• ×

10:29 صباحًا , السبت 4 مايو 2024

مسرحية "رقصة سماء" .. بين الواقع والخيال وبين الذاتي والموضوعي

متابعات قدّم المخرج المسرحي التونسي الطاهر عيسى بن العربي، العرض الأوّل لمسرحيته "رقصة سماء" التي تدور أحداثها "بين الواقع والخيال وبين الذاتي والموضوعي، وتحكي قصة حبّ وسط ويلات الواقع وإكراهاته".

وتدور قصة المسرحية حول شخصية "هالة"، وهي امرأة مسجونة في عالم العائلة تؤمن بالتضحية ، وتتساءل في الحب المطلق بين الإنساني والسماوي ، تعيش حالة من التمزّق بين الموجود والمنشود، وبين عالم المثل والواقع الذي تعيشه.
وفي تداخل بين الواقع والخيال تبدأ "هالة" بقراءة رواية فتقع في حبّ الكاتب المصاب بداء السرطان، لكنه يستسلم للموت، ويترك لها حسرة ولوعة، وإنتاجه من الشعر والنثر.

وتعرّج المسرحية وسط الأحداث، على ما يجري في الزمن الحاضر من صراعات وحروب وأوبئة وانهيار للقيم الأخلاقية، وكيف أنّ العالم يعيش فعلاً أزمة حبّ، تعبّر عنها شخصيات المسرحية انطلاقًا من تجارب ذاتية وصولاً إلى انعكاساتها على وطن بأكمله.

والطاهر عيسى بن العربي ، مخرج ومنتج مسرحي تونسي يشتغل على أفكار تحاول تسليط الضوء على قضايا اجتماعية بعيداً عن الهزل ، وبعيدًا أيضًا عن "الكوميديا السوداء" التي تغوص في قضايا اجتماعية بشكل يغلب فيه الجانب الدرامي على الهزلي.

" رقصة سماء" من إنتاج المسرح الوطني التونسي بالشراكة مع المركز الوطني للفنون الدرامية والمسرحية في الكاف، والمركز الوطني للفنون الدرامية والمسرحية في زغوان.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار