• ×

11:39 مساءً , الخميس 25 أبريل 2024

جيل جديد من منصة سحابية للحوسبة الكمومية تكشف عنه الصين

 كشفت الصين النقاب عن جيل جديد من منصة سحابية للحوسبة الكمومية، تُمكن الباحثين من أداء مهام حسابية معقدة في السحابة، ما يسمح للعامة بتجربة الحوسبة الكمومية بسرعة ميكروثانية.
وتم إصدار المنصة، التي طورتها بشكل مشترك أكاديمية بكين لعلوم المعلومات الكمومية، ومعهد الفيزياء التابع لأكاديمية العلوم الصينية، وجامعة تسينغهوا، في "منتدى تشونغقوانتسون 2023" الجاري في بكين.
ويُمكن للمنصة المذكورة تجميع قوة الحوسبة الكمومية لثلاث رقائق كمومية فائقة التوصيل تتميز بـ 136 و 18 و 10 كيوبت على التوالي، على مسافة مكانية مادية تبلغ 50 كيلومترا.
واجتذبت المنصة، التي كانت مفتوحة للاختبار منذ نوفمبر الماضي، أكثر من 2000 مستخدم محلي وأجنبي لتشغيل مهام الحوسبة الكمومية أكثر من 500 ألف مرة، حيث كان أداؤها مستقرا وفعالا، وفقا لأكاديمية بكين لعلوم المعلومات الكمومية.
وتتوافق المنصة مع لغة التجميع الكمومية المفتوحة، وتوفر أيضا واجهة رسومية للبرمجة المريحة.
وتستخدم بعض فرق البحث المنصة لتوظيف الرقائق الكمومية عن بعد لخدمة البحث العلمي الخاص بها وبناء برامج التطبيقات، حيث ما زال البناء البيئي للحوسبة الكمومية قيد التنفيذ ، وذلك بحسب شينخوا .

والحساب الكمومي (بالإنجليزية: Quantum computing)‏ ، هو أي وسيلة تعتمد على مبادئ ميكانيكا الكم وظواهره، مثل حالة التراكب الكمي والتشابك الكمي، للقيام بمعالجة البيانات. في الحواسيب التقليدية، تكون كمية البيانات مقاسة بالبت: أما في الحاسوب الكمي فتقاس كمية البيانات بالكيوبت qubit (اختصارا ل Quantum bits).
والمبدأ الأساسي للحوسبة الكمية هي القدرة على الاستفادة من الخواص الكمية للجسيمات لتمثيل البيانات ومعالجتها، إضافة لاستخدام قواعد ميكانيكا الكم لبناء وتنفيذ التعليمات والعمليات على هذه البيانات.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار