• ×

10:45 مساءً , الخميس 2 مايو 2024

مهرجان المسرح العربي الـ 14 في بغداد يُعلن عن تفاصيل فعالياتهِ

 علياء المالكي – مركز المؤتمرات الصحفية - بغداد

بحضور وزير الثقافة والسياحة والأثار العراقي د. أحمد فكاك البدراني عُقدَ صباح اليوم الخميس الموافق 4 / 1 / 2024 في قاعة بغداد في مقر دائرة السينما والمسرح، المؤتمر الصحفي العام للإعلان عن انطلاق فعاليات مهرجان المسرح العربي ( الدورة 14 ) الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار ونقابة الفنانين العراقيين ودائرة السينما والمسرح في بغداد للفترة 10- 18 يناير 2024 .

في بداية المؤتمر رحب د. جبار جودي العبودي نقيب الفنانين العراقيين ومدير عام دائرة السينما والمسرح بوفد الهيئة العربية للمسرح المتمثل بالاستاذ إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح والفنان غنام غنام مدير التدريب والتأهيل في الهيئة، مقدماً الشكر لمعالي وزير الثقافة على حضوره ومشاركته المؤتمر كما رحب بجميع الحاضرين من الفنانين والإعلاميين معلناً انطلاق المؤتمر الصحفي لإقامة فعاليات المهرجان الذي ينظم لأول مرة في بغداد، وقال وزير الثقافة د. البدراني في كلمته:*
تحتضن بغداد اليوم هذا المهرجان بدورته الرابعة عشرة، إذ كانت الدورة السابقة قد أقيمت في المملكة المغربية وأعلن من هناك أن الدورة المقبلة ستكون في بغداد وهي مستعدة لاقامة هكذا مهرجانات، كل هذا دليل على أن بغداد عادت وبقوة إلى الحضن العربي بعد الاستقرار الكبير برعاية دولة السيد رئيس الوزراء د. محمد شياع السوداني الذي قدم كل ما بوسعه لإشاعة السلام ودعم جميع القطاعات.
وأضاف بقوله: إن مهرجان المسرح العربي سينطلق بتقديم عروض مسرحية يشارك العراق فيها بثلاثة عروض ضمن المسابقة المعلنة للمهرجان وبمشاركة عربية واسعة، لتؤكد لكل العالم أن العراق بلدٌ مستقر، وأعرب عن امتنانه وترحيبه بالضيوف العرب الذين قدموا الجهد الكبير للعودة معاً فالمسرح هو رسالة الحياة.

أما الأستاذ إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة *العربية للمسرح، فقد شكر في كلمته وزير الثقافة والسياحة والآثار على تقديم دورة تتوفر فيها كل الإمكانيات من أجل أن تكون دورة مميزة، كما شكر أيضاً د. جبار جودي نقيب الفنانين العراقيين الذي ذلل كل الصعاب من أجل استقبال المسرحيين في بغداد ذاكراً:
"أنهكنا الاشتياق للوصول لهذا الموعد ليكون المهرجان على أرض العراق ونحن نتوق بصفتنا مسرحيين عربا للمسرح العراقي الذي ساهم في تشكيل معارفنا المسرحية، ونعدكم أن هذه الدورة هي الأضخم بلياليها التسع التي ستشهد العديد من الفعاليات والعروض، فهي دورة استثنائية تتضمن 136 متحدثاً من نقاد وباحثين من الدول العربية و600 مشارك من العراق وباقي الوطن العربي، بهذا التواصل الجبار الذي ينقلنا حتى يوم افتتاح المهرجان ستكونون النافذة التي نطل عليها من العالم، لتكون هذه الدورة هي الأكبر بمشاركة مسرحيين من 21 دولة عربية، منها من تشارك لأول مرة مثل جيبوتي والصومال.
مضيفاً بالقول: إن المهرجان يشهد هذه الدورة ولأول مرة إقامة "الاستوديو التحليلي" لمناقشة العروض المسرحية بعد تقديمها ويشارك فيه نخبة من النقاد ، وسيتم نقلهُ مباشرةً في كافة الوسائط ويشرف على هذا الاستوديو الفنان حاتم عودة.. فهناك نشاط إعلامي كبير ونشرة يومية ستصدر بـ 24 صفحة ملونة وسيصدر بواقع 10 أعداد .
*
الفنان غنام غنام مسؤول التدريب والتأهيل في الهيئة العربية للمسرح قال: أبتسم هنا لكل رموز العراق وأنا اغني للقناديل التي قدمها كلكامش للحياة وماسطره السومري والآشوري وأقول صباح الخير أيها المسرح من ملعبك العراقي، ما يميز هذا المهرجان أنه في بغداد وبعروض أكبر، حفل الافتتاح سيكون حفلا مهيبا والعراق أعد عدّته لذلك، وهناك عمل بعنوان (مقامات الحب والسلام)، وهو عمل كبير سيكون تحية من العراق للعرب جميعاً، كما سنشهد احتفاليةً باليوم العربي للمسرح عبر كلمة الفنانة اللبنانية نضال الأشقر التي ستقدم رسالة اليوم العربي للمسرح التي كتبتها خصيصا للمهرجان ، أيضاً سنشهدُ تكريم 23 شخصية تم اختيارهم دعماً لمسيرة الفنان ودوره ، وبعد حفل الافتتاح هناك عرض هو رأس الحربة الذي سيأتينا من مخيم جنين ليقدم مسرحية (مترو غزة) يليه ندوة تقدم نماذج من التجارب الفلسطينية.

من جانب آخر أعلن د. العبودي إلغاء المظاهر الاحتفالية المصاحبة للمهرجان تضامنا مع أهلنا في غزة وموقفنا الداعم والثابت للقضية الفلسطينية.
وأضاف الفنان غنام قائلاً: المجال الفكري سيديره الدكتور يوسف عايدابي رئيساً ويساعده د. عامر صباح المرزوك، وسيشارك فيه 136 من الباحثين والنقاد جلهم من العراقيين، في مؤتمر متنوع لأساتذة كبار، كما سيتضمن يوماً خاصاً عن المرأة في المسرح العربي وهناك يوم لسيدات المسرح العربي ويوم يتحدث عن جهود المرأة في المسرح العربي، وسيتم الاحتفاء بالمهجريين العراقيين فهناك يوم مخصص لهم تحت عنوان التأثر والتأثير في المشهد المسرحي، وهناك يوم مخصص لعشرين إصدار لكتاب عراقيين سيقدمون كتبهم احتفاء ً بهم وهو احتفاءٌ يحدث لأول مرة بعشرين إصدار في إطار المهرجان.
هذا وسيسلط مركز المؤتمرات الصحفية الضوء على كل الفعاليات، بإدراة د. بشار عليوي بمعية مجموعة من الإعلاميين والفنانين، لتغطية 28 مؤتمراً في كل أيام المهرجان،
وعبّر غنام عن امتنانه للجهود التي تستطيع ان تقدم برنامجاً بهذا الحجم والقوة.
ليختتم د. جبار جودي العبودي المؤتمر بالقول: إننا الآن نضع يداً بيد من أجل إنجاز مهرجان يفوق التوقعات وبانتظار النجاح الباهر.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار