• ×

01:43 مساءً , الأربعاء 1 مايو 2024

عجائب دماغ الإنسان الثمانية في2019

الشبكة الإعلامية السعودية _ دعاء الحربي يخبرنا الدماغ ماذا نفعل وكيف نتصرف وماذا نقول وكيف نفكر ، ويتذكر وجوه الغرباء ويتحكم في مخاوفنا ويخلق لنا سيناريوهات غريبة للترفيه عنا أو إفزاعنا أثناء النوم .

وبمنعى أدق ، نحن نعتمد على الدماغ لنعيش ونتعلم ، لكن الأمر الأكثر إثارة بشأنه هو أن هذا العضو ما يزال غامضا ، ولذلك نتعلم المزيد عنه مع مرور الوقت بفضل العديد من الدراسات والمزيد من البحوث .

وفي ما يلي المعلومات الأكثر إثارة التي تم التوصل إليها هذا العام حول الدماغ :

_ أحلام غاضبة :

يمكن للناس تجربة العديد من العواطف أثناء النوم ، حتى الغضب ، حيث اكتشف الباحثون أنه خلال تحليل نشاط الدماغ ، يمكنهم معرفة ما إذا كان لدى الشخص أحلام غاضبة أم لا .

_ حجم الدماغ يتأثر بالوحدة في بعثات القطب الجنوبي :

يعرف البشر ، بمن فيهم الانطوائيون ، بأنهم كائنات اجتماعية ، ويمكن للشعور بالوحدة أن يؤثر سلبا على الدماغ ، حيث وجدت دراسة أن 9 مستكشفين أمضوا أكثر من عام في أنتاركتيكا ، أصبحت أدمغتهم أصغر قليلا .

_ المجال المغناطيسي :

تستخدم بعض الحيوانات الحقل المغناطيسي غير المرئي الذي يلتف حول كوكبنا كنظام ملاحة طبيعي ، واتضح أن بعض الأشخاص قد يكونون قادرين على استشعار المجال المغناطيسي لكوكبنا ، رغم أنه من غير الواضح السبب وراء ذلك .

وكشف اختبار مطور أجري عن طريق فحص أدمغة 34 شخصا ، أنه يمكن أن تكون لدى البشر بوصلة داخلية قادرة على معرفة اتجاهات المجال المغناطيسي للأرض .

_ التفكير في الموت :

الموت هو ظاهرة طبيعية مثل الحياة والحب ، لكن أدمغتنا تحمينا من فكرة زوالنا ، ما يجعلنا قادرين على فهم فكرة أننا في يوم ما سننضم إلى الآخرين في النوم الأبدي .

ويستخدم المخ باستمرار المعلومات القديمة للتنبؤ بما سيحدث في سيناريوهات مماثلة في المستقبل ، لذلك يجب أن يكون الدماغ قادرا على التنبؤ بأنك أيضا ستموت يوما ما .

_ الدماغ يستحم بسائل مطهر أثناء النوم :

في دراسة شملت البحث في أدمغة 13 شابا أثناء نومهم ، وجد الباحثون أن السائل المخي الشوكي (CSF) يتدفق إلى المخ كل 20 ثانية أو نحو ذلك ، عبر موجات نابضة أثناء النوم ، لإزالة السموم التي يجب ألا تتراكم داخل الدماغ ، والتي تتسبب عادة في الإصابة بالخرف .

_ البقاء على قيد الحياة بنصف مخ :

يتمتع الدماغ بقدرة رائعة على التغيير والتكيف ، كما يتضح من مجموعة صغيرة من الأشخاص الذين أزيل نصف أدمغتهم خلال مرحلة الطفولة لتقليل نوبات الصرع .

وعلى الرغم من فقدانهم نصف أدمغتهم بالكامل ، إلا أن أداءهم كان جيدا للغاية لأن النصف المتبقي جدد أسلاكه بأعجوبة لمساعدة الجسم على العمل كما لو كان سليما .

_ الوعي الخفي :

أظهرت بعض الدراسات التي نشرت في يونيو الماضي ، أن بعض المرضى الذين يعيشون في غيبوبة أو حالة إنباتية مستديمة (إحدى حالات اضطراب الوعي) تظهر عليهم علامات "الوعي الخفي".

لايف ساينس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
دعاء الحربي

القوالب التكميلية للأخبار