• ×
الخميس 25 يوليو 2024 | 07-24-2024

جمهورنا الكريم ..

جمهورنا الكريم ..
0
0
الآن - الكثير من العامة قد يحضر عرضاً مسرحياً لأول مرة في حياته وليس لديه الدراية الكاملة بكيفية التصرف الصحيح عند الدخول إلى قاعة العرض. لذلك تجد أن هناك كثير من الأسئلة تطرح على المنظمين من قبل جمهور المسرح قبل أن يدخلوا إلى قاعة العرض، مثال على هذه الأسئلة الشائعة ما هو الزي المناسب للمسرح؟ .. هل المرطبات متوفرة في المسرح؟ .. متى أصفق أثناء العرض؟ .. هذه الأسئلة جيدة أن تطرح في هذا التوقيت قبل العرض ، وما لا يعرفه الجمهور أن هناك بعض الأمور التي يجب الاهتمام بها قبل بداية العرض المسرحي مباشرة وعند الجلوس على مقاعد المتفرجين وأثناء العرض المسرحي يُغفل عنها دوماً، هذه الأمور تساعد وتسمح للممثلين أن يقدموا العرض المسرحي بكل تركيز وأريحية كاملة، ليضمنوا للمشاهد ولبقية الجمهور الاستمتاع بالأداء التمثيلي والعرض المسرحي.
هذه بعض النصائح والإرشادات لكل شخص يريد أن يستمتع بحضور عرض مسرحي ما :
1. إيقاف تشغيل هاتفك الخلوي، هذه النصيحة هي الأكثر وضوحاً في آداب السلوك المسرحي وللأسف هي أكثر نصيحة يتم تجاهلها عند حضور عرض مسرحي، لذلك في العادة يتم التنبيه قبل بداية العرض المسرحي في أغلب المسارح العربية على الجمهور بوضع هواتفهم على الوضع الصامت.
2. امتنع عن تداول الرسائل النصية أثناء العرض، فأنت يا صديقي في مسرح مظلم، والضوء المنبعث من شاشة هاتفك الخلوي يشتت انتباه من حولك. 3. لا يسمح بالتصوير أو الفيديو في المسرح، هذا الفعل يشتت انتباه الأشخاص الآخرين الذين يحاولون مشاهدة العرض، ويشتت أيضاً انتباه الممثلين على خشبة المسرح وهم من يقدمون لك المحتوى المنشود من حضورك العرض ، ويجب أن يكون هناك تركيز من قبل المشاهد وعدم الانشغال بالتصوير، كما أنه يعد التصوير غير قانوني في كثير من العروض المسرحية وهي حماية للملكية الفكرية لمن قاموا بجهد كبير بإنشاء وتصميم هذه العروض.
4. تجنب تناول المأكولات بكافة أنواعها داخل قاعة العرض وأثناء العرض الحي فهذا الأمر مزعج لجيرانك من الحضور ومربك للقاعة فهناك فرق بين قاعة السينما وقاعة المسرح التي يكون في العرض مباشر وحي مابين جمهور القاعة والممثلين على خشبة المسرح، والأفضل اذا كنت تشعر بالجوع تناول وجبتك قبل أن تدخل قاعة المسرح.
5.لا تكن سيد الأخلاق المزعج الذي "زادَ الطّيْنَ بِلّةً"، أمر مزعج عندما تسمع صوت هاتف خلوي لشخص ما في عرض مسرحي ولكن الأسوأ من ذلك هي المبالغة في ردة الفعل من باقي الجمهور القاعة وما يتبع ذلك من نظرات، وصايا، زمجرة، صيحات. 6. لا تتحدث أثناء العرض المسرحي، هذا قد يفقدك حدثاً مهماً على خشبة المسرح.
7. لا تغني مع الممثلين عند غنائهم على خشبة المسرح ما لم يطلب منك ذلك، الممثل في حالة الغناء يريد أن يصل بك إلى حالة درامية معينة ولا يريد أن يختبر مقدرتك في الغناء.
8. تغيير الملابس من شتوي لصيفي أو العكس أثناء العرض المسرحي من قبلك مؤذي لباقي الحضور . 9. حاول ألا تغفو، قد يُنظر إلى الشخير على أنه احتجاج من نوع ما على العرض المسرحي وإيصال رسالة لجمهور القاعة وللممثلين أن العرض ممل،من وجهة نظري هذه إهانة للممثلين الذين يؤدون بجد على خشبة المسرح.
10. لا تبالغ بالتصفيق أثناء العرض المسرحي دع مشاعرك الحقيقية ترشدك.
11. المحافظة على قاعة الجمهور وعدم الإضرار بها والحرص على راحة من حولك في المقاعد وعدم التطفل على مساحة المقاعد الأخرى.
12. الانصراف عند انتهاء العرض، يجب أن تنتظر حتى يغادر الجمهور بشكل منظم قبل مغادرة مقعدك، تجنب التدافع أو الانصراف المبكر، حتى يتسنى للجميع الخروج بسلام. يجب أن تتذكر أن الآداب العامة تختلف قليلاً من مكان لآخر ومن ثقافة لأخرى، لذا قد تكون هناك بعض الاختلافات الطفيفة، هناك بعض العروض ترفق بعض الإرشادات والنصائح على تذاكر العروض يجب الحرص على الإطلاع عليها وبعض العروض المسرحية ترفق بعض هذه السياسات على مواقعها الإلكترونية، في العموم علينا أن نعلم أن هذه الإرشادات والنصائح لم توضع إلا لمصلحة الجمهور الكريم وجعله يعيش تجربة ممتعة ومميزة، فكونوا معنا أيها الجمهور فحضوركم شرف لكل عرض مسرحي.


سامي الزهراني - مسرحي سعودي


image