• ×

12:19 مساءً , الإثنين 29 أبريل 2024

السودان .. حقوقيون يحذرون من تمدد القتال بين قوات الدعم السريع والجيش الى مواقع أثرية مهمة

وكالات دان بيان أصدره محامو الطوارئ في السودان انتشار قوات الدعم السريع داخل مواقع آثار النقعة والمصورات بما يعرضها للخطر، وحملوا القوات المسؤولية الكاملة عن سلامة المواقع التاريخية، وحذر في الوقت ذاته القوات المسلحة السودانية من التعامل مع هذه المواقع الأثرية كأهداف عسكرية.

ودعا المحامون منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو” للقيام بدورها في حماية وصون مواقع التراث العالمي في السودان بالتحرك تجاه الطرفين لضمان عدم تعرض هذه المواقع للضرر.

ونوهوا الى أن الموقعين الذين وصلتهما قوات الدعم السريع يعدان من المواقع التاريخية التي تتضمن معابد ومزارات وتحف وتماثيل واثار تعود إلى حقبة مملكة مروي كما أنهما مسجلان ضمن قائمة التراث العالمي التي تعدها وتحدثها اليونسكو.

ولفت البيان الى أن اتفاقية “لاهاي” المعنية بحماية الممتلكات الثقافية أثناء النزاعات المسلحة تلزم طرفي النزاع بالامتناع عن استخدام الممتلكات الثقافية أو الوسائل المخصصة لحمايتها أو الأماكن المجاورة لها مباشرة لأغراض قد تعرضها للتدمير أو التلف.

وقالت "الشبكة الإقليمية للحقوق الثقافية" إنها "تدين دخول قوات الدعم السريع للمرة الثانية لموقعي النقعة والمصورات الأثري".
كما أعلنت السلطات المحلية في ولاية نهر النيل أن قوات الدعم السريع "حاولت التسلل عبر منطقة النقعة والمصورات، وقد تصدت لهم القوات الجوية"، مؤكدة عودة الهدوء إلى المنطقة.

وفي بيانها، قالت "الشبكة الإقليمية للحقوق الثقافية" إن موقعي النقعة والمصورات يعتبران من أهم المواقع التاريخية المسجلة ضمن قائمة التراث العالمي في السودان، إذ يضمان تماثيل وآثارا ومزارات منذ الحقبة المروية (350 ق.م. حتى 350 م.)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار