• ×

06:34 مساءً , الجمعة 26 أبريل 2024

قمة قادة مجموعة العشرين .. الرياض 2020

الآن -فريق التحرير الاجتماع الخامس عشر لمجموعة العشرين (G20) ، وتعقد في 21-22 نوفمبر 2020 في مدينة الرياض في السعودية.
وستكون هذه أول قمة لمجموعة العشرين تستضيفها المملكة وثاني قمة لمجموعة العشرين تستضيفها منطقة الشرق الأوسط ، وعلى أثر تسلم المملكة لرئاسة القمة في 1 ديسمبر 2019 ، صرّح سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بأن المملكة تلتزم خلال رئاستها للمجموعة بمواصلة العمل الذي انطلق من أوساكا وتعزيز التوافق العالمي، والتعاون مع شركاء المجموعة للتصدي لتحديات المستقبل .

ويرأس مادم الحرمين الشريفين قمة مجموعة العشرين الرياض 2020.
وتولت المملكة العربية السعودية رئاسة مجموعة العشرين في ديسمبر 2019 تمهيداً لقمة القادة التي ستُعقد في الرياض يومي 21 و22 نوفمبر 2020.

وستتولى المملكة توجيه أعمال مجموعة العشرين تحت عنوان "اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع"

وستكون المحاور الرئيسية الثلاث لرئاسة مجموعة العشرين في عام 2020م :
* تمكين الناس: من خلال تهيئة الظروف التي يتمكن فيها الجميع، خاصة النساء والشباب، من العيش والعمل وتحقيق الازدهار.
* حماية الكوكب: من خلال تعزيز الجهود المشتركة لحماية الموارد العالمية.
* تشكيل حدود جديدة: من خلال تبني استراتيجيات جريئة وطويلة المدى لمشاركة منافع الابتكار والتقدم التكنولوجي.

أمّا في الفترة التي تسبق قمة القادة، تستضيف المملكة أكثر من 100 حدث ومؤتمر، و الاجتماعات الوزارية واجتماعات المسؤولين وممثلي المجتمع المدني، بما في ذلك مجموعة الأعمال B20 ومجموعة الشباب Y20 ومجموعة العمال 20L ومجموعة الفكر T20 ومجموعة المجتمع المدني C20 ومجموعة المرأة W20 ومجموعة العلوم S20 ومجموعة المجتمع الحضري U20.

خلفية تاريخية

كانت المشاركة الأولى للمملكة العربية السعودية في اجتماعات قمة مجموعة العشرين في قمة واشنطن لعام 2008 بحلول ذلك الوقت، وكما عانى العالم من أزمة عالمية، كانت المملكة العربية السعودية العاشرة من حيث قيمة الثروة السيادية في العالم ولديها ثاني أكبر احتياطي للنفط في العالم. في البداية، كان دخول السعودية إلى مجموعة العشرين راجعا بالأساس إلى أهميتها الاقتصادية كقوة فعالة في سوق الطاقة العالمي.

مجموعة العشرين والرؤية السعودية 2030

تتوافق الرؤية السعودية 2030 مع أولويات مجموعة العشرين، بما في ذلك تحقيق الاستقرار الاقتصادي الكلي، والتنمية المستدامة، وتمكين المرأة، وتعزيز رأس المال البشري، وزيادة تدفق التجارة والاستثمار.

إصدارات تذكارية

أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” عملة ورقية سعودية تذكارية من فئة العشرين ريال، بمناسبة رئاسة المملكة لقمة مجموعة العشرين، وتم تداولها اعتباراً من يوم الأحد 8 ربيع الأول 1442 هـ الموافق 25 أكتوبر 2020، وذلك جنباً إلى جنب مع الأوراق النقدية المتداولة حالياً بجميع فئاتها بصفتها عملة رسمية قانونية.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار