ورشة عمل حول النشرات البريديّة في معرض المدينة المنورة للكتاب 2025

08-01-2025 10:09 صباحاً
0
0
واس نظّم البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض المدينة المنورة للكتاب 2025، ورشة عمل متخصصة بعنوان "كيف تصل بفكرتك إلى القارئ مباشرة؟"، هدفت إلى تحويل الفكرة إلى رسالة شخصية تصل بوضوح إلى المتلقي.
وتناولت الورشة، التي قدّمها المختص في الرسائل والنشرات البريدية عبدالمحسن أبو مالح، الأساليب الفعالة في كتابة النشرات، ضمن فعاليات النسخة الرابعة من المعرض الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة.
واستعرض المحاضر المبادئ الأساسية لإعداد نشرة بريدية ناجحة، من حيث اختيار الموضوع، وبناء الهيكل، وتوظيف اللغة البسيطة والشخصية التي تُنشئ علاقة مباشرة بين الكاتب والقارئ.
وأكد أبو مالح أن النشرات البريدية تُعد مساحة لبناء الثقة وتطوير الحوار مع الجمهور، مشيرًا إلى أهمية تجنّب اللهجة الترويجية المباشرة، والتركيز على الإفادة والصدق والارتباط الحقيقي بالقراء, لافتًا النظر إلى أن تحليل البيانات ومعرفة سلوك المتلقي يُمثلان عاملًا حاسمًا في تحسين الأداء وتطوير المحتوى بمرور الوقت.
وعن الجدوى الاقتصادية لهذا النوع من النشر، أوضح أن النشرات البريدية تحقق عائدًا يصل إلى 3600%، ما يجعلها من أكثر أدوات التسويق فاعلية مقارنة بالوسائل الأخرى، ولا سيّما عند توظيف الإبداع والتخطيط فيها.
وشهدت الورشة تفاعلًا من الحضور، الذين تنوّعوا بين كُتاب وناشرين مهتمين بتطوير وسائل تواصلهم مع جمهورهم، وتعزيز حضورهم الرقمي عبر منصات تراعي الذوق الشخصي وتحتفي بالمحتوى النوعي.
وتناولت الورشة، التي قدّمها المختص في الرسائل والنشرات البريدية عبدالمحسن أبو مالح، الأساليب الفعالة في كتابة النشرات، ضمن فعاليات النسخة الرابعة من المعرض الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة.
واستعرض المحاضر المبادئ الأساسية لإعداد نشرة بريدية ناجحة، من حيث اختيار الموضوع، وبناء الهيكل، وتوظيف اللغة البسيطة والشخصية التي تُنشئ علاقة مباشرة بين الكاتب والقارئ.
وأكد أبو مالح أن النشرات البريدية تُعد مساحة لبناء الثقة وتطوير الحوار مع الجمهور، مشيرًا إلى أهمية تجنّب اللهجة الترويجية المباشرة، والتركيز على الإفادة والصدق والارتباط الحقيقي بالقراء, لافتًا النظر إلى أن تحليل البيانات ومعرفة سلوك المتلقي يُمثلان عاملًا حاسمًا في تحسين الأداء وتطوير المحتوى بمرور الوقت.
وعن الجدوى الاقتصادية لهذا النوع من النشر، أوضح أن النشرات البريدية تحقق عائدًا يصل إلى 3600%، ما يجعلها من أكثر أدوات التسويق فاعلية مقارنة بالوسائل الأخرى، ولا سيّما عند توظيف الإبداع والتخطيط فيها.
وشهدت الورشة تفاعلًا من الحضور، الذين تنوّعوا بين كُتاب وناشرين مهتمين بتطوير وسائل تواصلهم مع جمهورهم، وتعزيز حضورهم الرقمي عبر منصات تراعي الذوق الشخصي وتحتفي بالمحتوى النوعي.