• ×

07:38 صباحًا , الخميس 25 أبريل 2024

الورد الذي يسكن الطائف .. موسم العناية من منتصف يناير وانتظار حتى أيام قطفة الوردية

الآن - فريق التحرير الورد الطائفي نبات وردي موطنة محافظة الطائف لذلك سمي بالورد الطائفي، وسميت الطائف بمدينة الورد ، واحتفلت بـ مهرجان الورد الطائفي

الموسم :

يطلق على أيام قطفه بالوردية

image

وموسم زراعتة: في شهر ديسمبر من كل عام، حيث يبدأ المزارعون بحرث وتسميد وسقي حقول الورد، ثم يليها موسم العناية الذي يكون في منتصف يناير حيث يكون قمة البرد في نواحي الطائف يبدأ تقليم شُجيرات الورد ثم يستعد الجميع لموعد موسم قطف الورود والذي يبدأ بنهاية شهر مارس وأوائل شهر إبريل ويستمر لمدة تتراوح ما بين 35 إلى 45 يوماً ويبلغ متوسط عدد الورود المقطوفة يومياً 70 ألف وردة.

يستخرج منه :

image

دهن الورد الذي يعد من أثمن العطور وتحتاج إلى 13 الف وردة لاستخراج تولة واحدة فقط أي ما يعادل 12 غرام، كما أن العديد من العلامات التجارية تستخدمه في عطورها مثل جفنشي وتشيمي تشوو.
* ماء الورد الذي يستخدم في الطعام، ويروي عدد من كبار السن المهتمين به أن فوائده كثيرة حيث إنه بارد يابس قابض يقوى القلب والأسنان وإذا ربي بالعسل أو السكر جلى ما في المعدة من البلغم وأذهب العفونات وماؤه بارد لطيف، إضافة إلى أنه يزيل الصداع والحساسية، كما أن له نكهة طيبة إذا أضيف ماؤه إلى ماء الشرب أو وريقات من الورد إذا أضيفت إلى الشاي .

image

هناك طريقة متبعة لتقطير الورد يمكن مشاهدتها بزيارة مصانع الورد الكثيرة والكبيرة بمدينة الطائف بين أكثر من 800 مزرعة منتشرة ما بين*: الهدا، والشفا، والمخاضة، ووادي محرم، ووادي الأعمق، ووادي البني، والوهط والوهيط، حيث يجلب المزارعون الورود بكميات كبيرة من المزارع إلى مصانع تقطير الورد في الهدا والشفا ووادي محرم، ليستخلص منه أطيب وأغلى العطور ومنتجات الورد الأخرى لتسويقه على أشكال ورود بالأسواق المحلية أو استخراج مائه وعطره في المعامل المنشأة لهذا الغرض استعداداً لتسويقه داخل المملكة وخارجها، لتلبية جميع أذواق هذا المنتج العطري الفواح الذي اكتسب شهرة واسعة ليس على النطاق المحلي فحسب بل على المستوى الإقليمي والدولي.
وهذه العملية يطلق عليها التلقية الأولى، ويطفو عليها في العنق المادة العطرية، وتسمى العروس، وبعد امتلائها توضع تلقية أخرى وتسمى الساير، على أن نسبة تركيز رائحة العروس تصل إلى حوالي 80*% والثنو إلى 50*% أما الساير فلا تتجاوز نسبة التركيز فيه من رائحة الورد عن 20*%.

مهرجان الورد الطائفي

image

مهرجان للورود يقام سنوياً ، وبدأ من عام 1426هـ، وتشتمل الطائف على نحو 860 مزرعة غالبيتها في منطقتي الهدا والشفا. ويجذب المهرجان الزائرين كل عام بهدف مشاهدة الورد الطائفي والتعرف على طريقة صناعة منتجاته المختلفة وشراء بعضها .

image

وبلغ الإنتاج السنوي 500 مليون وردة، وعدد معامل الورد 36 معملا تقريباً .

image

ويذكر أن أمانة الطائف قامت بإنشاء سجادة زهور بمساحة 900 متر مربع تضم 100 ألف شتلة من 10 أنواع من الزهور المتنوعة في حديقة الملك فيصل بالقديرة، ضمن مشاركتها في مهرجان الورد الطائفي، بالإضافة إلى جهود المشتل الرئيسي والذي يدعم التوسع المستمر في المسطحات الخضراء في الطائف وضواحيها وإنشاء الحدائق والمتنزهات بالإضافة إلى جهود التحسين والتجميل الجارية بمواقع مختلفة من المحافظة مع توعية الزوار بأساليب العناية بالحدائق المنزلية.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار