• ×

10:04 مساءً , السبت 4 مايو 2024

انطلاق الدورة الـ 14 من مهرجان المسرح العربي ببغداد

 انطلق مساء أمس الأربعاء في العاصمة العراقية بغداد، لأول مرة، النسخة الـ 14 لمهرجان المسرح العربي، والذي يستمر حتى 18 يناير الجاري.

يقام المهرجان الذي أسسته وتنظمه الهيئة العربية للمسرح، ومقرها في إمارة الشارقة، كل عام في دولة مختلفة ويعرض في هذه الدورة 19 مسرحية من بينها 13 مسرحية ضمن المنافسة الرسمية، وخمس مسرحيات خارج المسابقة إضافة إلى مسرحية من فلسطين بعنوان (مترو غزة) عرضت عقب مراسم الافتتاح.

تضمن حفل الافتتاح عرضًا بعنوان (مقامات الحب والسلام) بمشاركة 86 فنانًا عراقيًا، وألقت الفنانة اللبنانية نضال الأشقر "رسالة اليوم العربي للمسرح" الذي يوافق العاشر من يناير كل عام.

وكرّم المهرجان في الافتتاح الذي أقيم بالمسرح الوطني 23 مسرحيًا عراقيًا من أبرزهم الممثلة سهى سالم، والممثل مناضل داود، والناقد ياسر البراك، والمخرج كريم رشيد، والممثل رائد محسن، والممثلة إقبال نعيم، والكاتب مثال غازي.

وقال الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله في حفل الافتتاح: "اليوم في بغداد نرفع راية المسرح انتصارًا للجمال والحق والخير، انتصارًا للحياة في مواجهة الموت، ولنعلن جدارتنا بالحياة والإبداع، فروح العروبة المبدعة حية لا تموت، رغم كل من يريد لها أن تندثر".

وأضاف: "نحن المسرحيون نبتدع حلمنا من قلب جرحنا، نُصدقه ونصدُقه، ونمضي به ومعه حتى النهاية، مؤمنين آملين في إبقاء شعلة الوعي وقادة، فنحن الراية حين تهتز كل الرايات، ونحن البصيرة حين تغشى البصائر العتمات، ونحن الكلمة حين يبتلع الخوف الألسن وتسكت الأصوات".

وتابع قائلًا: "المسرح ليس بيانًا أو شعارًا فهو أعمق من ذلك وأنبل، إنه موقف فكري حاضر باستمرار، والمسرحي بار بالحياة، المسرحي حامل مشعل التنوير، على هديه يسير الناس".

بينما قال وزير الثقافة العراقي أحمد فكاك البدراني، في كلمته أثناء حفل الافتتاح: إن انطلاق المهرجان خطوة رائعة لصناع الحياة على خشبة المسرح، الخشبة توصل رسالتهم بكل معانيها من خلال الحركة والكلمة والإيماء والصوت والصورة".

وأضاف: "منذ أنشأ الإغريق المسرح وهو جسر رائع لإيصال الرسائل المُعبرة بكل تفاصيل الحياة، إلى الأجيال، وأروع القصص وأفضل الكتاب وأسماء تبقى لامعة ما دامت الحياة مستمرة، وكثيرة هي الأسماء ومن تغنوا به على الخشبة".

ومضى قائلًا: "المسرح هو تجربة وقصة ومعاناة يتدفق كشلال حياة لا يتوقف أبدًا ولو فرضنا أن نستمر بتعريف المسرح لاحتجنا لوقت طويل بما يضم من معان لها علاقة بحياة الأمم".

وفي وقت لاحق من اليوم، ينظم المهرجان ندوة بعنوان (المسرح والمقاومة الثقافية في فلسطين) كما ينظم ندوة خاصة بالمسرحيين العراقيين في المهجر بعنوان (التأثر والأثر) بمشاركة 13 فنانًا عراقيًا.

ويشارك العراق في المنافسة الرسمية بثلاث مسرحيات هي (بيت أبو عبد الله) للمخرج أنس عبد الصمد و(حياة سعيدة) للمخرج كاظم نصار و(صفصاف) للمخرج علي عبد النبي الزيدي.

وتتشكل لجنة التحكيم برئاسة الممثل السوري أيمن زيدان وعضوية الأكاديمي المصري سامح مهران والممثل الفلسطيني حسام أبو عيشة والكاتب المسرحي الليبي علي الفلاح، والمؤلف المسرحي اللبناني هشام زين الدين.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار