العرضة السعودية ..
02-21-2023 09:41 مساءً
0
0
الآن - رقصة شعبية سعودية تؤدى في المناسبات الوطنية والمهرجانات والأعياد في المملكة العربية السعودية
وتمثل جزءاً مهماً من تاريخ المملكة، حيث بدأت كأحد أهازيج الحروب في الماضي. وهي العرضة الرسمية للبلاد ، يشارك فيها الملك أيضًا في حفل استقبال كبار الشخصيات.
رافقت العرضة مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية وتوحيدها في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود، حين كانت رقصة حربية وأحد الأهازيج* التي تؤدى في وقت الحروب، كان يؤديها أهل نجد بعد الانتصار في المعركة قبل توحيد البلاد لذا كانت تسمى“العرضة النجدية”.
وتعتبر مظهراً من مظاهر الحماس وشحذاً للعزائم وتعبيراً عن القوة المعنوية في أوقات السلم، ومناسبات الفرحة، وهي ذات مدلولين مدلول حربي متوثب، ومدلول سلمي ترفيهي مبطن بروح الحماس، والقوة المعنوية، وهي رقصة حماسية تعبر عن روح البطولة، والحماسة، والرجولة .
تراث عالمي
في الاجتماع العاشر للجنة الحكومية الدولية لحفظ التراث الثقافي غير المادي الذي عُقد في ناميبيا في ديسمبر 2015 أدرجت العرضة السعودية في القائمة التمثيلية الخاصة بالتراث الثقافي غير المادي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» تحت عنوان «العرضة النجدية - رقص شعبي ودق على الطبول وأهازيج شعرية من المملكة العربية السعودية»، وبذلك تدخل المملكة لأول مرة لائحة التراث العالمي غير المادي (الشفوي)
عناصر العرضه
الملقن: هو يلقي القصيدة المغناة على المشاركين، ويتولى نقلهم من بيت القصيدة للبيت الذي يليه.
العارضون بالسيوف: هم من يلعبون بسيوفهم في صفوف عن طريق حركات منتظمة.
حامل البيرق: هو من يحمل البيرق «علم أخضر»، يبلغ متوسط طوله 3 أمتار، بيده اليسرى ويضع طرفه الأخير على عنقه، ويشارك في صفوف العارضين بالسيوف.
قارعو الطبول: قارعو الطبول الكبيرة «طبول التخمير» يكون موقعهم ثابت في الصف الخلفي، ويرددون البيت الأول من القصيدة لتشريع بداية العرض.
قارعو الطبول الصغيرة «طبول التثليث» يكون موقعهم ثابت في الأمام، ويشرعون بالقرع على طبولهم بعد قرعات الطبول الكبيرة الأولى. ويمكنهم المشاركة في اللعب وسط ميدان العرضة
زي العرضه السعودية
المرودن هو ثوب فضاض أبيض تصل أكمامه إلى مادون الركبة.
الصاية «الدقلة» وهي رداء طويل ملون ومطرز يغطي كامل الجسد.
المحزم هو حزام أسود يوضع على الصدر، ويوضع فيه الرصاص الخاص بالبنادق.
الجنبية هو حزام يلف على الوسط ويوضع فيه الخنجر.
من قصائد العرضة ..
مني عليكم ياهل العوجا سلام " ..
للشاعر محمد بن عبد الله العوني أحد أبرز الشعراء في الشعر النبطي في القرن الرابع عشر الهجري، ولد في مدينة الربيعية شرق منطقة القصيم .
قصيدة الشاعر : محمد بن عبدالله العوني
مِنِّي عليكم ياهل العوجا سلام
واختص ابو تركي عَمَاعين الحريب
يا شيخ باح الصبر من طول المقام
يا حامِي الوَنْدَات يارِيْف الغَرِيْب
اضرب على الكايد ولا تَسمع كلام
العز بالقَلْطَات والرَّاي الضِّلِيْب
لو ان طِعِت الشوَّرَ يالحِرِ القَطَام
ما كان حِشْت الدار وَاشْقَيْت الحَرِيب
* * *
أكرم هل العوجا مَدَابيْس الظلام
هم دِرْعِك الضَّافِي إلى بار الصِّحِيْب
عينك الى سهرت يعافون المنام
غِشِ لغيرك وانت لك مِثْل الحَلِيْب
لي عَسْكَر البارود واحمر القتام
وتلافَحَت باذيالها شِهْب السَّبِيْب
والله ما يَجْلى عن الكبد المَلام
إلا المَوَارِت يوم ياتي له نَحِيْب
ومُصَقَّلاتِ كِنِّها نَوْض الغمام
بحدودها نَفْرِق حبيبِ من حبيب
"نحمد الله جت على ما تمنى" ..
قصيدة شعبية سعودية للشاعر عبد الرحمن بن سعد الصفيان، تعد من أشهر قصائد العرضة في السعودية والخليج العربي، ونظمها الشاعر في حرب الوديعة عام 1969م (1389هـ)
نحمد الله جت على ما تمنى
من ولي العرش جزل الوهايب
خبّر اللي طامعٍ في وطنا
دونها نثني إلى جا الطلايب
يا هبيل الرأي وين أنت وإنا
تحسب إن الحرب نهب القرايب
واجد اللي قبلكم قد تمنى
حربنا لي راح عايف وتايب
دام فيصل يزهم الكل منا
فازعينٍ كل صبيٍ وشايب
انهض الجنحان قم لا تونّا
بننكلهم دروس وعجايب
لي مشى البيرق فزيزومه إنا
حن هل العادات وأهل الحرايب
كان ما نجهل على اللي جهلنا
ما سكنا الدار يوم الجلايب
ديرة الإسلام حامينها إنا
قاصرينٍ دونها كل شارب
وتمثل جزءاً مهماً من تاريخ المملكة، حيث بدأت كأحد أهازيج الحروب في الماضي. وهي العرضة الرسمية للبلاد ، يشارك فيها الملك أيضًا في حفل استقبال كبار الشخصيات.
رافقت العرضة مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية وتوحيدها في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود، حين كانت رقصة حربية وأحد الأهازيج* التي تؤدى في وقت الحروب، كان يؤديها أهل نجد بعد الانتصار في المعركة قبل توحيد البلاد لذا كانت تسمى“العرضة النجدية”.
وتعتبر مظهراً من مظاهر الحماس وشحذاً للعزائم وتعبيراً عن القوة المعنوية في أوقات السلم، ومناسبات الفرحة، وهي ذات مدلولين مدلول حربي متوثب، ومدلول سلمي ترفيهي مبطن بروح الحماس، والقوة المعنوية، وهي رقصة حماسية تعبر عن روح البطولة، والحماسة، والرجولة .
تراث عالمي
في الاجتماع العاشر للجنة الحكومية الدولية لحفظ التراث الثقافي غير المادي الذي عُقد في ناميبيا في ديسمبر 2015 أدرجت العرضة السعودية في القائمة التمثيلية الخاصة بالتراث الثقافي غير المادي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» تحت عنوان «العرضة النجدية - رقص شعبي ودق على الطبول وأهازيج شعرية من المملكة العربية السعودية»، وبذلك تدخل المملكة لأول مرة لائحة التراث العالمي غير المادي (الشفوي)
عناصر العرضه
الملقن: هو يلقي القصيدة المغناة على المشاركين، ويتولى نقلهم من بيت القصيدة للبيت الذي يليه.
العارضون بالسيوف: هم من يلعبون بسيوفهم في صفوف عن طريق حركات منتظمة.
حامل البيرق: هو من يحمل البيرق «علم أخضر»، يبلغ متوسط طوله 3 أمتار، بيده اليسرى ويضع طرفه الأخير على عنقه، ويشارك في صفوف العارضين بالسيوف.
قارعو الطبول: قارعو الطبول الكبيرة «طبول التخمير» يكون موقعهم ثابت في الصف الخلفي، ويرددون البيت الأول من القصيدة لتشريع بداية العرض.
قارعو الطبول الصغيرة «طبول التثليث» يكون موقعهم ثابت في الأمام، ويشرعون بالقرع على طبولهم بعد قرعات الطبول الكبيرة الأولى. ويمكنهم المشاركة في اللعب وسط ميدان العرضة
زي العرضه السعودية
المرودن هو ثوب فضاض أبيض تصل أكمامه إلى مادون الركبة.
الصاية «الدقلة» وهي رداء طويل ملون ومطرز يغطي كامل الجسد.
المحزم هو حزام أسود يوضع على الصدر، ويوضع فيه الرصاص الخاص بالبنادق.
الجنبية هو حزام يلف على الوسط ويوضع فيه الخنجر.
من قصائد العرضة ..
مني عليكم ياهل العوجا سلام " ..
للشاعر محمد بن عبد الله العوني أحد أبرز الشعراء في الشعر النبطي في القرن الرابع عشر الهجري، ولد في مدينة الربيعية شرق منطقة القصيم .
قصيدة الشاعر : محمد بن عبدالله العوني
مِنِّي عليكم ياهل العوجا سلام
واختص ابو تركي عَمَاعين الحريب
يا شيخ باح الصبر من طول المقام
يا حامِي الوَنْدَات يارِيْف الغَرِيْب
اضرب على الكايد ولا تَسمع كلام
العز بالقَلْطَات والرَّاي الضِّلِيْب
لو ان طِعِت الشوَّرَ يالحِرِ القَطَام
ما كان حِشْت الدار وَاشْقَيْت الحَرِيب
* * *
أكرم هل العوجا مَدَابيْس الظلام
هم دِرْعِك الضَّافِي إلى بار الصِّحِيْب
عينك الى سهرت يعافون المنام
غِشِ لغيرك وانت لك مِثْل الحَلِيْب
لي عَسْكَر البارود واحمر القتام
وتلافَحَت باذيالها شِهْب السَّبِيْب
والله ما يَجْلى عن الكبد المَلام
إلا المَوَارِت يوم ياتي له نَحِيْب
ومُصَقَّلاتِ كِنِّها نَوْض الغمام
بحدودها نَفْرِق حبيبِ من حبيب
"نحمد الله جت على ما تمنى" ..
قصيدة شعبية سعودية للشاعر عبد الرحمن بن سعد الصفيان، تعد من أشهر قصائد العرضة في السعودية والخليج العربي، ونظمها الشاعر في حرب الوديعة عام 1969م (1389هـ)
نحمد الله جت على ما تمنى
من ولي العرش جزل الوهايب
خبّر اللي طامعٍ في وطنا
دونها نثني إلى جا الطلايب
يا هبيل الرأي وين أنت وإنا
تحسب إن الحرب نهب القرايب
واجد اللي قبلكم قد تمنى
حربنا لي راح عايف وتايب
دام فيصل يزهم الكل منا
فازعينٍ كل صبيٍ وشايب
انهض الجنحان قم لا تونّا
بننكلهم دروس وعجايب
لي مشى البيرق فزيزومه إنا
حن هل العادات وأهل الحرايب
كان ما نجهل على اللي جهلنا
ما سكنا الدار يوم الجلايب
ديرة الإسلام حامينها إنا
قاصرينٍ دونها كل شارب