• ×

02:48 مساءً , الخميس 2 مايو 2024

عالم عراقي يخالف الهولندي ويحدد بدقة الزلزال الكبير: استعدوا 8 مارس في هذه المنطقة

العربية توقع عالم الجيولوجيا العراقي صالح محمد عوض، وقوع زلزال يوم 8 آذار المقبل في منطقة الصفيحة الأناضولية، فيما حذر العالم الهولندي فرانك هوغربيتس من زلزال جديد في الأسبوع الأول من شهر آذار المقبل.
وأشار إلى أن "هناك احتمالية واردة لحدوث زلزال بناء على الحسابات الفيزيائية، ومن المتوقع حدوث زلزال يوم 8 آذار المقبل، ولكن سيكون أقل ضررا من زلزال تركيا وسوريا الذي حدث يوم 6 شباط"، مبينا أن "التنبؤ بحدوث زلزال أو هزات أرضية يكون بناء على مجموعة من المؤشرات والحسابات، وبناء عليه يتم توجيه النصائح بحدوث زلزال في مكان معين، ويمكن للجهات المعنية الأخذ بها أو لا".

وأوضح أن "الصفيحة الأناضولية ضعيفة وخطرة، وبدأت الهزات الأرضية تنتشر بعد زلزال تركيا المدمر، كما أن الصفيحة تتعرض لأكثر من 200 هزة تابعة للزلازل المدمر"، مضيفا: "هناك انتشار للزلازل على الصفيحة الأناضولية الشرقية، إن وضع القمر يوم 8 آذار المقبل، سيكون نفس وضعه في 6 شباط، ولكن الزلزال المقبل سيكون أقل في الخسائر بسبب بعد كواكب الزهرة والمشتري والمريخ".

وأكدّ هوغر بيتس أنه "لا يحاول إثارة الهلع"، بل إنه فقط يحذّر من حسابات حركة الكواكب التي ينتج عنها أنشطة زلزالية عظيمة على الكرة الأرضية، مشدداً بالقول: "لا يجب أن نغفل تلك الحسابات". وشدد على أن الأمر قد يمتد إلى أكثر من نشاط زلزالي.

image

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار