• ×

03:42 مساءً , الخميس 28 مارس 2024

في اليوم العالمي للسياحة .. المملكة كوجهة سياحية

الآن - رهف خالد أصدرت المملكة في العام 2019 وللمرة الأولى تأشيرة سياحية تتيح لجميع مواطني دول العالم القدوم إليها على مدار العام وفق تنظيمات جديدة تضمنت إمكانية الحصول على التأشيرة إلكترونيا أو عند الوصول لأحد منافذ الدخول، كما لا تشترط إلزامية وجود المرافق للمرأة، مع وجوب التقيد بالنظام والذوق العام.

ووفقا لنظام هذه التأشيرة، والتي تصل صلاحيتها لعام كامل، يمكن القيام بزيارات متعددة للمملكة على ألا تتجاوز 90 يوما في المرة الواحدة، وسيستفيد من التأشيرة في مرحلتها الأولى مواطنو 49 دولة يتوقع أن يمثلوا نحو 80*% من نفقات السفر العالمية و75% من الرحلات الترفيهية في العالم بحلول عام 2030.

الأماكن السياحية بالمملكة العربية السعودية :

مدائن صالح

image
تتميز مدائن صالح كونها إحدى أهم وأبرز الوجهات السياحية في السعودية، حيث أنه في سنة 2008، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (اليونسكو) أن مدائن صالح موقع تراث عالمي، وبذلك أصبح أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي.
تضم آثار مدائن صالح 153 واجهة صخرية منحوتة، كما تضم عدداً من الآثار الإسلامية والتي تتمثل في عدد من القلاع وبقايا خط سكة حديد الحجاز والتي تمتد لمسافة 13 كم وكذلك المحطة والقاطرات.
مدائن صالح والمعروفة سابقاً بالحِجْر تقع بالقرب من مدينة العُلا والتي هي بدورها تحتوي على عدد من الآثار، وتتمتع بوجود عدد من الفنادق ودور السكن فيها ذات متسوى جيد، وهي تستقبل عدداً من السياح والزوار طيلة أيام السنة، وتكتظ في فترة العطلات، حيث يشهد شهري شوّال ومُحرّم من التقويم الهجري، إقبال عدد من الحجّاج والمعتمرين والذين قدموا على تأشيرة من فئة «عمرة بلس» يمكن الوصول إلى مدائن صالح عن طريق مطار العُلا، والذي يبعد مسافة تقدّر بحوالي 15 دقيقة عن الموقع، والمطار يستقبل الوجهات القادمة من الرياض والمدينة المنورة وحائل. كما أنه يمكن الوصول إلى الموقع أيضاً عن طريق السيارة أو عن طريق الحافلات القادمة من جدة وحائل والمدينة المنورة والرياض التي تتجّه يومياً إلى مدينة العلا.


* الدرعية
image
كانت الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى، وتتميز حاليّاً بعدة مقومات سياحية متنوعة. تتكون الدرعية من عدة أحياء رئيسية هي حي الطريف، وحي غصيبة، وحي البجيري، وحي السريحة، وهناك أحياء تاريخية أخرى مثل الظهيرة والطرفية والعودة والبليدة. يتميّز حي الطريف كونه كان يضم مقر الحكم والأسرة الحاكمة ويعد الحي أحد مواقع التراث العالمي، حيث يضم عدداً من المباني ذات طابع معماري مميّز، بالإضافة لقصر سلوى الذي كانت تُدار منه شؤون الدولة، بالإضافة إلى بيت المال وغيرها من المباني الطينية الضخمة، كما أن هناك قصر للضيافة.
كما يوجد أيضاً سور الطريف الذي تقع عليه عدد من الأبراج الضخمة التي شُيِّدت للمراقبة، وهناك مواقع تاريخية أثرية أخرى مثل برج سمحة، وبرج الحسانية، وبرج الفتيقة، وبرج فيصل، وبرج شديد اللوح، وأبراج المغيصيبي، وأبراج القميرية، وسور قليقل، وحصن الرفيعة، وقصر الأمير سعد بن سعود، وقري عمران، وسمحان، ومسجد الظهيرة، والطريف .
وفي سنة 2010 تم اختيار موقع حي الطريف في الدرعية التاريخية ليكون ضمن قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو.

جدة التاريخية

image
تقع في وسط مدينة جدة وتضم مجموعة من المواقع التاريخية، ومن أبرز تلك المواقع، سور جدة الذي بُني لغرض الحماية من الهجمات الخارجية ويتميز ببواباته وهي باب مكة، وباب شريف، وباب النافعة، وباب الصبة، وباب المغاربة، وباب صريف، وباب المدينة، وباب جديد.
كما تضم المنطقة عدد من الحارات، التي اكتسبت أسماءها من موقعها الجغرافي داخل المدينة، أو شهرتها من خلال الأحداث التي مرت بها، وهي حارة المظلوم، وحارة الشام، وحارة اليمن، وحارة البحر، وحارة الكرنتينه .
كما تضم المنطقة عدد من المساجد التاريخية والأسواق. من أشهر المساجد التاريخية القديمة في المنطقة، مسجد الشافعي، ومسجد عثمان بن عفان، ومسجد الباشا، ومسجد عكاش، ومسجد المعمار، ومسجد الرحمة، ومسجد الملك سعود، ومسجد الجفالي، وجامع حسن عناني.
ومن الأسواق البارزة في المنطقة سوق العلوي، وسوق البدو، وسوق قابل، وسوق الندى. كما توجد إلى جانب الأسواق عدد من الخانات التاريخية التي تسمى القيصرية وتعني السوق الذي يتكون من مجموعة دكاكين تفتح على بعضها، ومن أهم تلك الخانات، خان الهنود، وخان القصبة، وخان الدلالين، وخان العطارين.
و تم تسجيل الموقع في 2014 من قبل لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو وإعلانه كموقع تراث عالمي

الرسوم الصخرية في منطقة حائل

image
تنتشر الرسوم الصخرية في مواقع عدة بمنطقة حائل وهي رسوم منفذة على الواجهات الصخرية بالحز والحفر الغائر.
وتمثل هذه الرسوم مظهرا حضاريا عبر من خلاله سكان منطقة حائل خلال العصور السابقة للتاريخ والعصور التاريخية عن أنشطتهم المعيشية وحياتهم اليومية وممارساتهم الدينية وتفاعلهم مع البيئة.
ومعظم هذه الرسوم ترجع لفترة ما قبل التاريخ وعلى وجه التحديد فترة العصر الحجري الحديث (أربعة عشر ألف سنة قبل العصر الحاضر). وتصور هذه الرسوم أشكالا آدمية تجريدية في أنشطة مختلفة، وأنواع عدة من الحيوانات التي يستخدمها الإنسان أو يصطادها مثل الأبقار الوحشية والوعول والغزلان والنعام والماعز الجبلي، وبعضها صور تجريدية لشخوص آدمية متجاورة تصور احتفالات جماعية أو معارك حربية ومبارزات ثنائية، يظهر فيها الإيقاع التعبيري والحركة, كما تكثر في هذه الرسوم ممارسات الصيد وصور الحيوانات الوحشية كالأسود والنمور.
وتوجد رسوم عائدة للفترات التاريخية السابقة للإسلام تكثر فيها صور الجمال ووسوم القبائل ومناظر الغزو ومبارزات الأفراد وتجاورها أحيانا كتابات بخط المسند الشمالي، وتعد موضوعات الرسوم التي يدخل فيها الجمل الأكثر انتشارا في رسوم الفترات التاريخية. كما توجد رسوم عائدة للفترة الإسلامية المبكرة ونقوش كتابية بالخط الكوفي بعضها مؤرخ بالقرن الثاني الهجري.
وهذه الرسوم تعكس طبيعة البيئة السائدة في عصرها، فرسوم ما قبل التاريخ تشير إلى أن جبة والشويمس شهدت في تلك الفترة مناخا مطيرا، حيث كانت في جبة بحيرة كبيرة يستوطن حولها الناس، كما كانت الشويمس منطقة أحراش ومراعي حشائش طويلة (سافانا) وذلك قبل التصحر الأخير.
وأما رسوم الفترة التاريخية فكانت في وقت عم فيه التصحر، وقد أكدت الدراسات الأثرية في جبة والشويمس هذه التحولات البيئية، بل أن بعض واجهات الرسوم وجدت تحتها طبقات أثرية تركها الإنسان الذي نفذ هذه الرسوم، مما يعد أمرا نادرا في مواقع الرسوم الصخرية.
وتم تسجيل الفن الصخري في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية وبالتحديد في منطقة جبة والشويمس من قبل منظمة اليونسكو كأحد مواقع التراث العالمي، وذلك في الاجتماع الذي عقدته لجنة التراث العالمي في منظمة اليونسكو تحت شعار متحدون مع التراث في دورتها الـ 39، والتي عقدت في مدينة بون في ألمانيا، في الفترة من 28 يونيو حتى 8 يوليو 2015، وقررت لجنة التراث العالمي إدراج 24 موقعًا جديدًا على قائمة التراث العالمي، من ضمنها الفن الصخري في منطقة حائل.
الفنون الصخرية
تحتوي الرسوم الصخرية في جبة على مجموعة متنوعة من الرسومات الصخرية المميزة، فمنها ما يجسد مناظر حيوانية وبشرية ونباتية ورمزية، وكذلك يحتوي "جبل جبة" ما يقارب 5,431 نقشاً عربياً قديماً (ثمود )

واحة الأحساء

image
تقع الواحة في محافظة الأحساء وتنمو فيها أكثر من مليون ونصف نخلة، وتعد أكبر واحة نخيل محاطة بالرمال في العالم. تقام بجوارها أعمال زراعية واسعة لوفرة المياه والعيون العذبة.ويشتمل الموقع على عدة معالم وهي: مسجد جواثى، قصر إبراهيم، قصر صاهود، قصر محيرس، قصر أبو جلال، ميناء العقير، جبل قارَة، سوق القيصرية. تم تسجيل الموقع من قبل منظمة اليونسكو كأحد مواقع التراث العالمي سنة 2018م.

المشاريع الكبرى

مدينة المستقبل، وهي مدينة تعتمد أحدث التقنيات المستقبلية والذكية، يجري العمل على إنشائها على سواحل البحر الأحمر.

* مشروع البحر الأحمر
وهو مشروع سياحي فاخر، يتضمن أكثر من 50 جزيرة طبيعية بين محافظتي أملج والوجه

* أمالا
مشروع سياحي يوصف بـ"ريفييرا الشرق الأوسط"، ويقع شمال غرب السعودية، وتتمحور فكرته على مفهوم السياحة الفاخرة المرتكزة على النقاهة والصحة والعلاج.

* مدينة القدية
مشروع ترفيهي رياضي ثقافي جنوب غرب العاصمة الرياض ويحتوي على أكثر من 300 من المرافق الترفيهية والتعليمية، ويهدف للمساهمة في استعادة 30 مليار دولار ينفقها السعوديون سنوياً على السياحة الخارجية، ومن أبرز محتوياته مدينة 6 فلاجز الترفيهية.

المواقع السياحية في المناطق الإدارية

المنطقة الوسطى :

image
منطقة الرياض: تضم المنطقة العاصمة السعودية الرياض وعدد من المحافظات الأخرى. في مدينة الرياض هناك العديد من المواقع التاريخية أبرزها مدينة الدرعية التاريخية إحدى مواقع التراث العالمي، وقرية الغاط التراثية،ومنطقة قصر الحكم،كما أن هناك وادي حنيفة، ومنطقة الثمامة، ومنتزه السلام، وحديقة الحيوان، ومن الأنشطة التي تقام عليها سباق الخيول، والتزلج على الرمال والتطعيس، كما توجد مكتبة وحديقة الملك فهد، وشارع التحلية الذي تتوفر به مجموعة من المحلات والمطاعم المحلية والعالمية، كما تنتشر في الرياض العديد من الفنادق ومراكز التسوق والمنتزهات.
ومن المواقع التي تتوزع في المنطقة كهف برمة، والبجادية وصفاقة، بالإضافة إلى جبل البيضتين. كما أن من أهم آثار الأفلاج موقع العيون ويبعد عن ليلى حوالي 18 كم، كما أن بها آثار ومدافن وشبكات ري تعود لأوائل الفترة الهيلينية.
* منطقة القصيم: هناك عدد من المواقع السياحية في المنطقة من أبرز الأماكن في بريدة هناك العثيم مول، ومركز الحرف والصناعات اليدوية، ومتحف عبد الرحمن اليحيى، ومتنزه الجراد الرملي. أما بالنسبة لعنيزة فهناك بيت الحمدان ذو الطراز القديم الذي يحاكي تراث المنطقة، وسوق المسوكف، وبيت البسام، كما أن هناك منتزه الغضا الواقع في منطقة صحراوية. هناك عدد من البلدات التراثية توجد في الخبراء والمذنب وعيون الجواء، بالإضافة إلى قصر المشقوق المحاط بأشجار النخيل، ومقصورتي الراجحي والسويلم، وبرج الشنانة.
* كما تشتهر القصيم بأكلتها الشعبية «الكليجا» والتي تقدم عادةً مع القهوة، ويقام مهرجان سنوي لها تحت مسمى مهرجان الكليجا.
* منطقة حائل: تتميز المنطقة بوجود جبال أجا وسلمى، وتعتبر مكاناً للصيد بالطيور، وتسلق الجبال والتزلج على الرمال والتطعيس، كما تقام هناك فعاليات منها رالي حائل الدولي ومهرجان الصحراء ومهرجان صيف حائل، ويوجد بالمنطقة متحف حائل. من الآثار البارزة بالمنطقة مدينة فيد التاريخية، ومنطقة جبه الأثرية التي تشتهر بأكبر مواقع للرسومات الصخرية في المملكة ، وومدينة الحائط التي تضم أهم وأكبر المواقع الأثرية الإسلامية بالمنطقة حيث تضم عدد من القلاع والحصون والسدود والقصور المشيدة بالأحجار السوداء المنتشرة هناك.


المنطقة الجنوبية

image
منطقة الباحة: تتميز المنطقة ببيئتها الجبلية ومناخها المعتدل صيفاً وشتاءً، كما تضم العديد من المواقع الأثرية. هناك منتزه غابة رغدان الذي يبعد حوالي 5 كم عن وسط مدينة الباحة وتشرف على تهامة. كما يوجد منتزه الأمير مشاري ومنتزه التخييم العائلي، ويوجد بها شلال ينحدر في بركة محاطة بالصخور. من أهم الوجهات في المنطقة قرية ذي عين التراثية وهي من أهم القرى التاريخية في شبه الجزيرة العربية حيث تتميز بمبانيها المتراصة على قمة جبل وتطل مباشرة على وادي راش. يوجد أيضاً جبل شدا الأعلى وهو من أعلى القمم في محافظة المخواة ويصلح لهواة تسلق الجبال كما أنه مصنف ضمن المحميات الطبيعية في المملكة. من المواقع البارزة أيضاً جبل شدا الأسفل، وقرية عشم الأثرية، وقرية الخلف والخليف، وقرية دوس، ومنتزه القمع، ومنتزه الخلب، وعقبة المندق، وعقبة حميدة، وعقبة الضفير، وطريق الفيل

* منطقة جازان: توجد بالمنطقة العديد من المواقع الطبيعية والأثرية، وهي تتميز بتنوع تضاريسها، من أبرز الوجهات السياحيّة بالمنطقة، جزر فرسان التي تتميز بشواطئها البكر وأشجار المانغروف التي تحيط بها، كما أن بالجزيرة عدد من المواقع التاريخية أبرزها منزل الرفاعي ومسجد النجدي
* كما توجد بالمدينة أيضاً القرية الشعبية التي يقام فيها عادةً مهرجان جازان الشتوي. يعتبر وادي لجب من الوجهات التي يقصدها السياح والزوار، بالإضافة إلى جبال فَيْفا ذات الطبيعة الجبلية التي تكسوها الخضرة على مدار العام كما تتميز بأجوائها المعتدلة
* منطقة عسير: تعتبر من المناطق السياحية الجاذبة، من أبرز مواقعها السياحية الجبل الأخضر المطل على مدينة أبها وبه عربات تلفريك، كما يوجد بالمدينة أيضاً قصر شدا التاريخي. تعتبر السودة من الوجهات البارزة في عسير وهي تتميز بالمدرجات الزراعية الخضراء وغابات العرعر، وهناك متنزه السحاب الذي يشرف على تهامة، كما أن هناك أيضاً موقع للطيران الشراعي حيث تتم ممارسة رياضة القفز المظلي من أعلى قمة جبال السروات، ويوجد بها أيضاً عربات تلفريك تطل على المناظر الطبيعية. كما توجد قرية رجال ألمع التراثية التي تتميز بالفنون الألمعية في الأبنية التراثية المصنوعة من الحجر والطين. بالإضافة إلى وجود متنزهات الفرعاء ودلقان، وكذلك وادي وقرى المسقي التي تطل على مبانٍ تراثية مختلفة. كذلك توجد الحبلة التي تتوفر بها الخدمات السياحية. توجد أيضاً حصون قديمة في مدينة أحد رفيدة، وقرية ابن حمسان التراثية وهي عبارة عن مجمع تراثي يضم مطاعم شعبية.
* منطقة نجران: تقع المنطقة على جزء من صحراء الربع الخالي، كما تتميز بمبانيها التراثية ذات التصميم الفريد الخاص بها ومن أبرز الأمثلة على ذلك قصر الإمارة التاريخي، كما يوجد متحف نجران الذي يحتوي على مقتنيات تعود إلى عصور مختلفة، ويوجد موقع الأخدود الأثري.
* كما أن المنطقة بها عدد من المحميات والمنتزهات الطبيعية ومن هذه المنتزهات متنزه الملك فهد الواقع في غابة سقام التي تتميز بأشجار السدر والسمر. كما يوجد بنجران عدد من الأسواق الشعبية والحديثة بمختلف مجالاتها، حيث تتميز الأسواق الشعبية بمحلاتها التي تشكل صف طويل من المحال الصغيرة، وتعمل على بيع القهوة العربية والتمور والمصنوعات الفخارية والخشبية والمنسوجات، كما أن هناك سوق تقليدي للنساء مخصص لبيع المنتجات النسائية.

المنطقة الشمالية :

image
منطقة الجوف: تضم المنطقة عدداً من الأماكن التي تتوزع في مختلف محافظاتها. من المعالم المميزة في مدينة سكاكا توجد قلعة زعبل، وجبل برنس الذي يحوي نقوشاً ورسوماً صخرية، وموقع أعمدة الرجاجيل. كما يوجد حي الضلع القديم الذي يعبر عن الطراز المعماري لمدينة سكاكا، وكذلك منتزه الأمير فهد بن بندر المطل على المدينة، كما يوجد بها مكتبة دار الجوف للعلوم التي تحوي على وثائق ومخطوطات ومجموعات نادرة من العملات المعدنية. أما في محافظة دومة الجندل فهناك قلعة مارد، ومسجد عمر بن الخطاب الواقع وسط المدينة القديمة، وبالقرب منه يقع حي الدرع وهو أحد الأحياء القديمة وتضم بيوته صخوراً عليها كتابات تعود إلى عهد الأنباط، كما يوجد بالمحافظة أيضاً بحيرة دومة الجندل، كما يوجد سور دومة الجندل ذي الأهمية التاريخية والتراثية. في محافظة القريات يوجد قصر الكاف والقرية القديمة التي تتالف من بيوت طينية متلاصقة، وقلعة الصعيدي المطلة على قرية كاف، ومنتزه الرشراشية الذي يقع على مصب أربعة أودية، بالإضافة إلى المياه الكبريتية بعين الحواس.
* منطقة الحدود الشمالية: في مدينة عرعر العديد من الروضات التي تنمو فيها النباتات الطبيعية، منها وادي عرعر ووادي بدنة والعويصي، كما أن هناك عدد من التلال والجبال مثل جبل كثيفة. في المنطقة عدد من المواقع الأثرية والتاريخية التي تعود لعصور ما قبل الإسلام في بدينة ووادي الشاظي الواقعة في مدينة عرعر، بالنسبة لمدينة طريف فأبرز آثارها تتمثل في الأساسات الجدارية لقصر دوقرة، أما مدينة رفحاء فهي مدينة محطات الحجيج وبها مواقع أثرية في لينه. تكسو المنطقة الخضرة في الربيع، فتنتشر الأشجار العطرية المتنوعة، وبها يتوفر الكمأ (الفقع)، وتعتبر المنطقة مناسبة للتخييم وممارسة أنواع الرياضات الصحراوية، كما أن محمياتها تعتبر حاضنة للصقور بمختلف أنواعها.
* منطقة تبوك: هناك عدد من المواقع في المنطقة، حيث يوجد في مدينة تبوك متحف قلعة تبوك وعين سكر في مركز المدينة التاريخية، ومسجد التوبة، أما التسوق فهو ما تتميز به جادة الأمير فهد بن سلطان حيث تضم عدد من المحلات التجارية، ومتحف محطة تبوك إحدى محطات خط حديد الحجاز الرئيسية، بالإضافة إلى منطقة بجدة التي تتميز بكثبانها الرملية وتلالها الصخرية.
* بالنسبة لمدينة حقل فتتميز بالمطل والكورنيش الشمالي المطل على خليج العقبة، وتوجد هناك قلعة الملك عبد العزيز التاريخية، كما يوجد جبل اللوز أشهر جبال المنطقة، بالإضافة إلى منطقة الزيتة ومنطقة علقان. في ضباء يوجد المرسى الواقع في قلب المنطقة التاريخية، والحديقة الجبلية التراثية والبلدة القديمة، وهناك الكورنيش الجنوبي وآبار السلطانية الواقعة أعلى وادي ضباء، وشاطئ الليانه، وواحة الديسة، وشواطئ شرما، والخريبة، وعدد من القلاع التاريخية. في تيماء هناك المتحف وقصر الحمراء وغيره من القصور التاريخية، وبئر هداج والمنطقة التاريخية، ومواقع تاريخية مختلفة تعود للفترة الأرامية، ومواقع لمدافن تعود لفترة ماقبل التاريخ.[75] في البدع توجد مغاير شعيب.
* تمتاز محافظة أملج بشواطئها وجزرها الممتدة على طول سواحلها، كما أن بها وبمحافظة الوجه عدد من المواقع التاريخية.

المنطقة الغربية :

image
*منطقة مكة المكرمة: تضم المنطقة عدد من المحافظات، وتعتبر مدينة مكة العاصمة المقدسة، وبها المسجد الحرام، كما أن بها مواقع بارزة في التاريخ الإسلامي، وتتميز بجبالها الشاهقة وأوديتها التي تشكل هوية لمدينة مكة، وبها عدد من المتاحف، وبالنسبة للتسوق فهناك عدد من الأسواق الشعبية بالإضافة إلى المراكز التجارية الحديثة، ومن أبرز معالمها جبل النور، وجبل ثور، وجبل عرفة المعروف كذلك بجبل الرحمة، ومصنع كسوة الكعبة، ومسجد عائشة، ومسجد نمرة، ومسجد البيعة، ومسجد الإجابة، ومسجد الجن، ومسجد الحديبية، ومسجد الخيف، ومسجد المشعر الحرام، وغيرها من المساجد،وهناك بئر طوى، وقصر السقاف، وموقع الحديبية، وسوق ذي المجاز، ومتحف مكة المكرمة للآثار والتراث، ومن معالمها الحديثة أبراج البيت والتي تعرف أيضاً ببرج ساعة مكة.
*منطقة المدينة المنورة: تتنوع السياحة في منطقة المدينة المنورة، حيث بها المسجد النبوي، ومسجد قباء الذي يعد أول مسجد بني في الإسلام، ومسجد الجمعة الذي أقيمت فيه أول صلاة جمعة، ومسجد القبلتين، وغيرها من المساجد التاريخية،وبقيع الغرقد، وبئر الخاتم، ومواقع لغزوات تاريخية عديدة أبرزها بدر وأحد والخندق وغيرها من الآثار والمعالم، ويوجد بها متحف محطة سكة حديد الحجاز ومتحف دار المدينة للتراث العمراني والحضاري، إضافة إلى عدد من المتاحف الخاصة.
* وتعد مدينة ينبع الواقعة على ساحل البحر الأحمر منطقة جذابة لهواة الغوص، وفي شمال مدينة ينبع هناك منطقة شرم ينبع، وهي من المناطق الساحلية المميزة وتحوي العديد من المنتجعات، وبها مراكز للغوص، ويخوت للغوص والسفاري، وبها متحف الأحياء البحرية.
* كما تضم المنطقة محافظة العلا التي بها الخريبة، ومدائن صالح، ومحطة سكة حديد الحجاز بالمدائن.
* مدينة جدة، وبها الكثير من الأماكن البحرية التي توفر مختلف النشاطات من الغوص أو السباحة أو التسوق، وبها كورنيش يضم عدداً من المطاعم والمناطق الترفيهية، وبها أيضاً منطقة أبحر. بالمنطقة أيضاً ميناء الشعيبة التاريخي.
* وتتميز الطائف كونها أبرز المصائف في المملكة، وتشتهر بزراعة الورد الطائفي الذي يقام له مهرجان سنوي، وغيره من المنتجات الزراعية، كما يقام أيضاً مهرجان صيف الطائف، وغيره من المهرجانات.

المنطقة الشرقية:

image
تحتل المنطقة الشرقية مساحة كبيرة وهي أكبر المناطق الإدارية في المملكة من حيث المساحة. في الدمام هناك المتحف الإقليمي، وسوق الحب الشعبي بمختلف معروضاته، وكذلك توجد عدد المجمعات التجارية، وواجهة كورنيش الدمام، ومواقع الصيد للهواة والمحترفين، وقرية الدولفين الترفيهية، وجزيرة المرجان، وهناك قوارب توفر رحلات بحرية، كما يوجد الرصيف البحري الممتد للدمام.
* بالنسبة للظهران والخُبَر فهناك معرض أرامكو الذي يضم العديد من الأجنحة العلمية المتخصصة بمجالات النفط وطبقات الأرض، وصالة سينما لعرض البرامج الوثائقية، وبرنامج طاقة للعالم، كما يوجد بها مجمعات تجارية أبرزها مجمع الظهران ومجمع الراشد التجاري، كما أن هناك الواجهة البحرية بالخبر، وبها مراكب مخصصة للرحلات البحرية القصيرة، وشاطئ نصف القمر، ومن المعالم البارزة برج المياه الذي يحتوي على مطعم في أعلاه.
* أما القطيف فهناك كورنيش سيهات، وسوق الخميس الشعبي، وكورنيش القطيف، وميناء القطيف لصيد الأسماك، ويتواجد به عدد من المراكب البحرية التقليدية والقوارب القديمة، وجزيرة دارين وتتواجد بها مباني تراثية وبيوت شعبية، وهناك يوجد مرفأ قديم للصيد مقابل لقلعة دارين الأثرية والذي يعد من أقدم الموانئ البحرية في العالم، وبها كورنيش سنابس وكورنيش الزورة، وقلعة تاروت، والبلدة القديمة بتاروت، وواحة القطيف. بالنسبة للهفوف فهناك قصر إبراهيم، والمدرسة الأميرية الأولى (بيت الثقافة) وسط الهفوف، وبيت البيعة، ومسجد جواثا وسط منتزه الأحساء الوطني، وجبل القاره، وسوق القيصرية، وعين الجوهرية أقدم العيون في الاحساء.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار