• ×

12:21 مساءً , السبت 4 مايو 2024

عام 2024 .. عامٌ حافلٌ بالبطولات الرياضية

 عام 2024 حافلا بالبطولات الرياضية بشكل لا يتكرر كثيرا، ففي كرة القدم مثلا هناك كأس أمم أفريقيا وكأس أسيا وكأس الأمم الأوروبية. وهناك بطولات عالمية في رياضات أخرى.
وتستضيف باريس الألعاب الأولمبية لأول مرة منذ قرن.

بطولة أوروبا لكرة اليد للرجال ..
تقام البطولة في ألمانيا، من 10 إلى 28 يناير/ كانون الثاني بمشاركة 24 فريقًا. ستقام المباريات في مانهايم وبرلين وميونيخ (الجولة التمهيدية)، هامبورغ (الجولة الرئيسية) وكولونيا (الجولة الرئيسية والأخيرة). وتقام مباراتان، منهما مباراة ألمانيا في الدور التمهيدي ضد سويسرا، أمام 50 ألف متفرج في ملعب دوسلدورف لكرة القدم.

كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم ..
تقام البطولة في كوت ديفوار بين 13 يناير و2 فبراير بمشاركة 24 فريقا بينها خمس عربية: مصر (المجموعة 2)، موريتانيا والجزائر (المجموعة 4)، تونس (المجموعة 5) والمغرب (المجموعة 6).

كأس أمم آسيا لكرة القدم ..
تقام النسخة 18 من كأس أمم آسيا لكرة القدم في قطر في الفترة بين 12 يناير و10 فبراير ، وقسمت الفرق الـ24 إلى ست مجموعات وتشارك في البطولة 10 دولة عربية هي: لبنان وقطر (مجموعة 1)، سوريا (مجموعة 2)، فلسطين والإمارات (مجموعة 3)، العراق (مجموعة 4)، البحرين والأردن (مجموعة 5) وعمان والسعودية بالمجموعة السادسة.

بطولة العالم للسباحة في قطر ..
في الفترة من 2 إلى 18 فبراير/ شباط، تقام في الدوحة النسخة الـ21 من بطولة العالم للسباحة، أي بعد سبعة شهور فقط من بطولة العالم التي أقيمت في فوكوكا اليابانية، والتي كانت قد تأجلت بسبب جائحة كورونا.

النسخة 58 من السوبر بول ..
في 11 فبراير يتطلع عشاق كرة القدم الأمريكية إلى "السوبر بول" (مباراة البطولة السنوية للرابطة الوطنية لكرة القدم الأمريكية) لعام 2024. تقام المباراة على ملعب "الغيانت ستيديوم" بجنوب لاس فيغاس، معقل فريق "لاس فيغاس رايدرز"، الذي تتسع مدرجاته لنحو 72 ألف متفرج. إنها النسخة 58 من السوبر بول.

بطولة العالم لهوكي الجليد للرجال ..
تقام بطولة العالم السنوية لهوكي الجليد في التشيك هذه المرة. وتجرى المباريات في براغ وأوسترافا بين 10 و26 مايو .

بطولة أوروبا لألعاب القوى ..
في الفترة من 7 إلى 12 يونيو ، سيكون هناك الجري والقفز والرمي في الملعب الأولمبي في روما، يتنافس أفضل الرياضيين في أوروبا في سباقات المضمار والميدان ضد بعضهم البعض .

بطولة أوروبا لكرة القدم للرجال في ألمانيا ..
يفتتح منتخب ألمانيا بقيادة المدرب يوليان ناغلسمان مباريات بطولة "يورو 24" يوم 14 يونيو أمام اسكتلندا في ميونيخ ويتنافس 23 فريقًا آخر على "يورو 2024"، بما في ذلك حامل اللقب إيطاليا.

سباق فرنسا الدولي "تور دو فرانس" ..
ينطلق أهم سباق للدراجات في العالم يوم 29 يونيو في فلورنسا وينتهي لأول مرة ليس في باريس وإنما في نيس بسبب الاستعدادات للألعاب الأولمبية. المرحلة النهائية ستكون عبارة عن "سباق الزمن" وذلك لأول مرة منذ عام 1989، وستتنافس النساء في الفترة من 12 إلى 18 أغسطس وتنتهي جولتهن في منتجع "ألب دو أوز".

الألعاب الأولمبية الصيفية ..
تفتتح دورة الألعاب الأولمبية يوم 26 يوليو ، وسيتم الإبحار قبالة مرسيليا وركوب الأمواج قبالة تاهيتي. تُلعب أيضًا مباريات كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد في مدن فرنسية أخرى.

الألعاب البارالمبية الصيفية ..
بعد 17 يومًا من حفل اختتام الألعاب الأولمبية، سيتنافس أفضل الرياضيين ذوي الإعاقات الجسدية على الميداليات في باريس اعتبارًا من 28 أغسطس وبحلول 8 سبتمبر سيكون قد تم اتخاذ 549 قرارًا في 22 رياضة وهذا يزيد بمقدار 220 عن الألعاب الأولمبية. والسبب هو فئات الضرر المختلفة.

بطولة أوروبا لكرة اليد للسيدات ..
في نهاية العام، يحل موعد بطولة أوروبا لكرة اليد للسيدات، التي ستقام مبارياتها في أربع صالات في سويسرا والنمسا والمجر اعتبارا من 28 وتقام المباراة النهائية في فيينا في 15 ديسمبر ولأول مرة، يشارك 24 فريقًا ومع ذلك، لا يزال يتعين تحديد من سيكون هناك إلى جانب الفرق المضيفة الثلاثة. وتستمر التصفيات حتى بداية أبريل 2024.




د ب أ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار