حوادث طائرات بوينغ في العقد الأخير .. بين التحديات والتداعيات

06-12-2025 03:12 مساءً
0
0
الآن - شهد العقد الأخير سلسلة من الحوادث الجوية التي شملت طائرات من تصنيع شركة بوينغ، ما أثار تساؤلات حول معايير السلامة وجودة التصنيع.
وفيما يلي نظرة على أبرز هذه الحوادث والكوارث المرتبطة بها:
* حادث طائرة Lion Air Flight 610
في 29 أكتوبر 2018، تحطمت طائرة بوينغ 737 MAX 8 تابعة لشركة Lion Air الإندونيسية بعد 13 دقيقة من إقلاعها، مما أسفر عن مقتل جميع الركاب والطاقم البالغ عددهم 189 شخصًا .
التحقيقات أظهرت أن خللًا في نظام MCAS كان السبب الرئيسي للحادث، مما أدى إلى توقف الطائرة عن العمل عالميًا .
* حادث طائرة Ethiopian Airlines Flight 302
في 10 مارس 2019، تحطمت طائرة بوينغ 737 MAX 8 تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية بعد دقائق من إقلاعها، مما أسفر عن مقتل 157 شخصًا. وأظهرت التحقيقات أن نفس الخلل في نظام MCAS كان السبب في الحادث، مما أدى إلى استمرار توقف طائرات MAX عن العمل .
* حادث طائرة China Eastern Airlines Flight 5735
في 21 مارس 2022، تحطمت طائرة بوينغ 737-89P تابعة لشركة China Eastern Airlines في منطقة ووزهو بالصين، مما أسفر عن مقتل جميع الركاب والطاقم البالغ عددهم 132 شخصًا. ولم تكشف التحقيقات بعد عن السبب النهائي للحادث، مما أثار تساؤلات حول سلامة الطراز .
* حادث طائرة Air India Flight AI171
اليوم الخميس 12 يونيو 2025، تحطمت طائرة بوينغ 787-8 تابعة لشركة Air India بعد دقائق من إقلاعها من مطار أحمد آباد، مما أسفر عن مقتل جميع الركاب والطاقم البالغ عددهم 242 شخصًا. الحادث هو الأول من نوعه لطائرة 787، مما يثير تساؤلات ولازالت المعلومات قيد التحقيق .
* التداعيات والتحديات المستقبلية
تسببت هذه الحوادث في فقدان أرواح بريئة وأثرت سلبًا على سمعة شركة بوينغ.
كما أدت إلى مراجعة شاملة لمعايير السلامة في صناعة الطيران، بما في ذلك:
•تحقيقات موسعة: قامت هيئات الطيران المدني العالمية بإجراء تحقيقات معمقة في أسباب الحوادث، لتطوير وتحسين معايير السلامة.
•تطوير التكنولوجيا: تم تطوير أنظمة جديدة لتحسين أداء الطائرات وزيادة مستويات الأمان.
•تدريب الطواقم: تم تحديث برامج تدريب الطيارين وفرق الصيانة لضمان التعامل الأمثل مع الطائرات الحديثة.
ورغم التحديات التي واجهتها شركة بوينغ في العقد الأخير، فإن صناعة الطيران تظل واحدة من أكثر الصناعات تطورًا من حيث الأمان والتكنولوجيا.
وفيما يلي نظرة على أبرز هذه الحوادث والكوارث المرتبطة بها:
* حادث طائرة Lion Air Flight 610
في 29 أكتوبر 2018، تحطمت طائرة بوينغ 737 MAX 8 تابعة لشركة Lion Air الإندونيسية بعد 13 دقيقة من إقلاعها، مما أسفر عن مقتل جميع الركاب والطاقم البالغ عددهم 189 شخصًا .
التحقيقات أظهرت أن خللًا في نظام MCAS كان السبب الرئيسي للحادث، مما أدى إلى توقف الطائرة عن العمل عالميًا .
* حادث طائرة Ethiopian Airlines Flight 302
في 10 مارس 2019، تحطمت طائرة بوينغ 737 MAX 8 تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية بعد دقائق من إقلاعها، مما أسفر عن مقتل 157 شخصًا. وأظهرت التحقيقات أن نفس الخلل في نظام MCAS كان السبب في الحادث، مما أدى إلى استمرار توقف طائرات MAX عن العمل .
* حادث طائرة China Eastern Airlines Flight 5735
في 21 مارس 2022، تحطمت طائرة بوينغ 737-89P تابعة لشركة China Eastern Airlines في منطقة ووزهو بالصين، مما أسفر عن مقتل جميع الركاب والطاقم البالغ عددهم 132 شخصًا. ولم تكشف التحقيقات بعد عن السبب النهائي للحادث، مما أثار تساؤلات حول سلامة الطراز .
* حادث طائرة Air India Flight AI171
اليوم الخميس 12 يونيو 2025، تحطمت طائرة بوينغ 787-8 تابعة لشركة Air India بعد دقائق من إقلاعها من مطار أحمد آباد، مما أسفر عن مقتل جميع الركاب والطاقم البالغ عددهم 242 شخصًا. الحادث هو الأول من نوعه لطائرة 787، مما يثير تساؤلات ولازالت المعلومات قيد التحقيق .
* التداعيات والتحديات المستقبلية
تسببت هذه الحوادث في فقدان أرواح بريئة وأثرت سلبًا على سمعة شركة بوينغ.
كما أدت إلى مراجعة شاملة لمعايير السلامة في صناعة الطيران، بما في ذلك:
•تحقيقات موسعة: قامت هيئات الطيران المدني العالمية بإجراء تحقيقات معمقة في أسباب الحوادث، لتطوير وتحسين معايير السلامة.
•تطوير التكنولوجيا: تم تطوير أنظمة جديدة لتحسين أداء الطائرات وزيادة مستويات الأمان.
•تدريب الطواقم: تم تحديث برامج تدريب الطيارين وفرق الصيانة لضمان التعامل الأمثل مع الطائرات الحديثة.
ورغم التحديات التي واجهتها شركة بوينغ في العقد الأخير، فإن صناعة الطيران تظل واحدة من أكثر الصناعات تطورًا من حيث الأمان والتكنولوجيا.