• ×

12:08 مساءً , الأحد 5 مايو 2024

ردود فعل دولية مرحبة بالهدنة في غزة ..

 توالت ردود الفعل الدولية المرحبة بالاتفاق بين الاحتلال الاسرائيلي وحركة حماس على هدنة إنسانية تسمح بالإفراج عن 50 من الرهائن المحتجزين في غزة مقابل إطلاق سراح 150 فلسطينيا في سجون الاحتلال ودخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

رحبت رئيسةالمفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023 بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن إطلاق سراح 50 من المحتجزين في غزة ، ووقف مؤقت للأعمال القتالية. وقالت في بيان "المفوضية الأوروبية ستبذل قصارى جهدها لاستغلال هذا التوقف من أجل زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة".

من جهته، أعلن*الرئيس الأميركي جو بايدن*ارتياحه للاتفاق وقال في بيان أصدره البيت الأبيض "أنا راضٍ تماماً لأنّ بعض هذه النفوس الشجاعة... سيتمّ لمّ شملها مع عائلاتها ما أن يتمّ تنفيذ هذا الاتّفاق بالكامل".
وشكر بايدن كلاً من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبدالفتّاح السيسي على "قيادتهما الحاسمة" في التوصّل لهذا الاتّفاق،

وذكّر بايدن بأنّ جهوداً دبلوماسية مكثّفة أتاحت في أواخر أكتوبر إطلاق سراح رهينتين أميركيّتين.*
وأتى بيان بايدن بعيد إعلان مسؤول كبير في البيت الأبيض أنّ ثلاث أميركيات، إحداهنّ طفلة عمرها 3 سنوات، ستفرج عنهنّ حماس في إطار هذا الاتفاق.

وقالت كاثرين كولونا وزيرة الشؤون الخارجية الفرنسية إن باريس تأمل أن يتم إطلاق سراح ثمانية من مواطنيها يعتقد أنهم محتجزون رهائن لدى حماس. وقالت كولونا لإذاعة فرانس إنتر "نأمل أن يكون هناك فرنسيون ضمن أول دفعة من الرهائن الذين سيطلق سراحهم".

من جهتها رحبت*وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك باتفاق الهدنة الذي يضمن إطلاق سراح أول دفعة كبيرة من الرهائن المحتجزين الذين "لا يمكن لأي شيء في العالم محو المعاناة التي عاشوها" ، مؤكدة في الوقت نفسه عبر موقع "إكس" (تويتر سابقا) على ضرورة الاستفادة من الهدنة الإنسانية لتوفير المساعدة الضرورية لسكان غزة.

كما رحّب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي*بالتوصل إلى الاتفاق الذي تم بوساطة مصرية قطرية أميركية بعد شهر ونصف الشهر على بدء الحرب المستعرة بين الجانبين ، وأفاد بيان صادر عن الرئاسة المصرية "أُعرب عن ترحيبي بما نجحت به الوساطة المصرية القطرية الأمريكية في الوصول إلى اتفاق على تنفيذ هدنة إنسانية في قطاع غزة وتبادل للمحتجزين لدى الطرفين"، مؤكدا استمرار الجهود "من أجل الوصول إلى حلول نهائية".

من جهته رحب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالاتفاق وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لحركة فتح حسن الشيخ في منشور على منصة التواصل الاجتماعي إكس "الرئيس محمود عباس والقيادة ترحب باتفاق الهدنة الإنسانية، وتثمن الجهد القطري المصري الذي تم بذله، ونجدد الدعوة للوقف الشامل للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وإدخال المساعدات الإنسانية وتنفيذ الحل السياسي المستند للشرعية الدولية وبما يؤدي إلى إنهاء الاحتلال ونيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله وسيادته".

كما نقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قولها إن موسكو ترحب باتفاق الهدنة الإنسانية بين إسرائيل وحركة حماس.




د ب أ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار