• ×

06:23 مساءً , الخميس 25 أبريل 2024

يوم العلم السعودي .. الحادي عشر من مارس

الآن - مناسبة وطنية تحتفي بها المملكة العربية السعودية بالعلم السعودي، إذ جاء الأمر الملكي في عام 2023، بأن يكون يوم 11 مارس من كل عام يوماً خاصاً بالعلم.

تاريخ العلم السعودي ..

عُرفت راية الدولة السعودية الأولى قديماً بأنها كانت خضراء مشغولة من "الخز" و"الإبريسم"، وكتب عليها شهادة التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، وكانت معقودة على سارية بسيطة.
استمرت هذه الراية في عهد المؤسس الأول الإمام محمد بن سعود وابنه الإمام عبدالعزيز بن محمد وابنه الإمام سعود بن عبدالعزيز وابنه الإمام عبدالله بن سعود.

علم المملكة العربية السعودية اليوم هو نفس الراية والبيرق الذي كان يحمله جُند الدولتين السعودية الأولى والثانية منذ نشأتهما، وهو عبارة عن قطعة من القماش الأخضر خُط في منتصفها بخط واضح (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، وتحت العبارة رُسِمَ سيف يرمز إلى القوة.

التزاماً بمواصفات معينة لأطوال العَلم السعودي، نصت التعليمات على أن يكون مستطيل الشكل، عرضه يساوي ثلثي طوله، ولونه أخضر، يمتد من السارية إلى نهاية العلم، وتتوسطه شهادة التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وأسفلها سيف مسلول، تتجه قبضته إلى القسم الأدنى من العلم.

الاعتماد ..

في عام 1744 ، منذ 279 سنة (النسخة الأصلية ، كانت عند تأسيس الدولة السعودية الأولى ، واستمرت حتى الثانية وبداية الثالثة)
وفي يوم 27 ذي الحجة 1355هـ الموافق 11 مارس 1937م أقر الملك عبدالعزيز ـ طيب الله ثراه ـ العلم بشكله الذي نراه اليوم

خصوصية العَلَم ..

يعتبر العلم السعودي ، العلم الوحيد الذي لا يتم تنكيسه أو إنزاله إلى نصف السارية في حالات الحداد أو الكوارث والأحداث الكبيرة التي تعبر عن موقف الدولة والمراسم الدولية ، كما أنه يحظر ملامسته للأرض والماء النجس والدخول به لأماكن غير طاهرة أو الجلوس عليه، وذلك لأنه يحمل كلمة التوحيد " لا إله إلا الله " .

يوم العَلَم ..

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم الأربعاء أمراً ملكياً باعتماد يوم 11 مارس من كل عام يوماً خاصاً بالعلم، باسم ( يوم العلم ).


لماذا يوم 11 مارس ؟..

تم اختيار يوم 11 مارس نظراً لأن يوم 27 ذي الحجة 1355هـ الموافق 11 مارس 1937م، هو اليوم الذي أقر فيه الملك عبدالعزيز ـ طيب الله ثراه ـ العلم بشكله الذي نراه اليوم يرفرف بدلالاته العظيمة التي تشير إلى التوحيد والعدل والقوة والنماء والرخاء.

تحية العلم ..

سَارِعِي لِلْمَجْدِ وَالْعَلْيَاء مَجِّدِي لِخَالِقِ السَّمَاء
وَارْفَعِ الخَفَّاقَ أَخْضَرْ يَحْمِلُ النُّورَ الْمُسَطَّرْ
رَدّدِي اللهُ أكْبَر يَا مَوْطِنِي
مَوْطِنِي عِشْتَ فَخْرَ الْمُسلِمِين
عَاشَ الْمَلِكْ: لِلْعَلَمْ وَالْوَطَنْ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار