• ×

08:55 صباحًا , الجمعة 3 مايو 2024

مصر تخطو أولى خطواتها نحو التحرر من هيمنة الدولار

 صرح مساعد أول وزير التموين المصري ورئيس بورصة السلع المصرية، إبراهيم عشماوي، بأن وزارة التموين تعتزم إجراء التعاملات بين مصر وروسيا بالعملة المحلية بدلاً من الدولار.
تأتي هذه المحاولة بالتزامن مع سعي مصر إلى الانضمام لتكتل "بريكس" الذي يحاول إنشاء عملة جديدة تنافس الدولار في تسوية المعاملات الدولية.

أكد مساعد وزير التموين المصري أن الوزارة قد تقدمت باقتراح إلى وزارة الخارجية المصرية من أجل الشروع في تطبيق التعاملات بالعملات المحلية مع روسيا.
وأكد أن تنفيذ الأمر قد يحتاج إلى توافقات دولية بين البنك المركزي المصري والمركزي الروسي.

وأشار عشماوي إلى أن الأمن الغذائي لمصر هو "أمن قومي"، خاصة في ظل الظروف التي يشهدها العالم حاليًا مع تعليق اتفاق الحبوب بين روسيا وأوكرانيا.

وقال إن بعض الدول قد تلجأ للبحث عن بدائل أخرى كإبرام العقود الآجلة أو تثبيت أسعار الاستيراد بالاتفاق مع بنوك استثمارية، بهدف الحد من التذبذب في الأسعار.

وأضاف أيضًا أن مصر تستورد نحو 80% من احتياجاتها من القمح من روسيا، ما يعني وجود احتمال لإبرام صفقات متكافئة ذات شروط ومزايا تنافسية بالعملات المحلية.
كما أكد أن التنبؤ بحجم تأثر مصر بتداعيات وقف اتفاق تصدير الحبوب أمر سابق لأوانه حاليا، إلا أنه أوضح وجود ارتفاع بأسعار الحبوب عالميا.



Investing.com

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار