبراز الهوية الوطنية من خلال إثراء الفنون التقليدية والترويج لها، ويعمل على رفع مستوى الوعي بالفنون التقليدية في المملكة، ونشرها، والتعريف بها محلياً ودولياً، ودعم الجهود الهادفة إلى الحفاظ عليها، إضافةً إلى تشجيع وتدريب المواهب والقدرات في مجالات الفنون التقليدية، وتوفير برامج تعليمية في مجالات الفنون التقليدية.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار