• ×

06:05 مساءً , الأحد 5 مايو 2024

فريق بحثي من جامعة لندن يُطوِّر منظومة للتنبؤ بمذاق الأدوية الجديدة عبر الذكاء الاصطناعي

متابعات استطاع فريق بحثي من كلية لندن الجامعية في بريطانيا من ابتكار منظومة للذكاء الاصطناعي يمكنها التنبؤ بدرجة مرارة الأدوية الجديدة، التي تعد عنصرًا رئيسًا بالنسبة للمرضى الذين يتناولون الأدوية بانتظام، لاسيما الأطفال الذين قد يرفضون تناول دواء معين بسبب مذاقه السيء.

وطور الباحثون من كليتي الصيدلة وإدارة الأعمال الطبية في الكلية منظومة أطلقوا عليها اسم "اللسان الإلكتروني" والتي يمكن من خلالها تحديد درجة مرارة دواء معين، عن طريق قياس كمية الجزيئات سيئة المذاق في تركيبة دوائية معينة، والتي تلتصق بوحدة استشعار بلاستيكية تقوم بدور اللسان البشري.

وأكد الفريق البحثي أن المنظومة يمكنها قياس مذاق الأدوية بشكل أسرع وأكثر فعالية من الخيارات الأخرى المعمول بها مثل التجارب البشرية، كما تقوم بتحليل التركيبة الدوائية إلى مستوى الذرات والجزيئات من أجل قياس المذاق وتحديد درجة المرارة.

وقالت الدكتورة هند عبد الحكيم رئيس فريق الدراسة من كلية إدارة الأعمال الطبية: إن الفريق يستخدم معادلة خوارزمية للتعلم الاصطناعي لقياس التركيبة الكيميائية للأدوية، مضيفةً أن مرارة الأدوية تمثل مشكلة بالنسبة للأطفال الذين لديهم إحساس عال بالتذوق، وكذلك بالنسبة لمن يتناولون أدوية لفترات طويلة.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار