• ×

01:03 صباحًا , الإثنين 29 أبريل 2024

التبادل الثقافي الصيني العربي يتألق في فعاليات معرض بكين الـ29 للكتاب .. وإصدارات سعودية مترجمة

شينخوا - يتألق التبادل الثقافي الصيني-العربي في فعاليات معرض بكين الدولي الـ29 للكتاب، إذ أنه بجانب عرض الكتب، أُقيمت عدة نشاطات معنية أخرى.
وعقدت دار نشر إنتركونتنتال الصينية وكلية الدراسات العربية لجامعة الدراسات الأجنبية ببكين بشكل مشترك، أمس الجمعة، حفل إطلاق الترجمات العربية لأمهات كتب الفكر الصيني القديم على هامش فعاليات المعرض، فيما أقام ممثلون صينيون وعرب حواراً عن موضوع "التناغم مع الاختلاف: ترجمة الكلاسيكيات الصينية والحوار الفكري الصيني-العربي".
وناقش الخبراء الصينيون والعرب المشاركون أهمية وقيمة ترجمة الكلاسيكيات الصينية، مشيرين أيضاً إلى المشاكل والصعوبات التي تواجه أعمال الترجمة، كما نوهوا بأهمية النسخة العربية من الكلاسيكيات الثقافية الصينية في نقل الثقافة التقليدية الصينية إلى العالم العربي، وتعزيز التبادلات المعرفية بين الجانبين.
وفي نفس اليوم، تم إصدار نتائج مشروع تبادل الترجمة والنشر بين الصين والدول العربية الذي أسفرت عن ترجمة ونشر 50 كتاباً مستهدفاً في مرحلته الأولى بفضل التعاون والتنسيق بين دار نشر إنتركونتنتال الصينية واتحاد الناشرين العرب على مدار سنوات فائتة، باعتبارهما وكالتين منفذتين للمشروع.
وأُقيم يوم الخميس الماضي أيضاً، حفل إشهار لمنشورات جديدة ضمن برنامج مكتبة "الحزام والطريق" للصداقة الصينية- العربية على هامش المعرض، حيث تم إشهار 10 كتب صينية وعربية تغطي موضوعات متنوعة في موقع الحدث.
وتتضمن المنشورات الجديدة التي أُشهرت خلال الحفل كتابين مترجمين عن اللغة العربية للأديب عزيز ضياء وهما: "ماما زبيدة" و"حمزة شحاته"، فضلاً عن مؤلفات صينية وعربية أخرى في مجالات الأدب والإعلام والدبلوماسية وغيرها، ما من شأنه توسيع وتعميق المعرفة المتبادلة والفهم بين القُرّاء الصينيين والعرب.
واجتذبت الكتب من الصين والدول العربية في المعرض ناشرين من الجانبين.
وفي كشك لدار المنهل ناشرون الأردنية، أعجبت الكتب المعروضة حول دراسة اللغة العربية وخاصة للأطفال، أعجبت التجار المشاركين الصينيين بشكل كبير، حيث قال عدنان البلبيسي، مدير التسويق بدار النشر إنه سيختار بعض الكتب الصينية للأطفال ليعود بها إلى بلاده.
وبمناسبة الذكرى الـ65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والجزائر، جذبت الجزائر التي تشارك في المعرض كضيف شرف، جذبت الكثير من الاهتمام، حيث يُغطي جناح الجزائر مساحة تبلغ حوالي 500 متر مربع، ويُعرض فيه حوالي 800 كتاب.
وأقيم يوم الخميس الماضي، حفل افتتاح لجناح الجزائر الذي عرض عادات وتقاليد وآداب وثقافة الجزائر، ما من شأنه تعزيز التبادلات الثقافية وتجارة حقوق النشر بين الصين والجزائر.
مركّزا على التبادلات والتعلُم بين الحضارات، سيستمر معرض بكين الدولي الـ29 للكتاب، الذي انطلق يوم الخميس الماضي ببكين لمدة 4 أيام

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار