• ×

10:43 صباحًا , الإثنين 29 أبريل 2024

التراث تنظم لقاءً افتراضياً في التعليم والبحوث والابتكار

 نظمت هيئة التراث لقاءً افتراضياً أمس بعنوان "رسالة الهيئة في مجالات التعليم والبحوث والابتكار"، لمناقشة إستراتيجية الهيئة، ونشاطها في ميدان التعليم والبحوث والابتكار وما قدمته من برامج ومشاريع في هذا الصدد، وذلك بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور جاسر الحربش، ومجموعة من المهتمين والمختصين.
وأكد الحربش أهمية هذا اللقاء، إذ يكشف عن دأب الهيئة في تحقيق المستهدفات، غير أنه يشرع أبواب المقترحات والأفكار، موضحاً أن إستراتيجية الهيئة لم تغفل عن قطاع التعليم والبحوث والابتكار، لإفادة عموم المجتمع بجانب القطاع الحكومي والقطاع الخاص والقطاع غير الربحي.
واستعرض اللقاء إستراتيجية الهيئة، ومواءمتها مع رؤية السعودية 2030 والإستراتيجية الوطنية للثقافة، كما كشف عن أهداف الإدارة العامة للتعليم والبحوث والابتكار، التابعة للهيئة والتي تتمثل أدوارها في التطوير المهني بمجال التراث، وإدارة العلاقات والشراكات مع المؤسسات التعليمية المحلية والدولية، وتشجيع البحوث والنشر بما يتماشى مع تطلعات القطاع، وكذلك أشار اللقاء إلى جهود إدارة التعليم والابتكار ومنها مبادرة بصمة التراث الافتراضية التي أُطلقت مطلع العام الجاري، وتتكون من 12 دورة وورشة تدريبية تهدف إلى التوعية والتثقيف وفق منهجية اليونسكو، وبلغ إجمالي الملتحقين بها 751 متدرباً، في حين أنها تسعى إلى تنفيذ برامجها التدريبية حضورياً داخل وخارج المملكة بالتعاون مع جهات دولية.
وسلط الضوء على برنامج "أساليب وتقنيات الحفاظ على التراث العمراني، وتوثيق التراث المبني" الذي بدأ في إسكتلندا واختتم في المملكة بمشاركة 25 متدرباً على مدى عشرة أيام. متطرقاً إلى تدريب الهيئة 113 طالباً ضمن مقرر التدريب التعاوني، في ضوء التعاون مع الجامعات السعودية.
وناقش اللقاء المشاريع التي عملت عليها الإدارة، ومنها تحسين 13 موقعاً تراثياً من خلال توظيف تقنيات الواقع الافتراضية، فضلاً عن تنويرها زوار معرض جايتكس الدولي 2023 على أثر تناولها التراث الثقافي في المملكة عبر 6 تقنيات منها "الجدار الديناميكي" والطاولة الملموسة" والهولجرام" , إلى جانب المطبوعات التي عمل عليها الهيئة وبلغت 35 كتاباً، بالإضافة إلى 34 كتاباً أخرى تحت إجراء طباعتها.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار