• ×
الأربعاء 18 يونيو 2025 | 06-17-2025

أرقام قياسية .. خدمات متكاملة لحجاج بيت الله الحرام تجسّدها الأرقام في الحرمين الشريفين

أرقام قياسية .. خدمات متكاملة لحجاج بيت الله الحرام تجسّدها الأرقام في الحرمين الشريفين
0
0
 أعلنت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن حجم الجهود المبذولة في خدمة حجاج بيت الله الحرام خلال الفترة من 20 ذو القعدة إلى 7 ذو الحجة 1446هـ، في إطار منظومة تشغيلية متكاملة، هدفت إلى توفير بيئة آمنة تسهم في أداء المناسك بكل يسر وطمأنينة.

وشهدت هذه الفترة استهلاك كميات كبيرة من المواد المستخدمة في نظافة وتعطير وتطهير الحرمين الشريفين، حيث بلغت كمية المعطرات المستخدمة أكثر من 12 ألف لتر، فيما تجاوزت كمية البخور المستخدم 18 ألف جرام، إضافة إلى استخدام أكثر من 75 ألف لتر من المنظفات الصديقة للبيئة، ضمن خطة تنظيف دورية عالية الكفاءة.

وفي جانب السقيا، تم استهلاك أكثر من 14 ألف متر مكعب من ماء زمزم المبارك، وتوزيع ما يزيد على 362 ألف عبوة زمزم، وتقديم أكثر من 54 مليون كوب لخدمة ضيوف الرحمن ، مما يعكس دقة التنظيم وحرص الهيئة على تلبية احتياجات الحجيج.

وفي لفتة تعكس روح الضيافة والعناية، تم توزيع أكثر من 1.7 مليون هدية وتوزيع ميداني داخل الحرمين الشريفين، تعبيرًا عن حسن الاستقبال ضيوف الرحمن في أداء شعائرهم.

أما في جانب البيئة والنظافة، فقد تم ترحيل أكثر من 1400 طن من النفايات، في إطار خطة تشغيلية دقيقة لضمان نظافة الحرمين الشريفين والمحافظة على أجوائهما الطاهرة، بما يحقق راحة وأمان حجاج وقاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وقد استفاد (258,487 حاجًا) من خدمة العربات التي سخّرتها الهيئة لتسهيل تنقل كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة وغيرهم من الحجاج داخل المسجد الحرام.

كما استفاد (572,302 حاجًا) من خدمة الإرشاد المكاني (اسألني)، وهي خدمة ميدانية مباشرة تمكّن الحجاج من الوصول بسهولة إلى وجهاتهم داخل الحرم، وتساعد على الحد من الازدحام وتيسير الحركة.

وفيما يتعلق بالخدمات اللوجستية، تم استقبال (22,155 حقيبة وأمتعة) في مراكز حفظ الأمتعة، التي وفرت بيئة آمنة ومريحة لحفظ مقتنيات الحجاج أثناء أداء مناسكهم.

كما شهدت خدمة التحلل من النسك إقبالًا واسعًا، حيث استفاد منها (71,793 حاجًا) في مواقع مجهزة بكوادر مؤهلة، وأدوات مطابقة لمعايير النظافة والسلامة.