• ×
الخميس 25 يوليو 2024 | 07-24-2024

تأكيد الثقة السودانية في "منبر جدة" .. رغم المعارك العنيفة في الخرطوم

تأكيد الثقة السودانية في "منبر جدة" .. رغم المعارك العنيفة في الخرطوم
0
0
متابعات بعد تعليق الطرفين المتحاربين في السودان محادثاتهما برعاية سعودية أمريكية في جدة، تواصلت المعارك في الخرطوم، وسط مخاوف من "حصار كامل" لجزيرة تعج بالسكان. مصادر إخبارية سعودية تحدثت عن استئناف محادثات جدة لوقف إطلاق النار.
بينما المعارك تتواصل بين الجيش وقوات الدعم السريع، ذكرت قناة "العربية"، الثلاثاء (6 يونيو/ حزيران 2023)، نقلا عن مصادر أن طرفي الحرب بالسودان استأنفا في مدينة جدة السعودية المحادثات غير المباشرة الرامية لوقف إطلاق النار. وأضافت القناة التلفزيونية السعودية أن المحادثات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية ستركز على وقف القتال.

ولم يرد تأكيد من رعاة المفاوضات كما يعلق الجيش وقوات الدعم السريع على ذلك.
وعلى رغم إبرام الطرفين أكثر من هدنة خلال الفترة الماضية، لكنهما دائما ما تبادلا الاتهامات بخرقها.
تأكيد الثقة في "منبر جدة"
وشهد الأسبوع الماضي تعليق مباحثات استضافتها مدينة جدّة بوساطة سعودية-أمريكية بعد انسحاب الجيش منها. إلا أن السعودية والولايات المتحدة التي يزور وزير خارجيتها أنتوني بلينكن المملكة الثلاثاء، دعتا الأحد للعودة إلى طاولة المفاوضات للتوصل إلى وقف إطلاق نار جديد.

وأفاد بيان لمكتب المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية نُشر اليوم الثلاثاء على تويتر، تلقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اتصالا هاتفياً من وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود.
وأضاف البيان أن رئيس مجلس السيادة أعرب عن شكره لوزير الخارجية السعودي والمملكة وتأكيده الثقة في منبر جدة بما يقود إلى سلام مستدام.

ويأتي ذلك بعد يومين من إعلان قوات الدعم السريع تلقي قائدها محمد حمدان دقلو (حميدتي) اتصالا من سمو وزير الخارجية السعودي ، أكد فيها أيضا دعم لمنبر جدة.


image