• ×

01:27 مساءً , الأربعاء 1 مايو 2024

نقص الحديد .. أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

الشبكة الإعلامية السعودية _ دعاء الحربي يتمتع الحديد بفوائد صحية عديدة ، لذا ينبغي مواجهة نقصه بالجسم على وجه السرعة من خلال التغذية الصحية ، مع مراعاة عدم تناول مكملات الحديد إلا تحت إشراف الطبيب لتجنب العواقب الوخيمة ، التي قد تترتب على ذلك .

وبحسب البروفيسورة الألمانية جيورجيا ميتسجيروت ، فإن الحديد يحظى بأهمية كبيرة للصحة ، حيث إنه يلعب دورا محوريا في بناء الدم ويسهم في التطور العصبي ويشترك في العديد من عمليات الأيض .

وأضافت أستاذة علم الدم وعلم الأورام ، أن نقص الحديد في الجسم يعد أكثر أنواع نقص التغذية شيوعا في العالم ، مشيرة إلى أنه يهاجم بصفة خاصة المراهقين والفتيات في سن الإنجاب والحوامل .

وإلى جانب التغذية غير السليمة قد يرجع نقص الحديد إلى بعض الأمراض مثل الأمراض المصحوبة بنزيف مزمن كالتهاب المعدة ، وسوء امتصاص الحديد الناجم عن قلة إنتاج العصارة الهضمية أو تعاطي أدوية معينة .

وتتمثل أعراض نقص الحديد في شحوب الوجه وجفاف البشرة وتقصف وتساقط الشعر وتقصف الأظافر وتشقق زوايا الفم والتعب المستمر وقلة التركيز والضعف العام واختلال التحكم في درجة حرارة الجسم .

وأشارت خبيرة التغذية الألمانية آنتيه جال ، إلى أنه يمكن مواجهة نقص الحديد من خلال التغذية الصحية المتوازنة ، موضحة أن الرجل يحتاج إلى 10 ميليغرامات من الحديد يوميا ، في حين تحتاج المرأة إلى 15 ميليغراما .

وحذرت من تناول مكملات الحديد دون استشارة الطبيب ، حيث قد يرفع ذلك على المدى الطويل خطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب والسرطان .

واع

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
دعاء الحربي

القوالب التكميلية للأخبار