• ×

12:53 مساءً , الإثنين 29 أبريل 2024

الحكومة السودانية تبدي اعتراضها على "قمة إيقاد"

متابعات قال مجلس السيادة الانتقالي بالسودان في بيان صحفي اليوم "ترى حكومة السودان أن ليس هنالك ما يستوجب عقد قمة لمناقشة أمر السودان قبل تنفيذ مخرجات القمة السابقة" التي عقدت في جيبوتي في 9 ديسمبر المنصرم.

ومن المقرر أن تعقد إيقاد قمة استثنائية في أوغندا في 18 يناير الجاري لمناقشة الأوضاع في السودان والخلاف بين إثيوبيا والصومال، وذلك بعد شهر من قمة طارئة في جيبوتي.

وأكد البيان أن ما يدور في السودان هو شأن داخلي، وأن استجابة الحكومة السودانية للمبادرات الإقليمية لا تعني التخلي عن الحق السيادي في حل مشكلة السودان بواسطة السودانيين.
وانتقد البيان عدم التزام منظمة إيقاد بتنفيذ مخرجات القمة الأخيرة في جيبوتي بشأن عقد اللقاء الذي كان مقررا بين رئيس مجلس السيادة قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو.
وأقرت إيقاد خلال قمة طارئة بجيبوتي في 9 ديسمبر الماضي عقد اجتماع مشترك بين قائدي الجيش والدعم السريع خلال أسبوعين، لكن الخطوة تعذرت لأسباب وصفتها جيبوتي بأنها فنية قبل أن تحدد منتصف يناير الجاري موعدا جديدا لاجتماع البرهان وحميدتي.

وتكثف إيقاد ضغوطها على طرفي النزاع العسكري في السودان ضمن جهود إقليمية ودولية ترمي لوقف القتال في البلاد.

هذا وقد نشر حميدتي تغريدة على “منصة X” اليوم ، قبوله الدعوة ومشاركته وذلك “اتساقا مع موقفنا الثابت الداعم للحل السلمي الشامل” ، “الحل الذي ينهي مرة واحدة وللأبد الحروب في السودان عامة وحرب 15 ابريل خاصة أكدت قبولي الدعوة”.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار