جناح المملكة في إكسبو 2025 أوساكا يختتم فعالية الرياضات الإلكترونية

08-05-2025 06:18 مساءً
0
0
واس اختُتمت فعالية "الرياضات الإلكترونية: ليبدأ اللعب" التي نظمها جناح المملكة في إكسبو 2025 أوساكا في قاعة محطة المهرجان، التي سلطت الضوء على قطاع الرياضات الإلكترونية المتنامي في المملكة، واحتفت بالإقبال العالمي المتزايد على هذه الرياضة، عبر تجربة ثقافية تفاعلية جمعت اللاعبين والمبدعين والمشجعين في مزيج حيّ من التقاليد والابتكار، واستعرضت الجهود السعودية في الرياضيات الإلكترونية ضمن سعي المملكة لتكون وجهةً عالمية في هذا المجال.
وامتدت الفعالية يومين، ركزت خلالها على كأس العالم للرياضات الإلكترونية المقام في الرياض، واستعرضت أركان العرض التي نظمتها شركة القدّية للاستثمار، والاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية حجم التأثير السعودي المتصاعد في مشهد الرياضات الإلكترونية الدولي، وتضمنت ساحة ألعاب تفاعلية، وتجربة حائط الصور، ومباراة استعراضية نظمها الاتحاد السعودي في لعبة كرة القدم الإلكترونية.
وشهدت الفعالية تنظيم ثلاث جلسات حوارية بمشاركة نخبة من أبرز المبدعين السعوديين والعالميين في مجالي الألعاب والتصميم، وناقشت الجلسة الأولى بعنوان: "مجموعة سافي للألعاب الإلكترونية: دروس من إنعاش الرياضات الإلكترونية، وبناء المنظومة المتكاملة في السعودية"، الدروس المستفادة من إعادة إحياء الرياضات الإلكترونية على مستوى المملكة، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والنظر في كيفية بناء المنظومة السعودية المتكاملة في هذا القطاع، بمشاركة كل من الرئيس التنفيذي لشركة هيرو إي-سبورتس في مجموعة سافي للألعاب الإلكترونية داني تانغ، ونائب أول للرئيس في مجموعة سافي للألعاب الإلكترونية ورئيس التطوير المؤسسي ريم مازق، وأدار الجلسةَ مسؤولُ إدارة الاستثمار لدى صندوق الاستثمارات العامة عبدالله العريني.
وكشفت الجلسة الحوارية الثانية التي نظمتها شركة القدية موضوع "اندماج الأنمي والتراث السعودي وجيل الألعاب"، عن تأثير الرسوم المتحركة اليابانية (الأنمي) على المشهد الإبداعي، وثقافة الشباب في المملكة، وكيف يشكّل الفنانون السعوديون حاليًّا قصصهم في إطار هذا الفن، فضلًا عن إبراز قدرة التعاون بين مختلف الثقافات لإنشاء قصصٍ أصيلة تحقق صدًى عالميًّا، بمشاركة الروائي وكاتب السيناريو إيشيرو أوكوشي، ومديرة المحتوى الإبداعي في شركة مانجا للإنتاج سارة ولد داداه، ومشرف التحرير في مانجا العربية عُدَي كرسوع، وأدارها مدير تسويق الألعاب والرياضات الإلكترونية في شركة القدّية للاستثمار سعود الوهابي.
أما الجلسة الثالثة "شركة القدّية للاستثمار: فن السرد عبر الثقافات وفضاءات الألعاب"، فقد جمعت كلًّا من المخرج الفني في "كوجيما برودكشنز" يوجي شينكاوا، والفنان التشكيلي "بيكاسو السعودية" فيصل الخريجي، وأدارها مدير تسويق الفنون والثقافة لدى شركة القدّية أحمد سلطان، وناقشت كيفية صياغة القصص -موروثةً كانت أو مخترعةً- أشكال التعبير الفني، وأظهر الفنانان المستضافان أسلوبَهُما في الرسم مباشرةً أمام الجمهور في كشفٍ حصري عن صنعتهما الإبداعية.
وعلى هامش الفعالية قدم جناح المملكة أنشطة ثقافية حيّة، وفنونًا أدائية تقليدية وحديثة، أتاحَت للزوار تجربة ثقافية متكاملة، من أبرزها برامج "أهلًا وسهلًا"، و"نحن السعودية"، و"تجربة الواقع المعزز لعالم النبات"، إلى جانب عروض موسيقية وأستوديوهات تفاعلية، وسبع قاعات عرض متنوعة أبرزها "المدن المتطورة"، و"بحار مستدامة"، و"إمكانات بشرية لا محدودة"، و"قمة الابتكار"، التي منحت الزائرين مشهدًا شاملًا للتأثير العالمي المتصاعد للمملكة.
وامتدت الفعالية يومين، ركزت خلالها على كأس العالم للرياضات الإلكترونية المقام في الرياض، واستعرضت أركان العرض التي نظمتها شركة القدّية للاستثمار، والاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية حجم التأثير السعودي المتصاعد في مشهد الرياضات الإلكترونية الدولي، وتضمنت ساحة ألعاب تفاعلية، وتجربة حائط الصور، ومباراة استعراضية نظمها الاتحاد السعودي في لعبة كرة القدم الإلكترونية.
وشهدت الفعالية تنظيم ثلاث جلسات حوارية بمشاركة نخبة من أبرز المبدعين السعوديين والعالميين في مجالي الألعاب والتصميم، وناقشت الجلسة الأولى بعنوان: "مجموعة سافي للألعاب الإلكترونية: دروس من إنعاش الرياضات الإلكترونية، وبناء المنظومة المتكاملة في السعودية"، الدروس المستفادة من إعادة إحياء الرياضات الإلكترونية على مستوى المملكة، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والنظر في كيفية بناء المنظومة السعودية المتكاملة في هذا القطاع، بمشاركة كل من الرئيس التنفيذي لشركة هيرو إي-سبورتس في مجموعة سافي للألعاب الإلكترونية داني تانغ، ونائب أول للرئيس في مجموعة سافي للألعاب الإلكترونية ورئيس التطوير المؤسسي ريم مازق، وأدار الجلسةَ مسؤولُ إدارة الاستثمار لدى صندوق الاستثمارات العامة عبدالله العريني.
وكشفت الجلسة الحوارية الثانية التي نظمتها شركة القدية موضوع "اندماج الأنمي والتراث السعودي وجيل الألعاب"، عن تأثير الرسوم المتحركة اليابانية (الأنمي) على المشهد الإبداعي، وثقافة الشباب في المملكة، وكيف يشكّل الفنانون السعوديون حاليًّا قصصهم في إطار هذا الفن، فضلًا عن إبراز قدرة التعاون بين مختلف الثقافات لإنشاء قصصٍ أصيلة تحقق صدًى عالميًّا، بمشاركة الروائي وكاتب السيناريو إيشيرو أوكوشي، ومديرة المحتوى الإبداعي في شركة مانجا للإنتاج سارة ولد داداه، ومشرف التحرير في مانجا العربية عُدَي كرسوع، وأدارها مدير تسويق الألعاب والرياضات الإلكترونية في شركة القدّية للاستثمار سعود الوهابي.
أما الجلسة الثالثة "شركة القدّية للاستثمار: فن السرد عبر الثقافات وفضاءات الألعاب"، فقد جمعت كلًّا من المخرج الفني في "كوجيما برودكشنز" يوجي شينكاوا، والفنان التشكيلي "بيكاسو السعودية" فيصل الخريجي، وأدارها مدير تسويق الفنون والثقافة لدى شركة القدّية أحمد سلطان، وناقشت كيفية صياغة القصص -موروثةً كانت أو مخترعةً- أشكال التعبير الفني، وأظهر الفنانان المستضافان أسلوبَهُما في الرسم مباشرةً أمام الجمهور في كشفٍ حصري عن صنعتهما الإبداعية.
وعلى هامش الفعالية قدم جناح المملكة أنشطة ثقافية حيّة، وفنونًا أدائية تقليدية وحديثة، أتاحَت للزوار تجربة ثقافية متكاملة، من أبرزها برامج "أهلًا وسهلًا"، و"نحن السعودية"، و"تجربة الواقع المعزز لعالم النبات"، إلى جانب عروض موسيقية وأستوديوهات تفاعلية، وسبع قاعات عرض متنوعة أبرزها "المدن المتطورة"، و"بحار مستدامة"، و"إمكانات بشرية لا محدودة"، و"قمة الابتكار"، التي منحت الزائرين مشهدًا شاملًا للتأثير العالمي المتصاعد للمملكة.