• ×

10:48 صباحًا , الجمعة 19 أبريل 2024

مع ثورة الاتصالات .. كيف يمكن للعمل الإذاعي أن يتماشى مع التطورات التكنولوجية الحديثة

متابعات هناك إجماع على وجود عاملين رئيسيين يتحكمان حاليا في العمل الإذاعي، الأول تقني والثاني يتعلق بالسرعة.

ويتمثل العامل الأول في التقنية المتفوقة التي تضمن نوعية جيدة من الصوت وقوة في البث والاستقبال في أية بقعة في العالم. فبعد الموجات القصيرة والمتوسطة ثم المتناهية الصغر المعروفة اختصارا بـ FM، التي تمكنت من نقل الصوت المجسم عبر مسافات بعيدة، جاءت إمكانية البث من خلال الأقمار الاصطناعية مباشرة قبل أن تتطور إلى التقنية الرقمية.

وقد تزامن هذا كله مع ظهور تقنيات تسمح بنقل الصوت والصورة مباشرة عبر شبكة الإنترنت، بسرعة وكفاءة عالية مع جودة في نوعية الصوت، بما بات يُعرف بـ"راديو الإنترنت" أو Webradio.

أما العامل الثاني فيرتبط بسرعة التعامل مع الأخبار والأحداث، وهو تطور فرضته سهولة تقنيات الاتصال بشكل مباشر فعجل من وتيرة التنافس على تقديم المعلومة والتعاطي معها ومن ثم ملاحقتها.

لا يعارض أحد اليوم بأن مميزات راديو الإنترنت عديدة. فهو من ناحية يتيح للمستخدم استقبال عدد لا حصر له من المحطات الإذاعية، فإجمالي المحطات التي تبث برامجها مباشرة عبر الشبكة العنكبوتية لا يقل الآن عن 11000 محطة، بما فيها قنوات رسمية، وأخرى خاصة، وثالثة لا تتواجد فقط إلا من خلال الإنترنت، أي لا يمكن التقاطها بالأساليب الأخرى المتعارف عليها سوءا كان مذياعا عاديا أو جهاز استقبال بث الأقمار الاصطناعية.

ومن ناحية أخرى تساعد تقنية التواصل مع شبكة الإنترنت من خلال البث اللاسلكي المعروفة باسم W-LAN على متابعة كل برامج الإذاعة المتوافرة على الشبكة، أي انك تتنقل بواسطة الحاسب النقال إلي أي مكان، وتستقبل الإذاعة التي تحبها أو ترغب في سماعها.

كما أنه ليس من المستبعد أن يتم تصنيع أجهزة راديو صغيرة الحجم متنقلة، تتصل فقط بشبكات الإنترنت اللاسلكية، لتكون مثل الراديو الترانزيستور الصغير الذي كان يستقبل عددا كبيرا من الموجات القصيرة، ولتتلقى الآن عددا غير محدود من المحطات الإذاعية.

وقد بدات الخطوات العملية الأولى لهذا التوجه، بعد أن تفاعلت شركات صناعة الحواسيب الآلية مع هذا التطور. فعلى سبيل المثال، قامت شركة مايكروسوفت بتصميم حاسوب وبرنامج تشغيل مخصص للإستماع إلى البرامج الإذاعية من خلال الإنترنت، (وقد استفادت شركة الاتصالات السويسرية "سويس كوم" من هذا الجهاز الجديد في ربط العديد من الإذاعات السويسرية المحلية الخاصة إلى جانب الشبكات الرئيسية الكبرى في باقة كبيرة)، ولا يحتاج المستمع إلى شاشة بل يكفي تشغيله بعد توصيله بشبكة الانترنت ومن خلال جهاز تحكم عن بعد يمكن التحول من محطة إذاعية إلى أخرى.

على العكس من ذلك، اكتفت شركات أخرى بصناعة أجهزة لا تضم سوى بطاقة صوتية تتصل بالانترنت وتقوم بتخزين المحطات الإذاعية التي تعثر عليها، وعلى شاشة رقمية تقرأ اسم المحطة والبرنامج الذي يتم بثه أو المعزوفة التي تسمعها.

وتضمن هذه الأجهزة جودة فائقة في نقل الصوت، لأن عملها وطاقة ذاكرتها مخصصة لهذا الهدف فحسب ولا تتشارك مع مكونات أخرى تؤثر على كفاءة وجودة الإستماع.

وبإلقاء نظرة عامة على الإذاعات التي بدأت تتعامل مع هذا الأسلوب الجديد، نجد اختلافا كبيرا في المضمون والجوهر أيضا، فأغلب الإذاعات الخاصة تميل إلى تقديم المادة الموسيقية فقط، وتعتمد في تمويلها على إقناع شركات إنتاج المصنفات الفنية على أن تقديم الجديد من خلالها هو نوع من الدعاية، ليكون الإقبال على شراء الألبوم الغنائي كبيرا، كما تعول على بيع منتجات أخرى مثل نغمات الهاتف النقال أو صور لرسائله القصيرة.

في المقابل، تحاول شبكات الإذاعة الرسمية التعامل مع هذه التقنيات بشكل جديد، مما أحدث تغييرا كبيرا في تقديم المادة الصوتية إلى المستمع، فإلى جانب البث الحي عبر الإنترنت، تحرص بعض مواقع الإذاعات على تقديم تسجيلات لحلقات البرامج المتخصصة سواء في التحليلات السياسية أو الشأن الاقتصادي أو الملفات الأدبية، مع ملخص مكتوب للمادة الإذاعية أو التنويه عن محتوى البرامج التالية.

من جهتها تتجه بعض الشبكات الرسمية الأخرى إلى المستمع للتفاعل معه مباشرة، فتقدم وصلة مع آخر برقيات وكالات الأنباء لتجعله دائما على اتصال بها، فيما تنقل أخرى من حين إلى آخر لقطات حية من داخل الاستوديو.

وعلى عكس ما يعتقد البعض، تتميز تقنيات راديو الإنترنت ببساطتها الشديدة وقلة تعقيدها، فهي لا تحتاج إلى حجز ذبذبة صوتية في الأثير وسداد رسوم سنوية عليهاأو القيام بتصريحات رسمية، أو امتلاك أجهزة بث ضخمة بل إن أغلب البرامج التي تساعد على إنتاج المادة الإذاعية يمكن الحصول عليها مجانا من الإنترنت، كما ان هناك بعض المواقع التي تستضيف راديو الإنترنت مجانا على صفحاتها، وما على المشرفين إلا إعداد المادة الصوتية ونقلها إلى هذا الموقع عن طريق الشبكة.

ويتوقع المتخصصون تراجعا في عدد الإذاعات الخاصة، لعدم توفر التمويل اللازم لاستمرار عملها، وعدم قدرتها على تقديم المادة الإذاعية المتكاملة، كما لن تستمر في بث الموسيقى والاغنيات دون سداد حقوق الأداء العلني للشركات المنتجة، التي تعلن مرارا وتكرارا عن تذمرها من الافراط في تقديم المادة الموسيقية على الانترنت، حيث من السهل تحميلها وتخزينها ثم الإستماع إليها.

راديو الانترنت، سيقلص بلا شك المسافات بين الخبر والمُتلقي بشكل أكثر من ذي قبل وسيجعل المستمع على مقربة أكثر من الأحداث، ومن هنا سيتلمس الحقائق بنفسه وعليه أن يقرر في النهاية كيف ينتقي معلوماته ويشكل رؤيته للأحداث والتطورات المتلاحقة في عالم اليوم.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار