• ×

11:13 صباحًا , الأربعاء 24 أبريل 2024

متخصصون : فشل فيسبوك بسبب مشكلة في نظام أسماء النطاقات للشركة

الآن حدث انقطاع الخدمة يوم الاثنين في Facebook و WhatsApp و Instagram بسبب مشكلة في نظام أسماء النطاقات للشركة ، وهي مشكلة غير معروفة نسبيًا – على الأقل للجماهير – ولكنها عنصر أساسي في الإنترنت.

المعروف باسم DNS ، إنه يشبه دفتر هاتف للإنترنت. إنها الأداة التي تحول نطاق الويب ، مثل Facebook.com ، إلى بروتوكول الإنترنت الفعلي ، أو عنوان IP ، حيث يوجد الموقع. فكر في Facebook.com باعتباره الشخص الذي قد يبحث عنه المرء في الصفحات البيضاء ، وعنوان IP باعتباره العنوان الفعلي الذي سيجدونه.

يوم الاثنين ، تسببت مشكلة فنية تتعلق بسجلات DNS على Facebook في انقطاع الخدمة. عندما يحدث خطأ DNS ، فإن ذلك يجعل تحويل Facebook.com إلى صفحة ملف تعريف المستخدم أمرًا مستحيلًا. من الواضح أن هذا ما حدث داخل Facebook – ولكن على نطاق أدى إلى شل نظام Facebook بأكمله مؤقتًا.

لا يقتصر الأمر على تعطل منصات Facebook الأساسية فحسب ، بل تتعطل أيضًا بعض تطبيقاتها الداخلية ، بما في ذلك نظام البريد الإلكتروني الخاص بالشركة. يشير المستخدمون على Twitter و Reddit أيضًا إلى أن الموظفين في حرم الشركة في مينلو بارك بكاليفورنيا ، لم يتمكنوا من الوصول إلى المكاتب وقاعات المؤتمرات التي تتطلب شارة أمنية. يمكن أن يحدث ذلك إذا كان النظام الذي يمنح الوصول متصلاً أيضًا بنفس المجال – Facebook.com.

يبدو أن المشكلة في شركة Facebook Inc. ترجع أصولها إلى بروتوكول Border Gateway Protocol أو BGP. إذا كان DNS هو دفتر هاتف الإنترنت ، فإن BGP هي خدمتها البريدية. عندما يقوم المستخدم بإدخال البيانات في الإنترنت ، تحدد BGP أفضل المسارات المتاحة التي يمكن أن تنتقل إليها البيانات.

قبل دقائق من توقف تحميل منصات Facebook ، تُظهر السجلات العامة أنه تم إجراء عدد كبير من التغييرات على مسارات BGP على Facebook ، وفقًا لما ذكره كبير مسؤولي التكنولوجيا في Cloudflare Inc. ، John Graham-Cumming ، في تغريدة.

في حين أن أداة BGP قد تشرح سبب فشل DNS الخاص بـ Facebook ، إلا أن الشركة لم تعلق بعد على سبب سحب مسارات BGP في وقت مبكر في 4 أكتوبر.








بلومبيرغ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار