• ×

03:09 مساءً , الإثنين 6 مايو 2024

ضغوط بيئية أميركية على مصنعي السيارات الأوروبيين

الشبكة الإعلامية السعودية_ دعاء الحربي يواجه مصنعو السيارات في أوروبا هجوماً من جمعيات بيئية أميركية، في ظل ما تسهم فيه مركباتهم من إصدار انبعاثات سامة، ويحذر خبراء من أن بعضهم قد يتعرض لعقوبات في حال تهربهم من مسؤوليتهم تجاه تطوير تكنولوجيا صناعية صديقة للبيئة .

ويقول الخبير الاقتصادي الألماني، إن شركات صناعة السيارات تقوم بتطوير التكنولوجيا الضرورية لمكافحة انبعاثات الغازات السامة فقط عندما تستطيع أن تحقق المبيعات المستهدفة، وهذا لا يتحقق طوال الوقت .

ويشير فيلتي إلى ضخامة تلك الصناعة والعائدات المحققة منها، حيث إن 25 في المائة من الناتج القومي الألماني مصدره شركات «فولكسفاغن» و«بي إم دبليو» و«مرسيدس» .

في حين تمثٌل شركات «رينو» و«بيجو» الفرنسية للسيارات 30 في المائة من الناتج القومي الفرنسي، ما يعادل تماماً ثقل شركة «فيات» الإيطالية العملاقة بالنسبة للناتج القومي الإيطالي .

وقررت فاستيغر في الوقت الحاضر أن تغض النظر عن تجاوزات عمالقة الصناعة الأميركيين للتركيز على تلك التي تمارسها شركات «مرسيدس» و«فولكسفاغن» و«بي إم دبليو» الألمانية، وخصوصاً فيما يتعلق بالعلامتين التجاريتين «بورش» و«آودي» .

تقول ليزا آيشنبرغر خبيرة تسويق السيارات في مدينة فرانكفورت إن الشركات الألمانية العملاقة قد تتكبد مخالفات مالية قد يصل إجماليها إلى 4 مليارات يورو بسبب تملصها من مسؤولية تحويل محركاتها إلى محركات صديقة للبيئة .

ولا ينحصر التلويث بطراز السيارات القديمة إنما يشمل تلك الجديدة أيضاً .

أما الأزمة الثانية ، فتتمحور حول انهيار أسواق سيارات الديزل الأوروبية التي كانت تبدو في صحة سليمة .

سكاي نيوز

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
دعاء الحربي

القوالب التكميلية للأخبار