• ×

11:54 صباحًا , الجمعة 3 مايو 2024

“المسرحيات الثّلاث… مسرح الخيال” .. أحدث إصدارات الهيئة العامّة السورية للكتّاب

متابعات صدر حديثاً عن هيئة الكتّاب السورية ، كتاب "المسرحيات الثّلاث… مسرح الخيال” تأليف منتجب صقر، ونقرأ على خلافه الآتي: “على الرّغم من تباين شكلها الدّرامي، تنتمي هذه المسرحيات الثلاث “خيالات الشيخ إحسان”، “الخروج من العتمة”، مونودراما “دزززززز” إلى ما أسمّيه مسرح الخيال.. يسمح مسرح الخيال للشّخصية المسرحية أن تتحرر من طابعها الكلاسيكي ومن نمطيتها، يحرّر خطابها المسرحي ويجعله أكثر فاعليةً وقدرةً على تجاوز آثار وثقل الواقع..

في المسرحية الأولى، يعتمد الشيخ إحسان على “قوة الخيال” لإقناع الشّخصيات العابرة التي يصادفها أثناء مسيرة مع مرافقه عزام، وتقدّم هذه المسرحية نقداً ساخراً للأشخاص الذين لا يزالون يعتدّون بالوهم ويستندون إلى استحضار الغيبيات أملاً في حلّ مشكلات واقعهم الاجتماعي..
وفي المسرحية الثّانية، هناك رغبة بالانعتاق والتّحرر من الفضاء المغلق الذي يعيش فيه “شكري بيك” رغماً عنه، ويتحقق هذا الخلاص عبر العلاقة الودّية بينه وبين الفتاة القارئة “نغم” التي تنير له عتمة لياليه وتخرجه من القبو المظلم..

أما المسرحية الثّالثة، هناك تنويع بين سرديات المونولوج وحركات الرّقص التّعبيري، إذ يقف المحاضر أمام جمهوره “الكومبارس” ويلقي عليهم خطاباً نرجسياً ويمجّد قدراته “الخارقة”، ثم لا يلبث أن يتماهى مع الطّبيعة – في المشهد الثّاني – ناشداً الهروب والخلاص من واجب أبوي فرض عليه”.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار