• ×

12:51 صباحًا , الأحد 5 مايو 2024

ريش متحجر يكشف أسرار الطيران !

الشبكة الإعلامية السعودية_ دعاء الحربي وجد باحثون أن ريشا متحجرا يعود لديناصور (ذي 4 أجنحة) عاش قبل 160 مليون سنة ، يمكن أن يلقي ضوءا جديدا على تطور الطيران .

وجاب "Anchiornis" الذي يأتي بحجم فصيلة طيور التدرج ، الصين قبل 10 ملايين سنة قبل أول طائر معروف "Archaeopteryx".

ووجد التحليل الكيميائي أن الريش المحفوظ لديه البروتينات نفسها الموجودة لدى الطيور في يومنا هذا .

وعلى الرغم من أنها لم تكن مناسبة لطيران بعيد المدى ، إلا أن تركيبها الجزيئي قد يشير إلى مرحلة متوسطة من تطور ريش الطيور .

ويتكون ريش الطيور الحديثة من بروتين يسمى "بيتا-كيراتين" (β-keratin) يمنحها خصائص ميكانيكية حيوية خاصة ، مثل المرونة والقوة ، لتلبية احتياجات الطيران .

وتميز ريش "Anchiornis" بوجود بروتينات ألفا-كيراتين السميكة (α-keratins) بدلا من "β-keratins" الرقيقة .

وأوضحت ماري أنه في مرحلة ما أثناء تطور الريش ، خضع أحد جينات "β-keratin" إلى تغيير بسيط ، ما جعل البروتين الناتج أصغر قليلا .

وأضافت العالمة قائلة " في حال تمكنا من تحديد متى ، وفي أي الكائنات الحية حدثت هذه الطفرة ، سيصبح لدينا فهم أفضل لتطور الطيران أثناء الانتقال من الديناصورات إلى الطيور ".

وتمكن فريقها الدولي من إظهار كيف اختلف ريش ديناصورات العصر الجوراسي (Anchiornis) على المستوى الجزيئي ، عن الطيور الأحفورية الأصغر سنا ، والطيور النظيرة الحديثة .

وإن أحافير الريش عززت بشكل كبير فهمنا لارتباطها التطوري بالطيور وكذلك أصول رحلة الطيران ، وفي الطيور الحية ، حدد التعبير الفريد وتكوين الأحماض الأمينية للبروتينات في الريش الناضج ، خصائصها الحيوية ، مثل الصلابة والمرونة واللدونة .

وأن ريش ديناصورات Anchiornis يتألف من (β-keratins) و(α-keratins) وهذا أمر مهم ، لأن الريش الناضج في الطيور الحية يسيطر عليه (β-keratins) .

كما أكد الباحثون أن الريش تم تعديله على كل من المستويات الجزيئية والمورفولوجية ، للحصول على الخواص الميكانيكية الحيوية للطيران أثناء الانتقال بين الطيور والديناصورات .

دراسة نُشرت في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences ، أن ريش "Anchiornis" يتكون من بيتا وألفا-كيراتين (α-keratins) وهو بروتين تمتلكه جميع الفقاريات الأرضية ، بما في ذلك الثدييات .

ديلي ميل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
دعاء الحربي

القوالب التكميلية للأخبار