• ×

12:20 مساءً , السبت 4 مايو 2024

انطلاق فعاليات الدورة العشرين من مهرجان الشارقة للشعر العربي الاثنين المقبل

متابعات تنطلق الاثنين المقبل، فعاليات الدورة العشرين من مهرجان الشارقة للشعر العربي تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس للاتحاد حاكم الشارقة، وتستمر على مدى 7 أيام بمشاركة أكثر من 70 شاعراً وشاعرة وناقداً وإعلامياً يمثلون الدول العربية.

وقال عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة: "شكّل المهرجان، منصة شعرية مميزة في الساحة الثقافية العربية، بفضل رعاية حاكم الشارقة، وقد أسّست الدورات المتعاقبة لمشهدٍ شعريٍ متنوعٍ، انطلاقاً من أسماء عربية مثّلت أجيالاً مختلفة، وجمعها الإبداع على إنتاج الشعر العربي الأصيل".

وأشار العويس إلى أن المهرجان سيشهد عرض مسرحية جديدة لحاكم الشارقة، بعنوان "مجلس الحيرة"، من إنتاج مسرح الشارقة الوطني، وأضاف رئيس دائرة الثقافة، قائلاً: "يجمع المهرجان في هذه الدورة أكثر من 70 مبدعاً ومبدعة، ليكون نافذة يطل من خلالها جمهور ومتذوقو الشعر على أفق لقراءات شعرية على مدار فترة المهرجان، كما ستشهد الدورة الحالية توقيع دواوين شعرية جديدة من إصدارات الدائرة، وندوة فكرية تحت عنوان "تطوّر لغة الشعر العربي" يناقشها 7 نقّاد عرب، في حين سينتقل المهرجان إلى مدينة خورفكان ضمن أمسية شعرية في مجلس خورفكان الأدبي".
وأبرز العويس أن "جائزة القوافي"، ستواصل احتفاءها بالشعراء العرب، تقديراً لأبرز القصائد المنشورة في مجلة القوافي خلال العام 2023، حيث تم اختيار قصيدة من كل عدد من أعداد المجلة الشهرية، ضمن لقاء شعري في دارة الدكتور سلطان القاسمي، حيث سيتم تكريم الشعراء الفائزين بالجائزة من قبل صاحب السمو حاكم الشارقة.

ويشهد قصر الثقافة في الشارقة حفل افتتاح المهرجان، حيث تبدأ الفعاليات بعرض تسجيلي للشعراء المكرمين في المهرجان، يليه قراءات لكل من الشاعرين: علي الشعالي من الإمارات، وعارف الساعدي من العراق، وسيتم تكريمهما بجائـــزة الشارقـــة للشعر العربي الدورة الـ 12.

كما سيتم تكريم الفائزين بجائزة الشارقة لنقد الشعر العربي في دورتها الثالثة، وهم: الناقد التونسي المنصف الوهايبي، في المركز الأول، عن بحثه "بنية الخطاب الشعري في الشعرية العربية المعاصرة بين الاستعاري والكنائي"، والناقد المغربي أنوار بنيعيش، في المركز الثاني، عن بحثه "بنية الترادف والتضاد في الشعر العربي المعاصر.. دراسة في شعرية التوازي"، والناقد المغربي الحسين بنبادة، في المركز الثالث، عن بحثه "بنية الخطاب في الشعر العربي التجريبي".

هذا ويساهم المهرجان بدوره في الحفاظ على المرتكزات الأساسية للشعر ورعاية الموروث الشعري، ويسهم في إثراء الساحة الشعرية بنتاجٍ أدبي شعري وفير وغزير متخصص.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار