• ×

08:45 مساءً , السبت 4 مايو 2024

بغداد تحتضن الدورة الـ14 من مهرجان المسرح العربي 2024

متابعات تُقام فعاليات الدورة 14 من مهرجان المسرح العربي في بغداد من الفترة 10 إلى 18 يناير 2024، بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية، ونقابة الفنانين العراقيين ودائرة السينما والمسرح ، ويشارك فيها ما يزيد على 600 مسرحي من العراق والوطن العربي وبعض دول العالم، لتكون هذه الدورة هي الأكبر والأضخم عددا وفعاليات على مدار الساعة لتسعة أيام .

وتتضمن فعاليات المهرجان: حفل الافتتاح يوم 10 يناير ، حيث يقدم ستة وثمانون فناناً عراقيا عملاً فنياً أعدته الجهات العراقية الشريكة بعنوان "مقامات الحب والسلام".*

تكتب وتلقي الفنانة اللبنانية نضال الأشقر، رسالة اليوم العربي للمسرح 2024 خلال حفل الافتتاح ، وسيتم تكريم 23 من القامات المسرحية العراقية المبدعة في حفل الافتتاح.

وينافس على هذه الدورة عشرون عرضاً مسرحياً، منها ثلاثة عشر تتنافس على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وعرض ميترو غزة من فلسطين يفتتح عروض المهرجان ، كما تعقد ندوة خاصة بعنوان "المسرح والمقاومة الثقافية في فلسطين" في اليوم الأول من المهرجان.

وتشهد هذه الدورة مؤتمرا فكريا موسعا يشارك فيه ما يزيد على مائة وستة وثلاثين باحثا *فناناً ، وتتضمن هذه الندوات، ندوة خاصة بالمسرحيين العراقيين المهجريين تحت عنوان "التأثر والأثر" ويشارك فيها ثلاثة عشر فناناً عراقياً من حول العالم، بالإضافة إلى ندوة محكمة للمرحلة النهائية للمسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للعام 2023 تحتضنها كلية الفنون بجامعة بغداد بحضور لجنة التحكيم والمتنافسين وأساتذة الكلية وطلبتها.

كما يكرم المهرجان 34 من الفائزين في مسابقات الهيئة العربية للمسرح في التأليف والبحث العلمي بأعوام 2020 – 2023 في حفل الختام ، وإصدار عشرون كتاباً عن الهيئة العربية للمسرح خصيصاً بمناسبة المهرجان لباحثين ومبدعين عراقيين .

هذا وسيكون "الاستوديو التحليلي" شكلاً جديدًا للمجال النقدي للعروض حيث الرؤى والنقاشات والتحليل بين النقاد المختصين وصناع العمل ، في استوديو مجهز خصيصاً لذلك ، وعلى الهواء مباشرة.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار