• ×

11:52 صباحًا , الأحد 28 أبريل 2024

الكونغرس الأمريكي .. ما الذي يعرفه العالم عن المؤسسة الدستورية الأولى في الولايات المتحدة

الآن - فريق التحرير اقتحم أنصار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"* مبنى الكونغرس الأمريكي لاعتراضهم على تصديق فوز جو بادين في الانتخابات الأمريكية ، وأصبح الحدث مثار اهتمام العالم .. فماهو الكونغرس الذي تم اقتحامه وماهو تاريخه وما أهميته بالنسبة لأمريكا التي ضج عدد كبير من السياسيين منديين باقتحامه كونه يمثل رمزا لمؤسساتها ؟..

الكونغرس الأمريكي يعتبر المؤسسة الدستورية الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية ويعتبر الهيئة التشريعية في النظام السياسي ويتألف من مجلسين هما:
* مجلس الشيوخ الأمريكي
* مجلس النواب الأمريكي
يقوم الكونغرس بسن القوانين التي يكون موضوعها الضرائب. ويشارك الرئيس الأمريكي في تعيين كبار الموظفين والقضاة ومن حق الكونغرس الاعتراض على التعيينات ، ويقوم بإنشاء ومناقشة وتصويت القوانين ومن صلاحياته تعديل الدستور ،
وتُقدّم كل عام للكونغرس الآلاف من مشاريع القوانين ، لكن مئات قليلة منها تُقَرّ كقوانين.

نشأت فكرة تأسيس الكونغرس عن تقليد مجالس النواب الذي انتقل من بريطانيا، وصارت له جذور في المستعمرات الأمريكية في أوائل القرن السابع عشر الميلادي. وكان لمجالس المستعمرات سلطات واسعة، وبمضي الزمن، صارت هذه المجالس تعبر بشكل أوسع عن مصالح المستعمرين ضد مصالح الحكام الاستعماريين، الذين كانت تعينهم بريطانيا. وعندما ازدادت حدة التوتر بين بريطانيا والمستعمرات الأمريكية في الستينيات من القرن الثامن عشر الميلادي، تبنت مجالس المستعمرات قضية المستعمرين. ويمكن اعتبار الكونغرس القاري الأول، الذي انعقد في فيلادلفيا عام 1774م، بمثابة الهيئة التشريعية الوطنية الأولى. وفي عام 1776م، أعلن الكونغرس القاري الثاني استقلال المستعمرات عن بريطانيا. وعمل الكونغرس القاري الثاني بمثابة الحكومة الوطنية حتى 1781م، حينما تبنت الولايات مذكرة الاتحاد الكونفدرالي وأنشأت كونغرس الكونفدرالية. وقد عمل كونغرس الكونفدرالية بدون هيئة تنفيذية أو قضائية مستقلة وسرعان ما ظهر ضعفه.
وفي عام 1787 رسم مندوبو المؤتمر الدستوري خطة جديدة لشكل الحكومة ـ دستور الولايات المتحدة ـ وظلت سلطة الهيئة التشريعية مهمة، ولكن تمت موازنتها بسلطات الهيئتين التنفيذية والقضائية. وقد دعا الدستور إلى إنشاء مجلسين للكونغرس الجديد ـ بدلًا من مجلس واحد كان في السابق ـ بتمثيل متساو في أحد المجلسين (الشيوخ) وبالتمثيل وفقًا لعدد السكان في المجلس الآخر (مجلس النواب). وقد أدى تشكيل مجلسين للهيئة التشريعية إلى نزاع مرير بين مندوبي الولايات الصغيرة، الذين كانوا يفضلون تمثيلًا متساويًا لكل ولاية، ومندوبي الولايات الكبيرة، الذين كانوا يريدون تمثيلًا مبنيًا على أساس عدد السكان في كل ولاية.

يعد الكونغرس جهازًا تشريعيًا مؤلفًا من مجلسين تشريعيين. يتشكل مجلس الشيوخ من 100 عضو ، يمثل كل ولاية من الولايات الخمسين شيخان (سناتوران).
ويتألف مجلس النواب من 435 عضوًا. ويتم انتخاب الأعضاء، أو النواب لهذا المجلس من مناطق انتخابية، ولابد أن يكون لكل ولاية مقعد واحد على الأقل في مجلس النواب.
وظل الحزبان الديمقراطي والجمهوري لفترة طويلة من الزمن الحزبين الرئيسيين في الكونغرس. ويعتبر الحزب الذي لديه عدد أكبر من الأعضاء في كل من مجلسي الكونغرس حزب الأغلبية، بينما يكون الحزب الآخر حزب الأقلية.
تشكل اللجان مظهرًا مهمًا في تنظيم المجلس التشريعي، فهي التي تعد مشاريع القوانين للتصويت عليها. كما أن نظام اللجان يساعد على تقسيم العمل المتعلق بمعالجة التشريعات، ويُمَكِّن الأعضاء من التخصص في أنواع محددة من الموضوعات. ويقوم حزب الأغلبية بـاختيار رئيس كل لجنة، ويحتفظ بأغلبية المقاعد في معظم اللجان.

وإجمالي ذلك يتلخص الكونغرس في كونه :
1- المؤسسة الدستورية الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية ويعتبر الهيئة التشريعية في النظام السياسي ويتألف من مجلسين هما (مجلس الشيوخ الأمريكي ومجلس النواب الأمريكي)
2- نشأت فكرة تأسيس الكونغرس عن تقليد مجالس النواب الذي انتقل من بريطانيا، وصارت له جذور في المستعمرات الأمريكية في أوائل القرن السابع عشر الميلادي.
3- عقد في مدينة فيلادلفيا في العام 1774م الهيئة التشريعيّة الوطنيّة الأولى، وفي العام 1776م قام الكونغرس القارّي الثاني بإعلان استقلال المستعمرات عن بريطانيا، وعملت الحكومة الوطنية حتّى عام 1781م.
4- تأسس مبني الكابيتول بعد اختيار الرئيس الأمريكي جورج واشنطن مكان بنائه في موقع مرتفع وتحديدًا فوق تبة تسمى "كابيتول هيل"، في الجهة الشرقية من حديقة*ناشيونال مول الوطنية، ليكون المقر الرئيسي للسلطة التشريعية الفيدرالية.
5- -تشكّل لجان الكونغرس الأمريكي من سبع عشرة لجنة في مجلس الشيوخ، وتسع عشرة لجنة في مجلس النواب.
6- مجلس الشيوخ له السلطة الأعلى ويليه مجلس النواب والاثنان تحت مسمى الكونجرس وتم إنشاؤهما كنوع من الرقابة على بعضهما البعض.
7- تشكل اللجان في الكونجرس الأمريكي مظهرًا هامًا في تنظيم المجلس التشريعي، فهي تعمل على تقسيم العمل المتعلق بمعالجة التشريعات، وتعد مشاريع القوانين للتصويت عليها.
8- الكونغرس هو الذي يقوم بسن القوانين التي يكون موضوعها الضرائب، كما يشارك الرئيس الأمريكي
9- للـ كونغرس صلاحيات في تعديل الدستور الأمريكي في أي وقت.
10-* تتكون حكومة الولايات المتحدة الأمريكية الفدرالية من ثلاثة فروع متميزة وهم (الفرع التشريعي والفرع التنفيذي والفرع القضائي)، ولكل واحد منها سلطات ومسؤوليات دستورية مُحددة بوضوح.
11- يتشكل مجلس جديد للـ كونغرس كل سنتين إثر انتخابات الكونغرس التي تجري في شهر نوفمبر من السنوات ذات الأرقام الزوجية، وويتقدم نحو ثلث أعضاء الكونغرس للانتخابات العامة كل سنتين، ويصبح الكونغرس بذلك هيئة تتسم بالاستمرارية، لأنه لا يكون جديدًا بكامله على الإطلاق.
12- يمتلك الكونغرس دون غيره سلطة إعلان الحرب.
13- يجوز للرئيس الأمريكي استخدام حق الفيتو ضد مشاريع القوانين التي يمررها الكونغرس، ولكن يجوز للـ كونغرس تجاهل فيتو الرئيس بأغلبية ثلثي الأصوات في كل من مجلس الشيوخ ومجلس النواب.
14- في عام 1974 أوقف الكونغرس الأمريكي كل المساعدات العسكرية والمالية عن تركيا غداة غزوها لجزيرة قبرص.
15- لم يفتتح المبنى عقب تدشينه بسبب حريق واشنطن الذي وقع عام 1814، إلا أنه أعيد ترميمه عقب ذلك وأضيفت عدة طوابق وأجنحة له ليصل ارتفاعه في النهاية لنحو 221 متر، بينما بلغ عرضه حوالي 56م، فضلًا عن ارتفاع قبته لأكثر من 87 م، والمبنى تم تأسيسه بالأسلوب الكلاسيكي الجديد.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار