• ×

08:08 مساءً , الأحد 5 مايو 2024

3 استراتيجيات للتغلب على الانغلاق العقلي

الشبكة الإعلامية السعودية _ دعاء الحربي قد يكون الانغلاق العقلي نتيجة لنقص التركيز العميق ، مثلما يحدث أحيانا في أوقات التوتر أو الإجهاد ، كما يمكن أن يحدث نتيجة للقمع ، حينما نعاني من الصدمات أو الأحداث في الماضي ، ولا نريد أن نعود إلى تلك الذكريات المؤلمة ، وهو ما يخلق هوة سوداء أحيانا ما تعود فجأة فتعوق تدفق أفكارنا ، ووظائفنا العقلية على نحو طبيعي .

قد يكون التغلب على الانغلاق العقلي أمرا صعبا ، لكنه ليس مستحيلا ، وقد قضى العلماء سنوات طويلة في البحث عن كيفية التغلب على الانغلاق العقلي ، وتوصلوا إلى استراتيجيات تساعد على ذلك ، ومنها :

_ الطبيعة

لا يساعد الخروج إلى الطبيعة في تحسين وظائفنا الفسيولوجية وحالتنا النفسية فحسب ، وإنما يتضمن تأثيرا إيجابيا في التغلب على الانغلاق العقلي .

وأجريت دراسة جامعة ستانفورد في عام 2008 ، ثم أعيد أجراؤها عام 2015 ، وأثبتت بأن قضاء وقت في الطبيعة يجلب الكثير من الفوائد المعرفية للدماغ ، بما في ذلك التغلب على الانغلاق العقلي .

_ ممارسة الرياضة

أثبتت دراسة أجرتها جامعة كولومبيا البريطانية حول ما إذا كان التمرين يؤدي بالفعل إلى تحسين الأداء المعرفي ، وبإمكانه مساعدتنا في التغلب على الانغلاق العقلي .

وقد أثبتت الدراسات أن التمرينات الهوائية "الأيروبيكس" اليومية تزيد من حجم "الحُصين" Hippocampus المسؤول عن ذاكرتنا الكلامية والتعلم ، بينما لم تسفر تمارين أخرى مثل تمارين القوة أو التوازن عن نفس النتائج .

_ القيلولة

أخيرا ، تم الاعتراف بالقيلولة ، الغفوة أثناء النهار ، بكونها مفيدة أكثر من كونها مجرد "كسل" عابر ، حيث أثبت العلم أن القيلولة يمكن أن تساعد في التغلب على الانغلاق العقلي .

وأظهرت الأبحاث أن القيلولة تحسن الأداء المعرفي العام ، حيث درس الأطباء نتائج العديد من التجارب التي بحثت في آثار القيلولة على التفكير والمعالجة والانغلاق العقلي .

ومع ذلك فإن هذه التجارب لا زالت في بدايتها ، حيث يتساءل المتشككون عن فوائد القيلولة استنادا للضيق والارتباك الذي نشعر به عندما نستيقظ لأول مرة ، وهو ما يعرف بــ "جمود النوم".

ليرنينغ مايند

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
دعاء الحربي

القوالب التكميلية للأخبار