• ×

11:00 صباحًا , الثلاثاء 16 أبريل 2024

مراحل جديدة ضمن برنامج "الإقامة الفنية في العلا"

واس أعلنت "فنون العلا" التابعة للهيئة الملكية لمحافظة العلا، اختتام "الإقامة الفنية في العلا" يوم 14 يونيو الجاري،الذي يُقام بالتعاون مع الوكالة الفرنسية لتطوير العلا،حيث يهدف البرنامج إلى الإسهام في تعزيز حضور العلا على المستوى الفني، وتفعيل مشاركة الفنانين المعاصرين، حيث تم اختيار هاشل اللمكي وقمر عبدالملك من جانب الفنانين للمشاركة،إلى جانب مريم بلال التي ستكون أوّل مقيّمة معارض فنية خلال انعقاد الإقامة الفنية.
وشهدت الإقامة الفنية للعام الحالي -التي بدأت في 14 مايو الماضي-تدشين أول ثلاثة مساكن للفنانين في حي الجديدة (وجهة الفنون في العلا) ما يمثّل التزاماً بتعزيز حضور الفنانين وسط البيئة الفنية المعاصرة وذلك ضمن مستهدفات "فنون العلا".
وجاء اختيار الفنان الإماراتي هاشل اللمكي بناء على أعماله التي تدور حول العلاقة بين الإنسان والطبيعة،سواء البرية أم تلك التي وضع الإنسان بصمته عليها، كما تعد قمر عبد الملك، فنانة متعددة المواهب من أصول فلسطينية، تستخدم تقنيات فنية متعددة مثل الكولاج، وفن الفيديو، والوسائط الجديدة لتقديم تركيبات تستحث الفكر والبصر،إلى جانب تسليط الضوء على معاناة الشتات العربي مع الأنظمة العالمية، ويوميات المهاجرين غير الموّثقة.
بدورها، تستكشف أعمال مريم بلال، مقيّمة المعارض الفنية السعودية، تأثيرات التغيرات الفنية في المنطقة من خلال التركيز على المشهد السعودي الفني المعاصر.
وأشار رئيس قسم الفرص الإبداعية في الهيئة الملكية لمحافظة العلا علي الغزاوي،إلى أن اكتشاف العلا يحمل في طياته تجربة جديدة بالكامل للناس، كما تحمل الإقامات الفنية تأثيراً رائعاً على المسار المهني للعديد من الفنانين، موضحاً أن الهيئة الملكية لمحافظة العلا نظَّمت في الفترة الماضية أربعة برامج للإقامة الفنية؛ مما ربط اسم العلا بالفرص التي توفرها الإقامة الفنية، وأسهم في استقطاب الفنانين الباحثين عن العيش والعمل، وتطوير مسارهم المهني، ضارباً المثل بالفنانة تالين هزبر،التي وصفها بأحد الأمثلة الساطعة في البرنامج،حيث تشارك حالياً في مشروع ديمومة.
من جانبها،أبدت مديرة الثقافة والتراث في الوكالة الفرنسية لتطوير العلا صوفي ماكاريو، سعادتها باستضافة فنانين آخرين ضمن برنامج الإقامة الفنية في العلا، مؤكدة أنه أصبح ركيزة أساسية في الإستراتيجية الثقافية طويلة الأمد.
وأشار رئيس قسم الابتكار والإبداع بالوكالة الفرنسية لتطوير العلا،آرنود موراند،إلى أن الإقامات الفنية تلعب دور المختبرات الحاضنة للتواصل والتفاعل البنَّاء بين الفنانين بما يعزز موقع العلا كوجهة للإبداع، وأكد أن الإقامة الفنية ستمنح الفنانين حضوراً استثنائياً على مدار شهر كامل، يتمكنوا من خلاله عكس إبداعاتهم من تفرد المكان.
وأكدت دانية الصالح حرصها خلال الإقامة في العلا على الانغماس في تاريخها الغني، وطبيعتها الخلابة، إلى جانب التواصل مع الأهالي والزوار، مشيرة إلى أن العلا أصبحت بالنسبة لها ملاذاً بسبب إسهاماتها في تحفيز الإبداع الفني،التي تركت بصمة فنية على رحلتها الفنية.
أما محمد الفرج،فقد وصف الإقامة الفنية بالغنية للغاية، والغنية بالطاقة المبدعة،مشيداً بالتعامل المميّز من إدارة البرامج وأهالي العلا، فيما وصف محمد كيليطو، التجربة في العلا بالمذهلة، في ظل وجود مجموعة رائعة من الفنانين وعمل مميز امتد إلى ثلاثة أشهر، مشيراً إلى أن الأفكار المتجددة تكتشف باستمرار،في أثناء البحث في البيئة الطبيعية، والصلة المباشرة مع الأهالي والزوار.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار