• ×

11:26 صباحًا , الأحد 5 مايو 2024

كبسولة سبيس إكس تعود للأرض يوم الجمعة بعد رحلة قصيرة لمحطة الفضاء

الشبكة الإعلامية السعودية -دعاء الحربي تعود كبسولة غير مأهولة لشركة سبيس إكس التابعة لإيلون ماسك إلى الأرض يوم الجمعة بعد فترة إقامة قصيرة في محطة الفضاء الدولية لتتوج أول مهمة اختبار في إطار مساعي تأخرت طويلا من قبل إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) لاستئناف إطلاق رحلات مأهولة للفضاء من الأراضي الأمريكية في وقت لاحق من العام الجاري.

ووفقا لرويترز كان صاروخ تابع لسبيس إكس أطلق الكبسولة (كرو دراجون) التي يصل طولها إلى 4.9 متر من مركز كنيدي للفضاء في فلوريدا صباح يوم السبت الماضي. وبعد مهمة استغرقت خمسة أيام في المحطة الفضائية يُتوقع أن تنفصل (كرو دراجون) عن المحطة في الساعة 2:30 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (7:30 بتوقيت جرينتش) يوم الجمعة، وتهبط على الأرض في الساعة 8:45 صباحا في المحيط قبالة ساحل كيب كنافيرال في فلوريدا.

وسيراقب مسؤولون من ناسا أداء مظلة الكبسولة وطفوها بعد الارتطام بالماء وهما مصدران للقلق فيما يخص التصميم والأداء كانت رويترز أول من تحدث عنهما في فبراير شباط.

ونقلت الكبسولة، في مهمتها الأولى من نوعها قبل تجربة مأهولة لسبيس إكس مقررة في يونيو حزيران، إمدادات ومعدات تزن حوالي 181 كيلوجراما منها دمية في هيئة رائد فضاء أطلق عليها اسم ريبلي في إشارة على ما يبدو إلى الشخصية الرئيسية في فيلم الخيال العلمي الشهير ”كائن فضائي“ (إليان) للمخرج ريدلي سكوت.

وقالت سبيس إكس إن بذلة الفضاء الخاصة بريبلي مزودة بمجسات حول الرأس والرقبة والعمود الفقري لاختبار تأثير الرحلة على الإنسان.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار