• ×

06:13 صباحًا , السبت 20 أبريل 2024

المرودن ..

الآن - فريق التحرير المرودن أحد الأزياء التقليدية في الموروث السعودي وهو زي خارجي أساسي للرجل في نجد، يتميز بأكمامه الواسعة مثلثة الشكل ويصنع من القطن أو الخام ويتدلى طرفيه حتى الأرض وله فتحه رقبة وتغلق بأزرار من القماش أو العروة ويوجد مخبأ داخلي في منطقة الصدر.

ويتم ارتداء المرودن خلال العرضة السعودية ،وقد تم تسجيله في اليونسكو ، وهو ذو هيئة متميزة ومختلفة، بسبب هيئته الفضفاضة، مع الاتساع الكبير والملحوظ في منطقة الأكمام عند الطرف، بحيث ترى الأكمام، وهي في حالة تطول فيها حتى الأرض عند إرخاء اليدين.
*وهنا يطلق عليها اسم «ذليقة»، وبسبب ما تتسم به الأكمام والأردان من الاتساع المميز لها، كانت له رمزيته، ودلالته التي توحي لدى من يرتدي «المردون» نظرة تظهر فيها مظاهر هيبة ، بحيث يعد من يرتديه في هيئة الجهوزية لتشمير الساعد في بساطة وسرعة، ليظهر وكأنه لديه من القوة في جسد وله من طلته وملبسه المهابة، وفي كل ما سبق ما يوحي بالرهبة ويلقي بالخوف ويؤثر في عزم خصومه.

وبالرغم من الاتساع في الأردان وكذلك في الأكمام في «المرودن»، إلا أن هذا الزي يعد عاديًا في باقي هيئته، مسترسل على باقي الجسم ، بحيث يكسوا باقي الجسم من عند الكتف إلى القدم، ويتم حكم هذا الزي من فوق «المرودن» عن طريق إرتداء حزام مخصوص ليوضع فيه السلاح والذخيرة.
أما عن تاريخ «المرودن» فقد قيل أنه،* كان يتم ارتداؤه قبل خمسين سنة ويصل إلى ستين سنة في مناطق مثل نجد والطريف، كما كان من عادات السادة ارتداؤه فقيل أنه كان زي التجار وأمراء العشائر والوجهاء، ويرجع ذلك لسبب أنه يتكلف سعر باهظ.

تتم صناعة «المرودن» من خامات معينة منها على سبيل المثال الكتان الأبيض، وهو الذي اشتهر قديمًا بـ»الساحلي»، و»التترو»، وتتم عملية تفصيل هذا الزي على حسب طول الرجل ، وعلى حسب حجم الجسم، وفي العادة عادة يتم ارتداؤه على زي عادي.
*وأيضاً يرتدي فوقه إما «الصاية» أو «الدقلة»، بحسب ما يراه الناس في العرضات الشعبية، والمهرجانات الخاصة بالتراث، والتي تقدم في الكثير من المناسبات.
*
وفي وقت سابق كان يتم ارتداء «العمامة»، والعمامة هي عبارة عن قطعة من القماش لونه أبيض، توضع أعلى الرأس، ثم يتم لفها حتى تحكم الإمساك بالغترة أو بالشماغ، وهي بهذا تعد بديل للعقال في الوقت الحالي.
*وقد يرتدي الرجل فوقه الجوخة أو الزبون أو المزوية، هذا إلى جانب الشماغ أو الغترة و طالشال على الصدر، ويرتدي فوق الزي حزام يتم وضع الذخيرة فيه، مع المجند والمشلح والقرن والخنجر في الوسط والسيف في اليد.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار