• ×

06:56 صباحًا , الإثنين 29 أبريل 2024

مسرح المرايا .. يحتضن القمة الخليجية القادمة في العلا

الآن - سماء الشريف تحتضن مدينة العلا القمة الخليجية القادمة التي تقام على مسرح المرايا .

مسرح المرايا

تم افتتاحه في 21 ديسمبر 2018 ووثّقته موسوعة غينيس ضمن قائمتها للأرقام القياسية كأكبر مبنى مغطى بالمرايا في العالم.

يتخذ مبنى المسرح شكلا مكعبا تغطي المرايا جدرانه الخارجية بشكل كامل، لكي لايؤثر وجود المبنى على الطبيعة والآثار التاريخية المحيطة به ، وهو من تصميم المهندس المعماري ماسيمو فوغلياتي والمصمم الإيطالي فلوريان بوجي

في ديسمبر 2018 استضاف مسرح مرايا المهرجان الثقافي الغنائي (شتاء طنطورة)، ولمدة سبعة أسابيع وقدم المهرجان فعاليات فنية وتراثية. عكست الفنون تراث مدينة العلا أحد مواطن الآثار شمال المملكة.

كما أقيمت على مسرح مرايا أكثر من 8 حفلات غنائية شملت الموسيقى الكلاسيكية والأوبرالية، إلى جانب الأغنية السعودية والعربية الطربية

غنى على مسرح مرايا في الفترة مابين 20 ديسمبر 2018 حتى 23 فبراير 2019، مجموعة من الفنانين والفنانات من عدة دول ضمن مهرجان شتاء طنطورة ، كان أولهم الفنان محمد عبده، والفنانة اللبنانية ماجدة الرومي، والعازف الفرنسي رينو كابوسون، إضافة للموسيقي المصري عمر خيرت، والفنان العراقي كاظم الساهر ومواطنه إلهام المدفعي، والفنانين ماجد المهندس وراشد الماجد، عازف البيانو الصيني لانج لانج، ومغني الأوبرا الإيطالي أندريا بوتشيلي، والموسيقي اليوناني ياني.

مدينة العلا

تقع غرب المملكة وتتبع إدارياً منطقة المدينة المنورة، وتبعد عنها تقريباً 300 كيلو متر شمالاً ، يصل عمر الاستيطان البشري فيها إلى نحو 4000 عام، وهي أحد أهم الوجهات السياحية .
ذكر ياقوت الحموي العلا في معجمه، بضم أوله، والقصر، وهو جمع العليا، وهو اسم لموضع من ناحية وادي القرى بينها وبين الشام، نزل بها النبي محمد في طريقه إلى غزوة تبوك، وحدد بها مكاناً لمسجد وضع حدوده بالعظام فبناه أهلها بعد ذلك وأسموه مسجد العظام.

ويروى أن سبب تسميتها بالعلا أنه كان بها عينان مشهورتان بالماء العذب هما المعلق وتدعل، وكان على منبع المعلق نخلات شاهقات العلو يطلق عليها العلي.

وتقع مدينة العلا بين جبلين كبيرين على واد خصب التربة، تزرع فيه النخيل والحمضيات والفواكه كما تتوفر المياه الجوفية علي مسافات قريبة وهي من ضمن المواقع الأثرية المسجلة بمنظمة اليونسكو، و مناخها قاري حار صيفاً وبارد شتاءً يتبعها قرابة 300 قرية.

وفي فبراير 2019 أطلق سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رؤية العلا التي تهدف إلى تطويرها بطريقة مسؤولة لتحويلھا إلى وجھة عالمية للتراث، مع الحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي في المنطقة بالتعاون مع المجتمع المحلي وفريق من الخبراء العالميين .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار