• ×

06:48 مساءً , الخميس 2 مايو 2024

العلا .. عروس الجبال وعاصمة التاريخ والآثار

الآن - فريق التحرير …

تقع مدينة العلا بين مرتفعات جبلية تحدها من الشرق والغرب حيث يمتد منها جهة الجنوب ، وترتبط بالمدن المحيطة بها بطرق زراعية فتبعد عن المدينة المنورة تقريباً 300 كم، وعن الوجه 200 كم، وعن تبوك 250 كم، وعن حائل قرابة 400 كم، وخيبر 200 كم، والجهراء 90 كم وتقع إلى الشمال مباشرةً من مدينة العلا آثار الحجر، المعروفة أيضاً بمدائن صالح ..
ومنطقة الحجر تقع علي مساحة ممتدة من الآثار المفتوحة بشكل طبيعي وقد سُجلت لدى منظمة اليونيسكو،
وتشتهر العلا باسم عروس الجبال وعاصمة التاريخ والآثار لمناظرها الجبلية وارتفاعها عن سطح البحر بأكثر من 700 متر ، ولِقِدم تاريخها وكثرة مواقها الأثرية فقد تعاقبت عليها الحضارات لخصوبة الأرض ووفرة المياه.

image

ويمكن الوصول لمدينة العلا عن طريق الطرق الزراعية المعبدة
* طريق المدينة المنورة - خيبر - تبوك والذي يبعد 400 كم
* طريق المدينة المنورة - شجوى - العلا والذي يبعد 300 كم
* طريق العلا - تبوك مروراً بـقلعة المعظم 250 كم
* طريق العلا - تبوك مرورا بالجهراء وتيماء ومسافته 450 كم
* طريق العلا - حائل ومسافته 380 كم
* طريق العلا - الوجه ومسافته 200 كم
* طريق ينبع -العيص ثم العلا -352 كم
* مطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز المحلي
image

التسمية ..

سميت العلا بعدة أسماء قبل الاستقرار على اسمها الحالي، ففي القرن السادس قبل الميلاد سُميت بـ ديدان، وفي العصر الجاهلي عُرفت بـ قُرْح ، وذلك إبان نشاطها كسوق تجارية مهمة عند العرب ، وفي فترة لاحقة حتى نهاية القرن السادس الهجري، أطلق عليها وادي القرى بسبب كثرة القرى فيه وبدءًا من القرن السابع الهجري سُميت باسمها اليوم، العُلا ، ويقال أنها سميت بذلك منذ القرن الثاني الهجري، لكن شيوع الاسم تأخر حتى القرن السابع.
وتبلغ مساحة محافظة العلا (29261 كم2) وتمثل 19.6% من مساحة منطقة المدينة المنورة، وتأتي في المرتبة الأولى من حيث مساحة منطقة المدينة ويبلغ عدد سكان محافظة العلا 55.010 نسمة.
image

مدينة العلا هي مركز المحافظة ويبلغ عدد المراكز التابعة للمحافظة (14) مركزاً، منها (5) مراكز من فئة (أ)، و (9) مراكز من فئة (ب)، كما يتبع لها إدارياً ما يفوق الثمانين هجرة، والمراكز من الفئتين هي على النحو التالي:
المراكز من فئة (أ)
1. مركز مغيرا*: يقع المركز في الجزء الجنوب الشرقي من محافظة العلا ويعد أقرب المراكز للعلا وقد يصبح حي من أحياء العلا.
2. مركز الحجر*: يقع المركز في الجزء الشمالي الشرقي من محافظة العلا.
3. مركز أبو راكة: يقع المركز في الجزء الشمالي من محافظة العلا.
المراكز من فئة (ب)
1. مركز النجيل: يقع المركز في الجزء الغربي من محافظة العلا.
2. مركز شلال*: يقع المركز في الجزء الشمالي الغربي من محافظة العلا.
3. مركز البريكة: يقع المركز في الجزء الشمالي من محافظة العلا.
4. مركز النشيفة: يقع المركز في الجزء الشرقي من محافظة العلا.
5. مركز الفارعة: يقع المركز في الجزء الشمالي الغربي من محافظة العلا.
6. مركز فضلا: يقع المركز في الجزء الجنوبي الغربي من محافظة العلا.
7. مركز الورد: يقع المركز في الجزء الغربي من محافظة العلا.
8. مركز العين الجديدة.
9. مركز الجديدة.
10. مركز بئر الأراك.
11. مركز العذيب.
12. مركز البليطيح.
13. مركز ثربة: يقع في شمال المدينة المنورة.
image
الهيئة الملكية في العلا

في سنة 2017، صدر قرار ملكي بإنشاء هيئة ملكية لتطوير العلا، يرأسها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود، وتهدف إلى تحقيق التطور والتحول في محافظة العلا والعمل على البنية التحتية مع التشديد في الحفاظ على تراثها وتاريخها، وإبرازه بالمرافق السياحية المتنوعة والمتوزعة حول طبيعة المدينة ، وتطوير المواقع التراثية والتاريخية فيها .

الآثار الإسلامية

للعلا آثار إسلامية قديمة تبدأ من السنة السابعة للهجرة حيث مر بها الرسول عليه السلام وصلى بها وأقام موسى بن نصير قلعته في أعلى جبل وسط العلا، وكذلك أثار سكة حديد حجاج الشام ومن تلك الآثار الإسلامية
* محطة سكة حديد الحجاز: وهي عدة محطات على خط سكة حديد الحجاز التي تربطها ببلاد الشام مروراً بمدينة تبوك ويذكر أنه بدأ العمل بسكة الحديد تلك في تشرين الأول لعام 1899م
* البلدة القديمة: تمثل البلدة التي تقع وسط محافظة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة، ويقطنها ما يقارب 60 ألف من السكان، وتعود لبدايات العصر الإسلامي وإحدى ثلاث مدن إسلامية في العالم أجمع مازالت باقية، المدينة الإسلامية بمساجدها ومنازلها وأسواقها وأسوارها وقد تعاقب أهالي العلا على بناء هذه البلدة والسكن فيها جيلاً بعد جيل .
* قلعة موسى بن نصير أو قلعة العلا: أنشأها القائد المسلم موسى بن نصير على جبل شاهق وسط مدينة العلا.
* عين تدعل: وهي إحدى أهم الينابيع المائية اعتمد عليهما نظام الري في البلدة القديمة بالعلا، والتي يعود تاريخها إلى القرن 14 ميلادي.تنبع العين من سفح مرتفع بركاني مطل على العلا يطلق عليه (حرة عويرض)، وتوقفت عن الجريان في عام 1980.
* الساعة الشمسية (الطنطورة): تقع الساعة الشمسية جنوب البلدة القديمة وهي عبارة عن بناء هرمي الشكل وتستخدم لمعرفة دخول الفصول الأربعة وخاصة دخول فصل الشتاء، وذلك عن طريق حجر مغروس في الأرض أمام البناء الهرمي، حيث يصل ظل الساعة الشمسية إلى هذا الحجر في اليوم الأول لدخول فصل الشتاء في 21 من ديسمبر وهو اليوم الأول لدخول فصل الشتاء، ولا يمكن أن يصل ظل الساعة الشمسية إلى هذا الحجر مرة أخرى إلا في العام القادم وفي نفس التاريخ، ولا تزال تستخدم حتى اليوم حيث يستمتع الكثير من الزوار والسياح بمشاهدة هذا الحدث الذي لا يتكرر إلا مرة كل عام

في مدينة العلا اعتمد أهلها وبشكل كبير ورئيسي على الزراعة وذلك لعدة أسباب أهمها خصوبة أرضها ووفرة مياهها وقد كانت تجري في العلا عدة عيون بلغت أكثر من أربعين عيناً ومن أهم تلك العيون. شــلال _العادلية ـ فتح الخير ـ الزهرة ـ سهلة ـ العلوية ـ السعة ـ العطية ـ الجادة ـ الشرقة ـ أم الليف ـ تدعل ـ كريمة ـ السبسبي ـ صلاح ـ العوجاء ـ الجديدة ـ المالحة ـ الخميسية ـ البحرية ـ الهبوب ـ الرزيقية ـ البركة ـ الحمدية ـ المحموية ـ المنصورة ـ اليسيرة ـ المنشية ـ المدنية ـ الحزم، وكانت توزع مياه العيون وفق نظام للري بحيث كانت توزع على أهل المنطقة من قبل مجلس خصص لذلك، وتسمى كل حصة بـ الوجبة فهناك الوجبة وهي أربع وعشرون ساعة، ونصف الوجبة وهي إثنى عشر ساعة، وربع الوجبة هي ست ساعات، ويكون نصيب كل شخص حسبما يملكه من مساحة زراعية ويستعينون بتوزيع الوجب أو الحصص بالساعة الشمسية أو الطنطورة كما كانت تسمى قديماً حل محل ذلك كله الآبار الإرتوازية وطرق الري ووسائله الحديثة.

وقد عرف أهل العلا زراعة الخضروات والحبوب بأنواعها والفواكه كما اشتهرت بزراعة الحمضيات والنخيل
أهم أنواع التمور فيها : الحلوة ـ البرنية ـ برنية بنات سعد ـ بنجانة ـ جسبة ـ جاسب ـ جسبى جمعة ـ جسبة المجر ـ جسبة العيسى ـ حمر جبل ـ عنبرة ـ مرود أبو خميس ـ مرود أبو لويفي ـ قرن أبو حواء ـ قعيس -المبرومة وغير ذلك.
ويزرع من الحمضيات والفواكه البرتقال ـ الليمون الحلو ـ الليمون الحامض ـ البنزهير ـ اليوسفي ـ الرمان ـ العنب ـ المانجو
ويزرع من الحبوب القمح ـ الشعير ـ الذرة ـ الدخن
image
شتاء طنطوره ..

هو حدث سنوي في محافظة العلا يحتفل به الأهالي ويتبادلون التهاني بعودتهم للحقول وعودة موسم الزراعة ودخول الشتاء، وسمي طنطوره نسبة للساعة الشمسية التي تقع في الجزء الجنوبي الشرقي للقرية، حيث كان يعتمد عليها أهالي المنطقة في معرفة وقت دخول موسم الزراعة وتغير فصول السنة. يضم المهرجان أنشطة ترفيهية وثقافية ورياضية ويوفر زيارات ميدانية للمواقع الأثرية في المنطقة، حيث شملت الفعاليات 13 موقعًا أثريًا وثقافيًا، إضافة لعروض مسرحية موسيقية ضمها مسرح مرايا بالمدينة

تتضمن رؤية العلا التي أطلقتها الهيئة الملكية في فبراير 2019 برعاية وحضور سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مجموعة من المشاريع التنموية التطويرية التي تعزز موقع العلا كواجهة حضارية عالمية، تماشيًا مع تحقيق أهداف رؤية 2030، وستساهم الرؤية بإضافة 120 مليار ريال للناتج المحلي للسعودية بحلول 2035، وتستهدف جذب مليوني زائر.
image
محمية شرعان الطبيعية

يركز تطوير محمية شرعان الطبيعية التي أطلقها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على إعادة تأهيل النظام البيئي الطبيعي وإعادة توطين الأنواع الأصيلة في المنطقة وتطوير الغطاء النباتي عن طريق زراعة أشجار الأكاسيا الأصيلة وإطلاق الأنواع البرية في المحمية طبقا للمقاييس العالمية وتحديد إرشادات الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة. وخلال حفل الإطلاق قام جوالو المحمية من أهالي العلا بإطلاق عشرة وعول وعشرة من طيور النعام أحمر الرقبة، و20 غزالا في المحمية ، ووضعت المحمية معیاراً جدیداً في المنطقة لإعادة التوازن بـین النظم البیئیة، وتشمل ھذه المبادرة إنشاء أكبر صندوق عالمي من نوعه لحمایة النمر العربي باسم: الصندوق العالمي لحمایة النمر العربي ، وتهدف الهيئة الملكية إلى أن يكون هذا الصندوق هو الأكبر من نوعه في العالم، وسيمكن هذا المشروع محمية شرعان الطبيعية بالإضافة إلى مواقع أخرى لتكون منطقة مناسبة لإطلاق وإعادة توطين النمر العربي في المستقبل.

منتجع شرعان

هو منتجع من تصميم المهندس المعماري الفرنسي جون نوفيل، ويعد الانطلاقة الأولى لمجموعة من المنتجعات والفنادق في المنطقة. ويضم منتجع شرعان، الذي ينحت في الجبال، 40 وحدة، تشمل 25 جناحا، و10 أجنحة مخيمة فاخرة، و5 فلل، ومنتجعا صحيا، وموقعا يضم مساحات مبتكرة ومجهزة بأحدث الوسائل والخدمات التقنية، لعقد لقاءات قمة وقياديي الأعمال والرؤساء التنفيذيين والفنانين وغيرهم. ومن المتوقع الانتهاء من تشييد المنتجع عام 2023.

برنامج حماية

يتيح برنامج حماية الفرصة لـ2500 من أهالي العلا ليكونوا حماة للتراث الطبيعي والإنساني في المنطقة.

برنامج الابتعاث الدولي

يوفر برنامج الابتعاث الدولي لأبناء وبنات العلا فرصة الدراسة في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا في مجالات مختلفة تتعلق بخطط التنمية الخاصة بالعلا.

image
مخطط رحلة عبر الزمن

في 7 أبريل 2021 أطلق سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، الرؤية التصميمية لمخطط «رحلة عبر الزمن»، بهدف إحياء وتأهيل المنطقة الأثرية الرئيسة في العُلا بشكل مسؤول ومستدام، حيث يُعد المشروع محطة رئيسية ضمن برنامج تطوير العُلا وتحويلها إلى وجهة عالمية رائدة للفنون والتراث والثقافة والطبيعة، تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030 ويتكون المخطط من 3 مراحل رئيسة، ومن المقرر أن تكتمل أولى مراحله بنهاية العام 2023م، ويعدّ جُزءً من برنامج تطويري شامل للعُلا تشرف عليه الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، وتهدف إستراتيجية التطوير عند اكتمالها في عام 2035 إلى توفير 38 ألف فرصة عمل جديدة، بالإضافة إلى المساهمة بمبلغ 120 مليار ريال في الناتج المحلّي الإجمالي للمملكة، وستنشأ 5 مراكز تمتد على مسافة 20 كم من قلب العلا، تبدأ من مركز البلدة القديمة جنوباً، مروراً بمركز واحة دادان، وواحة جبل عكمة، والواحة النبطية، وصولا لمدينة الحجر الأثرية شمالا. ويعد معهد الممالك أحد أبرز مشاريع المخطط .

وادي الفن

يُعد مشروعِ وادي الفن أحد الأصول الثقافية لمخطط «رحلة عبر الزمن»، وتُقَدَّرُ مساحةُ «وادي الفن» بـ 65 كيلومتراً مربعاً، ومن المتوقع أن يكتمل في العام 2024م، وسَيَتَضَمَّنُ أعمالاً فنيةً مستمدةً من طبيعةِ العُلا الفريدةِ لعدد من الفنانين السعوديين والعالميين، وسيستقطبُ عُشَّاقَ الفنِ من جميع أنحاء العالم، ويشملُ البرنامجُ الأوليُّ الذي سَيُقَامُ أواخرَ عام 2022م، ويسبق افتتاح «وادي الفن» في العام 2024م؛ معارضَ مؤقتةً ومقراتٍ للفنانين وندواتٍ عامة، وسيصاحبُ ذلك الكشفُ عن الأعمال الفنية الخمسة الأولى برنامج حيوي للزوار، يشملُ العروضَ والجولاتِ عبر الوادي وفرص تعليمية. ويشاركُ في «وادي الفن» فنانون وفنانات من السعودية ومن أنحاء العالم، منهم: منال الضويان، وأحمد ماطر، وأجنيس دينيس، ومايكل هايزر، وجيمس توريل، الذين سيشاركون بأعمالٍ تناقشُ موضوعاتٍ عدة؛ مثل الذاكرة الجماعية والفولكلور والحضارة والإنجاز وأهمية الضوء، وتمثلُ هذه المشاركاتُ بدايةَ برنامجٍ سيستمرُ في استقطاب المزيد من الفنانين.


image
image
image
image
image
image

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار