• ×

09:00 صباحًا , الأحد 5 مايو 2024

إجراء أول جراحة دماغية في العالم عن بعد 3 آلاف كلم بتقنية (5G)

الشبكة الإعلامية السعودية_ دعاء الحربي أجرى جراح صيني أول عملية جراحية دماغية عن بُعد في العالم باستخدام تقنية 5G ، مع تواجد المريض على بعد 3 آلاف كم من الطبيب المعالج .

وقام بزراعة منبه عصبي عن بُعد في دماغ المريض ، يوم السبت 16 مارس الجاري .

وتحكّم الجراح بالمعدات الموجودة في مستشفى "PLAGH" ومقره بكين ، من عيادة في جزيرة هاينان الجنوبية ، الواقعة على بعد 3 آلاف كم .

يُقال إن العملية استمرت 3 ساعات وانتهت بنجاح ، كما يشعر المريض الذي يعاني من مرض باركنسون ، بحالة جيدة بعد خضوعه للعملية الرائدة .

واستخدم الطبيب جهاز كمبيوتر متصل بشبكة G5 (الجيل الخامس) التي طورتها شركة هواوي الصينية .

ولا تسمح شبكات 4G التقليدية بإجراء العمليات الجراحية،بسبب تأخر عملية التحكم عن بُعد .

ويقول إن التكنولوجيا الجديدة حلت هذه المشكلة على ما يبدو .

وأجرت المؤسسات الطبية في جميع أنحاء العالم مجموعة من التجارب المتعلقة بآلية "الجراحة عن بُعد" ويمكن القول إن نظام جراحة دافنشي الأمريكي هو أبرز مثال على ذلك .

ولكن التكنولوجيا لم تُحدث تأثيرا تجاريا كبيرا ، حيث انتُقدت الأدوات الحالية بسبب وجود عدد من المشكلات في الأداء .

ويمكن أن تسمح الجراحة عن بُعد للمرضى في المناطق البعيدة أو الفقيرة ، وكذلك ضمن مناطق الحرب ، بالحصول على مساعدة فورية من كبار الأطباء في جميع أنحاء العالم

وبسبب عرض النطاق الترددي الكبير ووقت الاستجابة المنخفض ، تمكّنت تقنية 5G من تحقيق " تأخير" تشغيلي منخفض للغاية أثناء الجراحة .

ففي منتصف شهر مارس ، استُخدمت حلول شركة هواوي في أول عملية جراحية بشرية عن بُعد ، شملت الكبد ، باستخدام تقنية 5G في مستشفى "Shenzhen" على بعد 2000 كم من مكان عمل الطبيب في بكين

RT

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
دعاء الحربي

القوالب التكميلية للأخبار