• ×

05:31 مساءً , الأحد 5 مايو 2024

ChatGPT في مجال الذكاء الاصطناعي .. هل يمكن التعويل عليه كمصدر موثوق للمعلومات الصحية ؟

د ب أ قام موقع "ذا كونفرزيشن" بمقارنة بين شات جي بي تي وبين وغوغل فيما يخصّ الإجابة على أسئلة تخصّ السرطان، خصوصاً أن محركات البحث التقليدية تُوجه لها انتقادات تخصّ تقديمها لمعلومات غير دقيقة بخصوص الصحة.
الموقع طرح عدة أسئلة على غوغل وشات جي بي تي، منها أسئلة بسيطة وأسئلة مركبة ومعقدة تخصّ أعراض السرطان واحتمال انتشاره والآثار الجانبية للعلاج.
ووفق المصدر ذاته، فإن شات جي بي تي أعطى أجوبة تشبه الأجوبة التي يعطيها غوغل ويضعها بلون مغاير على صدر صفحته الأولى، عندما يتعلق الأمر بأسئلة بسيطة، لكن غوغل يمتاز بكونه يقدم المصدر بشكل واضح، بينما لا يقوم شات جي بي تي بذلك ويعطي في كل مرة إجابة مغايرة عند سؤاله عن المصدر.

أما ما يتعلق بالأسئلة المعقدة بعض الشيء فإن غوغل يركز على الجواب ، فيما تشير المنصة الأخرى إلى أجوبة أكثر دقة وأكثر علمية، تؤكد الحاجة إلى فحص من الطبيب، مما يمنح شات جي بي أفضلية هنا على غوغل.
وبخصوص الأسئلة المعقدة فإن شات جي بي تي يعطي في كل مرة إجابة مختلفة على السؤال ذاته، لكنها كلها تشترك في ضرورة الحديث إلى طبيب لكن دون تقديم معطيات دقيقة ومتجانسة، ما يجعل الإجابة ضعيفة.
من جانبه لا يركز غوغل على إجابة بعينها وهو ما يعود غالبا لكونه سؤال معقد، لكن أول رابط يحيل إليه يطالب بضرورة أخذ رأي الطبيب بشكل عاجل في حال .

وأخذت منصة شات جي بي تي البيانات والمعلومات من آلاف المصادر لأجل أن تكون قادرة على إعطاء جواب دقيق إلى حد كبير، لكن أكبر مشكلة فيها أن جلّ هذه البيانات لم يتم تحديثها في آخر عامين، وهو ما تؤكد المنصة أنه سيتم تجاوزه في النسخ القادمة.

وفي كلها علينا الحذر وضرورة استشارة الطبيب الخاص

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار