• ×

11:33 صباحًا , الإثنين 6 مايو 2024

قريبا وبفضل تقنية جديدة .. إمكانية علاج سرطان الثدي في أسبوع واحد

الشبكة الإعلامية السعودية _ دعاء الحربي كشف خبراء طبيون عن تطورات جديدة تخص علاج سرطان الثدي خلال فعاليات أكبر مؤتمر يتناول هذا الداء المميت بولاية تكساس الأمريكية .

وحمل المؤتمر الطبي ، الذي عقد الأسبوع الماضي ، أخبارا سارة للمصابات بالمرض ، بعد الكشف عن إمكانية علاج سرطان الثدي في غضون أسبوع واحد وبعد 5 أيام فقط من العلاج بالأشعة .

وستسمح التقنية الجديدة ، التي يجري اختبارها في بريطانيا ، للأطباء بمعرفة ما إذا كان سرطان الثدي ينطوي على مخاطر قليلة تجعل من مجرد استئصال الورم كافيا للعلاج بصفة نهائية .

وتتمثل التقنية الجديد في استهداف جزء فقط من الثدي باستخدام الأشعة السينية المدمرة للأورام ، في حين أن العلاج الاعتيادي بالأشعة يستهدف الصدر كاملا وتنجم عنه غالبا آثار جانبية مؤذية .

وكان باحثون أجروا اختبارات بمشاركة 520 امرأة تفوق أعمارهن 40 سنة ويعانين من أورام صغيرة إلى متوسطة الحجم لم تنتشر خارج منطقة الصدر ، حيث خضعت مجموعة منهن لتقنية العلاج التقليدية التي تستهدف منطقة الصدر كاملة ، في حين خضعت المجموعة الأخرى لتقنية العلاج المتسارع الذي يستهدف جزءا فقط من الثدي .

وخلص الاختبار إلى أن التقنيتين كان لهما نفس الأثر الفعال على الرغم من الاختلاف الكبير بينهما ، حيث أنجِز " العلاج المتسارع لجزء محدد من الثدي" في 10 أيام تخللتها 5 جلسات علاجية فقط ، فيما أنجز العلاج التقليدي في 6 أسابيع وتخللته زيارات يومية للمستشفى لمدة 30 يوما .

ذي صن

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
دعاء الحربي

القوالب التكميلية للأخبار